شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن رحاب سياحة التأمل فـي ظفار 3 قلعة قصبار سياحة ناعمة تذهب العناء والضغوط، في عام 2014م تم تدشين فرع جديد من أنواع السياحة وهي سياحة التأمل، وتتسع يومًا بعد يوم لما لها من فوائد صحية ونفسية، فهي سياحة ناعمة تُذهب عناء .،بحسب ما نشر جريدة الوطن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات رحاب: سياحة التأمل فـي ظفار «3» قلعة قصبار.

. سياحة ناعمة تذهب العناء والضغوط، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

رحاب: سياحة التأمل فـي ظفار «3» قلعة قصبار.. سياحة...

في عام 2014م تم تدشين فرع جديد من أنواع السياحة وهي سياحة التأمل، وتتسع يومًا بعد يوم لما لها من فوائد صحية ونفسية، فهي سياحة ناعمة تُذهب عناء ضغوط الحياة ومتاعبها، ويمكن للسياحة في محافظة ظفار أن تتجاوز سياحة الترفيه عامة وزيارة أماكن محددة وترويج جمال الطبيعة واخضرارها دون أن تحظى سياحة التأمل بأهمية مخططة ومركزة. عندما أرتاد قلعة (قصبار) الواقعة في ولاية طاقة إلى جهة الغرب من عين طبرق، وأصعد سلالمها العتيقة لتنتهي بي بعد صعود 1000 متر إلى أطلال القلعة التي يحيطها خندق من جهة الشمال والغرب. بينما تطل من جهة الجنوب والشرق على وادٍ سحيقٍ تملأ القيعان والأشجار والطيور والحياة الفطرية، وهناك على القمة مكان رائع يطلُّ على جبل ناشب وعلى المحيط الهندي مع وجود مناظر طبيعية أخاذة، يفترش المكان مساحة تسمح بالجلوس للتأمل، حيث يستطيع المتأمل أن يستقبل طاقة الهدوء الناعمة، شعرت بها وأنا أجلس على صخرة مستطيلة موجّهًا بصري إلى البحر وموليًّا ظهري إلى غابة من الأشجار الوارفة، ويمكن الوصول إلى المكان بسهولة، وتخيلت المكان، وقد أقيم عليه مبنى يضم استراحة وأماكن للتأمل ومتحف صغير لتاريخ المنطقة ومعرض صور ومكتبة صغيرة عن المكان الأثري الذي صار ضمن مناطق التراث العالمي. وسيكون بديعًا أن تُسير مجموعات لهواة تسلق الجبال تنطلق من عين طبق وتصعد عبر السلالم الصخرية المشيدة من أيام المنجوي، حتى يتمكن المهتمون بهذه السياحة من الوصول إلى القمة، ويمكن توفير بعض غرف (التليفريك) التي تتيح الفرصة للطلوع السريع، يا له من مكان جميل وبديع، ويا له من مكان مثالي للتأمل الصامت والإصغاء إلى الطبيعة ومعانقتها وقضاء بعض الأوقات الجميلة فيها، فضلًا عن الإصغاء إلى الصوت الداخلي للتشافي والراحة وتجديد طاقة الاتصال مع الأنا العليا. أرتاد المكان بين وقت وآخر، وأكرر نفس الوضعية، وأحظى براحة البال واسترخاء الجسد وأستعيد الحيوية والنشاط. إن قلعة (قصبار) جديرة بالاهتمام بأن تقوم الجهات المختصة بصيانة الطريق الأثري القديم وكتابة أسماء الأشجار التي تحيط الطريق، وكتابة نبذة تاريخية في محطة الانطلاق إليها، وتوفير محلات لبيع المقتنيات الثرية الشعبية والكتب والمطبوعات التي تعرض تاريخ المكان وتوفير وسائل السير الجبلي من ملابس ومناظير وملابس وأحذية.. وغيرها، مع وجود نافذة لبيع التذاكر وتسجيل البيانات الشخصية، مع ضرورة

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل رحاب: سياحة التأمل فـي ظفار «3» قلعة قصبار.. سياحة ناعمة تذهب العناء والضغوط وتم نقلها من جريدة الوطن نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

ملتقى بصلالة يناقش الاستفادة من المياه المعالجة في التنمية المستدامة

نظمت نماء لخدمات ظفار بالتعاون مع هيئة تنظيم الخدمات العامة اليوم ملتقى تعظيم الاستفادة من المياه المعالجة من أجل تنمية مستدامة في ولاية صلالة، تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار.

استعرض المشاركون عددا من أوراق العمل التي تناولت عددا من المحاور، منها تنظيم قطاع المياه والصرف الصحي في سلطنة عمان، واستخدامات مياه الصرف الصحي في مجال الزراعة، ومبادرة أوكتال في استخدام المياه المعالجة وأهمية منتج المياه المعالجة.

وأوضحت نماء لخدمات ظفار خلال الملتقى أن توفير خدمة معالجة مياه الصرف الصحي تتم من خلال 9 محطات معالجة بسعة إجمالية تصل إلى 60 ألف متر مكعب باليوم، وأن مياه الصرف الصحي المعالجة التي تنتجها نماء لخدمات ظفار، هي مياه معالجة ثلاثيا في محطة المعالجة الرئيسية بريسوت بمدينة صلالة وفق المواصفات المحلية والعالمية، وخدمة الصرف الصحي تغطي عدة ولايات بمحافظة ظفارـ حيث تبلغ أطوال شبكة الصرف الصحي بمدينة صلالة أكثر من 1000كم وتهدف الشركة وفق خططها إلى تغطية 95% من شبكات الصرف الصحي بمدينة صلالة بحلول عام 2025م.

توقيع ثلاث اتفاقيات

وعلى هامش أعمال الملتقى تم توقيع ثلاث اتفاقيات من جانب نما لخدمات ظفار وقعها المهندس علي شماس الرئيس التنفيذي للشركة مع شركة أوكتال وشركة ميناء صلالة والشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار؛ في مجال بيع وشراء المياه المعالجة .

وقدم الدكتور أحمد بن سالم البوسعيدي من جامعة السلطان قابوس ورقة عمل بعنوان "استخدام مياه الصرف الصحي المعالجية بين الفرص والتحديات".

وأوضح سعيد بن سالم الكثيري مدير عام خدمات المشتركين في نماء لخدمات ظفار قائلا: تكمن أهمية المياه المعالجة التي تنتجها نماء لخدمات ظفار وفق أحدث المواصفات والمعايير الفنية المحلية والدولية المعتمدة في هذا المجال في الحد من استنزاف المياه الصالحة للشرب والمحافظة على المخزون المائي الجوفي، كما تقوم بدور رائد في حقن كميات رئيسية من المياه المعالجة بباطن الأرض من خلال شبكة آبار التغذية الممتدة على طول الشريط الساحلي لحماية مخزون المياه الجوفية من الملوحة، وتقدم الشركة أسعارا تنافسية وتسهيلات فنية للجهات الراغبة في الاستفادة من المياه المعالجة باعتباره بديلا اقتصاديا وبيئيا وتستخدم المياه المعالجة في الأغراض الصناعية والمدنية وري المسطحات الخضراء.

تنظيم القطاع

وتحدث المهندس محمد بن خلفان العلوي من هيئة تنظيم الخدمات العامة في ورقة العمل التي قدمها بعنوان "تنظيم قطاع المياه والصرف الصحي في سلطنة عمان"، قائلا: نسبة التغطية بشبكة المياه الحكومية في سلطنة عمان بلغت 73 %، والمستهدف رفع هذه النسبة إلى 96 % في عام 2040م، ورفع نسبة التغطية بشبكة الصرف الصحي بنسبة 79 % ،حيث تبلغ النسبة الحالية للتغطية 34 % فقط ، كما تم رفع نسبة الاستفادة من المياه المعالجة في عام 2040 إلى 71 % حيث تبلغ النسبة الحالية من استخدام المياه المعالجة 50 % فقط.

واستعرض العلوي المشاريع التنظيمية التي نفذتها الهيئة ، وأوضح أن آلية التحكم بالتكاليف لشركات التشغيل (2022-2024م) تعمل على تخفيض إجمالي التكاليف بما لا يؤثر على التوسع في تنفيذ الشبكات والمشاريع والمستوى العام للخدمة ومراجعة التكاليف الرأسمالية والتشغيلية لشركات التشغيل وتحديد العائد على الاستثمارات الرأسمالية وتضمين آلية مؤشر "تقليل الفاقد" في شبكات مياه الشرب.

وحول مشروع إدارة فاقد المياه والتقارير التنظيمية للإيرادات، أشار إلى أن هذا المشروع يعمل على تحديد أسباب الفاقد الفني والتجاري في شبكات مياه الشرب وفهم وحصر مصادر جميع الإيرادات المالية وطريقة معالجتها وأسس حوكمتها وتسليم تقاريرها، بالإضافة إلى وضع المنهجية المناسبة لإدارة الفاقد في شبكات المياه وخط الأساس ومؤشرات الأداء وفق أفضل الممارسات العالمية.

منتج المياه المعالجة

وقدم علي بن سالم المعشني رئيس قسم التسويق وإدارة الفعاليات في شركة نما لخدمات ظفار ورقة عمل بعنوان "أهمية منتج المياه المعالجة"، وقال: إن مشكلة نقص المياه تعتبر من أهم التحديات المستقبلية التي تواجه العالم، ويبلغ العجز السنوي للمياه حوالي 12 مليون متر كعب؛ ولذا يعتبر المياه المعالجة بديلا مهما لاستخدامها في مجالات الصناعة والزراعة. مشيرا إلى أن مدينة صلالة تعتمد على مياه الأمطار في فصل الخريف كمصدر أساسي لتعبئة الخزان الجوفي للمياه العذبة.

وأضاف المعشني: إن مياه الصرف الصحي المعالجة يمكن أن تكون من البدائل الاستراتيجية لحل مشكلة نقص المياه واستخداماتها خصوصا في المجالات الزراعية والصناعية، وأوضح أن مياه الصرف الصحي المعالجة هي مياه مرت بمعالجة بيولوجية وكيميائية وكلور، وتمر بعد ذلك بوحدة التعقيم بالأوزون بحيث تكون مياها نظيفة خالية من مسببات الأمراض وصالحة للاستخدام في المجالات الزراعية والصناعية والتبريد.

كما استعرض المعشني مزايا استخدام المياه المعالجة في الاستخدام الصناعي من حيث تخفيض التكلفة التشغيلية المتمثلة في الناقلات ومحروقاتها والتقليل من مخاطر حوادث الناقلات والمحافظة على المخزون الجوفي للمياه، وفي الاستخدام الزراعي تساهم المياه المعالجة في توفير مصدر مياه ثابت وتوفير تكلفة حفر آبار المياه وتشغيلها وكذلك صيانتها والمحافظة على المخزون الجوفي للمياه. مؤكدا أنه يتم حقن ما يقارب 12 ألف متر مكعب يوميا من خلال 40 بئر حقن موزعة على الشريط الساحلي بصلالة، ويتم مراقبة الحقن عن طريق جمع عينات المياه من خلال 40 بئر مراقبة بشكل دوري ويتم إرسال النتائج للجهات المعنية حيث تخضع المياه المعالجة لمراقبة دقيقة، ويتم أخذ عينات من المياه المعالجة وفحصها بالمختبر بشكل يومي للتأكد من مطابقتها للمعايير العمانية لإعادة استخدامها كمياه الصرف الصحي.

مقالات مشابهة

  • أحمد موسي: السيسي جعل مصر قلعة ضخمة للاستثمار والاقتصاد
  • بلدية ظفار تفتتح حزمة جديدة من فعاليات موسم خريف 2024م
  • صيفنا بين الأدب والمجتمع
  • بالصور.. افتتاح عدد من فعاليات موسم خريف ظفار
  • في رحاب المدينة العتيقة للمهرجان هبة طوجي وأسامة الرحباني يشعلان "جرش" 2024
  • في رحاب المدينة العتيقةللمهرجان..الفنانة العالمية هبة طوجي وأسامة الرحباني يضيئان قناديل”جرش” 2024
  • عبقرية المكان والزمان في «العالم علمين»
  • رودري: جائزة أفضل لاعب في العالم يجب أن تذهب للاعب إسباني
  • ملتقى بصلالة يناقش الاستفادة من المياه المعالجة في التنمية المستدامة
  • ختام ورشة "التصوير بالهاتف" بمحافظة ظفار