بوابة الوفد:
2024-07-01@23:05:23 GMT

أدب الحمير

تاريخ النشر: 26th, May 2024 GMT

الحمار من أكثر الحيوانات التى ذُكرت فى الأدب وفى الشعر، وقد أتى ذكره فى الأديان، ولقد دخل «الحمار» من أوسع أبواب الأدب، فمنهم من صور الحمار بصورة إيجابية وآخرون صوروه بصورة سلبية، ولعل من الأدب العربى الجميل رواية «حمار الحكيم» لتوفيق الحكيم وهى من أميز الروايات التى جاءت على لسان الحمار. فيها العديد من الطرائف والحكم.

وفى الأدب العالمى يأتى «حمار بنيامين» من الشخصيات العامة فى رواية «مزرعة الحيوان»، وكان هذا الحمار عجوزًا لا يظهر أى شعور، وقد سألته الحيوانات عن ذلك فقال لهم : إن الحمير تُعمر طويلًا لأنه لا يُفكر، وهم كُثر، ولعل حكايات جحا وحماره من الحكايات الشعبية ذات التأثير المستمر بيننا، إلا أن فى زماننا هذا الحمار يعامله الناس بقسوة بالغة واحتقار ويعتبره البعض كرمز للغباء، وإذا أراد شخص سب شخص آخر نعته بالحمار. فى الوقت الذى يمكن أن تُشاهد إنسانا يسير بسيارته يُخالف قوانين السير ويصنع الحوادث، فهل رأيتم أن حمارًا سرق واختلس، ويكفى الحمار فضيلة أنه إذا قاد قطيعا من بنى جنسه لا يعلى من شأن عائلته على بقية القطيع، ولا يخصهم بالمراعى، بينما أغلبية القطيع جوعى.

لم نقصد أحدًا!!                                                    

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسين حلمى الحمار أكثر الحيوانات

إقرأ أيضاً:

ثروت سويلم: أسهل حاجة «قلة الأدب».. وسيكون هناك رد فعل تجاه بيراميدز

أكد ثروت سويلم المتحدث الرسمي لرابطة الأندية المحترفة، أن قرار استكمال لقاء بيراميدز وسموحة (قرار عادل) من جانب لجنة المسابقات ولا يوجد أدنى مجاملة لأي طرف، خصوصًا بعدما تم إلغائها بسبب ظروف معينة، وسموحة لم يعترض ولكن فوجئت ببيان نادي بيراميدز.

وقال في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث عبر فضائية etc: "فارق الثقافة واضح بين ناديي الزمالك وبيراميدز في البيانات الصادرة، وبيراميدز يمتلك مجموعة لاعبين محترفين، ولكنهم يريدون ايصال رسالة للماالك في الإمارات

وأضاف: "أسهل حاجة قلة الأدب وعدم الاحترام والصعب جدا احترام الأخرين وأن يكون لك كيان.. وغير مقبول بيان بيراميدز، واعتقد ان اتحاد الكرة والرابطة سيكون لهما قرار ورد فعل على ذلك".

وتابع: "عامر حسين رئيس لجنة المسابقات وعضو اتحاد الكرة ومن أكثر الاشخاص المخلصين لمنظومة الكرة، واعتراض كل الأندية يؤكد بأنه لا يجامل أي فريق، وأؤكد للجميع أنه لم يجامل أي طرف والأيام ستثبت ذلك، وأعتقد أنه بعد نهاية الدوري سوف يخرج للحديث أمام الرأي العام وايضاح كل الأمور".

وزاد: "الناس تعتقد ان عامر حسين يقوم ببعض الأمور وفق لرؤية شخصية ولا يدركون الأمور التسويقية والبث التلفزيوني، وهو من الأشخاص العادلين، وهو يدير المسابقة حتى الان ومستمر في عمله".

مقالات مشابهة

  • ثروت سويلم: أسهل حاجة «قلة الأدب».. وسيكون هناك رد فعل تجاه بيراميدز
  • مكتبة بيبليوتك تستضيف حفل توقيع رواية "المسحورة" للروائية د. رشا سمير
  • ابتزاز مدفوع الأجر
  • شرور الديكتاتورية وترياق الأدب.. رحيل كاتب ألبانيا الكبير إسماعيل قدري
  • "انظروا إلينا نرقص".. رواية لـ"هشام النجار" في مواجهة التطرف والإرهاب
  • الخميس.. مجلة مصر المحروسة تناقش تأثير الذكاء الاصطناعي على الأدب والترجمة
  • “إسرائيل” تخلق رواية مضللة حول إنجازاتها عند الحدود اللبنانية لتجنب “حرب شاملة” مع حزب الله
  • في مثل هذا اليوم.. وفاة فارس الرواية الرومانسية محمد عبد الحليم عبد الله
  • لقطة من حديقة الحيوانات بالرياض في الستينات الميلادية
  • ????ضرورة تشكيل حكومة طوارئ في السودان