كتب- نشأت علي:
ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، طلب المناقشة العامة المقدم من المهندس عبدالسلام الجبلى، رئيس اللجنة بشأن استيضاح سياسة الحكومة نحو تشجيع التوسع في مجال التصنيع.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، اليوم الأحد، بحضور ممثلين عن وزارات الزراعة والتنمية المحلية والتجارة والصناعة والتموين.

وأكد النائب محمد السباعي، وكيل اللجنة، أهمية ملف التصنيع الزراعي، لاسيما في ظل التحديات الاقتصادية الحالية، التي تتطلب إعادة النظر في شكل الاستفادة من الموارد الزراعية المتاحة.

وأضاف أن القطاع الزراعي يُعد من القطاعات ذات الفرص الاستثمارية الكبيرة في الفترة الحالية، داعيًا للوقوف على ما تقدمه الدولة من دعم لقطاع التصنيع الزراعي وكيفية التوسع فيه، وتوفير الأراضي اللازمة له بمختلف المحافظات.

وشهد الاجتماع استعراض ممثلى الوزارات، جهودهم في مجال التصنيع الزراعي، حيث أشار الدكتور إسحاق مراد الحديدي رئيس بحوث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إلي الاعتماد بشكل كبير علي النباتات العطرية والطبية، مطالبا بالتوسع في زراعة تلك النباتات وزيادة حجم الاستثمارات فيها، نظرا لأنها مطلوبة في السوق العالمى.

فيما استعرضت نورهان النواوى، أخصائي إدارة برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، تجربة تطوير عدد من أنشطة التصنيع الزراعي في برنامج تنمية الصعيد بالتعاون مع البنك الدولي.

وعقب النائب جمال أبو الفتوح وكيل اللجنة، بأن تلك الجهود لاترقي للمستوى المأمول، مطالبا برؤية واضحة للتصنيع الزراعي تشمل تحديد الاحتياجات علي مستوى المستثمر الصغير وكذلك المستثمر الكبير، ليكون هناك توصيات معبرة عن الواقع.

وأيده في ذلك النائب عبدالفتاح دنقل عضو لجنة الزراعة، مشيرا إلى أن تلك الجهود ليس لها صدى على أرض الواقع، وأن هناك معوقات تواجه المصنعين تتسبب في إغلاق المصانع.

وأكد النائب محمود أبو سديرة، أهمية وجود رؤية عامة أولا وخطة للاستثمار ودراسة اقتصادية للتصنيع الزراعى.

وتساءل النائب عمرو أبو السعود أمين سر لجنة الزراعة، عن الدور الذى تقوم به تلك الجهات والوزارات لتشجيع التوسع في أنشطة التصنيع الزراعي.

وقررت اللجنة استكمال مناقشتها في ذلك الملف، في اجتماع قادم بحضور وزارات التخطيط والمالية وكذلك ممثلي الوحدة الاقتصادية ووحدة الإنتاج الداجنى والإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب معبر رفح طائرة الرئيس الإيراني التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مجلس الشيوخ لجنة الزراعة التصنيع الزراعي التصنیع الزراعی

إقرأ أيضاً:

رئيس زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة علي تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات

قال النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب،  أن ذكرى ثورة ٣٠ يونيو، ستظل شاهدة على تلاحم وتماسك الشعب المصرى  بمختلف فئاته لإنقاذ الوطن، كما ستظل شاهدة علي إنطلاق مسيرة الإنجازات.

ووجه الحصرى في تصريحات له اليوم، التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، مثمنا جهوده الكبيرة وإرادته وإصراره في خطوات بناء الجمهورية الجديدة، مشيرا إلي أن حجم الإنجازات التى شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية، كبير جدا، مستشهدا بما شهده قطاعات الزراعة والرى والإنتاج الحيوانى، والتى جاءت الأحداث العالمية لتؤكد صحة رؤية الرئيس السيسي بشأن تلك الإنجازات المتمثلة في المشروعات القومية في قطاع الزراعة والتى استهدفت توفير احتياجات الشعب من الغذاء في فترات عجزت فيها كثير من الدول ومنها المتقدمة عن الوصول لهذا الهدف بل وفرضت بعضها سياسات تقييدية لصادراتها من السلع الزراعية.

وثمن رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، نجاح الدولة مشروعات التوسع الأفقي بزيادة حجم الرقعة الزراعية بنحو 3.5 مليون فدان، لتقترب مساحة الرقعة الزراعية في مصر من 10 مليون فدان.

وأكد الحصرى، أهمية مشروعات التوسع الرأسي التي استهدفت زيادة الإنتاجية من المحاصيل والمنتجات الزراعية الهامة وتحسين الممارسات الزراعية.

كما ثمن الحصرى، اهتمام القيادة السياسية بأوضاع المزارعين والتوجيه المستمر الدائم بتوفير الدعم اللازم لهم ورفع أسعار توريد المحاصيل بما يحقق هامش ربح عادل لهم، بالإضافة إلى توفير مستلزمات الإنتاج الزراعى لهم.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، جاءت مبادرة حياة كريمة لتمثل أضخم مشروع تنموى في العالم يستهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين بالريف المصرى، وتحسين مستوى معيشتهم.

مقالات مشابهة

  • بعد قليل.. الشيوخ يناقش تطبيق نظم الري الحديث في محافظات مصر
  • توصيات هامة لـ "زراعة الشيوخ" بشأن دراسة تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • ننشر تفاصيل تقارير برلمانية يحيلها مجلس الشيوخ إلى الحكومة اليوم
  • اليوم.. الشيوخ يناقش تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • ننشر جدول أعمال مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة غدا (تفاصيل)
  • ننشر تفاصيل أجندة مجلس الشيوخ خلال الأسبوع الجاري
  • رئيس زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة علي تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • مناقشة 47 تقرير للجان النوعية.. تفاصيل جدول أعمال مجلس "الشيوخ" الأسبوع الجاري
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أحدثت طفرة في الإنتاج الزراعي