انطلقت في العاصمة الجزائرية -الجزائر- اليوم الأحد، أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي السادس والثلاثين، بمشاركة وفد المملكة العربية السعودية برئاسة رئيس مجلس الشورى رئيس وفد المملكة الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وبحضور ومشاركة رؤساء البرلمانات والمجالس ورؤساء الوفود، وعددٍ من المنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية.


واستُهلت أعمال المؤتمر بكلمة لرئيس مجلس النواب في جمهورية العراق بالإنابة رئيس الاتحاد البرلماني العربي في دورته السابقة الخامسة والثلاثين محسن المندلاوي، أشار فيها إلى التطلع لتحقيق المزيد من النجاحات والتعاون والتواصل البناء بين المجالس والبرلمانات العربية، والاتفاق على القضايا المصيرية والتصدي للتحديات، مشيراً إلى دور البرلمانات بصفتها شريكاً فاعلاً للحكومات في وضع البرامج.
أخبار متعلقة تدشين معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز تحت شعار «نحو استدامة الأثر»​​​​مركز إرشاد الحافلات يعلن جاهزية خطته التشغيلية لموسم حج 1445هـ    .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق أعمال المؤتمر 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر - و
العمل البرلماني المشترك
خلال المؤتمر رحب رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري رئيس الاتحاد البرلماني العربي في دورته الحالية السادسة والثلاثين إبراهيم بوغالي, برؤساء البرلمانات والمجالس ورؤساء الوفود والمراقبين المشاركين في المؤتمر معرباً في كلمته عن أمله في أن تتكلل أعمال المؤتمر بالنجاح، وأن تخرج بنتائج تلبي تطلعات القيادات العربية وطموح الشعوب العربية، مؤكداً أن انعقاد المؤتمر يعد فرصة مواتية لتجديد العمل البرلماني المشترك خدمة للأمن والسلم الدوليين.
عقب ذلك استعرض رؤساء المجالس والبرلمانات الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المؤتمر، واستهلت لجانه اجتماعاتها، كما سيناقش المؤتمر مستجدات الأوضاع الراهنة التي تمر بالمنطقة العربية، بالإضافة إلى إعادة تشكيل لجان الاتحاد البرلماني العربي الدائمة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق أعمال المؤتمر 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر - واس
ويضم وفد المملكة برئاسة رئيس مجلس الشورى، عضو المجلس عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد البرلماني العربي بندر بن محمد عسيري، وعضو المجلس عيسى بن محمد العيسى, وعضو المجلس أحمد بن عبدالعزيز اليحيى, وعددًا من منسوبي المجلس.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس الجزائر الجزائر رئيس مجلس الشورى الاتحاد البرلمانی العربی البرلمانی العربی فی أعمال المؤتمر article img ratio

إقرأ أيضاً:

القصيفي: لموقف عالي النبرة حيال مجازر العدوّ

شارك نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي، بصفته امينا مساعدا  للاتحاد العام للصحافيين العرب بإجتماع أمانته العامة الذي عقد في بغداد بمقر نقابة الصحفيين العراقيين، وذلك على هامش إحتفالات العيد ال 155 لتأسيس الصحافة العراقية. 

ترأس الاجتماع رئيس الاتحاد العام للصحافيين العرب نقيب الصحافيين العراقيين مؤيد اللامي وحضره نواب رئيس الاتحاد واعضاء الأمانة العامة، ومستشارا الاتحاد  إضافة إلى الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين (FIJ) أنطوني بيلانجيه. 

وقبل تلاوة تقريري الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب خالد ميري، والامين المالي حاتم زكريا، ناقش المجتمعون  الطلب المقدم من المركز القطري للصحافة للانضمام  إلى الاتحاد، وتمت الموافقة المبدئية عليه ورفع إلى المكتب الدائم للاتحاد في دورته المقبلة للبت فيه. ثم قدمت نقيبة صحافيي الإمارات  المنتخبة حديثا وبناء على طلبها عرضا لنشاطات النقابة وبرنامج عملها المستقبلي. 

بعد ذلك تناول المجتمعون وضع الصحافيين في غزة الذين ارتقى منهم ما يزيد على المائة والخمسين شهيدا، عدا سقوط العشرات بين معوق وجريح، وفجيعة البعض منهم بعائلاتهم وتدمير منازلهم تدميرا تاما.

القصيفي

وكانت لنقيب المحررين كلمة دعا فيها إلى "موقف عالي النبرة ومتردد حيال المجازر التي ارتكبها ولا يزال يرتكبها الجيش الصهيوني، وأن يتصدى  الاتحاد بقوة لعملية التضليل والاعماء لطمس معالم الابادة الإسرائيلية التي ترتكب في غزة، ولم توفر الصحافيين فيها وفي جنوب لبنان الثابت والصابر".

وقال: "إن اتحاد الصحافيين العرب يجب أن يتجاوز حالة التباين العربي في تقويم وقراءة ما يجري في غزة، ليصوغ موقفا نوعيا وصارما  مما يحصل في هذه الساعات المفصلية والتاريخ من ايام العرب".

وبعد عرض إقتراحات المشاركين في الاجتماع، كان اتفاق على تضمين البيان الختامي الذي سيصدر عنه موقف واضح بتقديم شكوى مع الاتحاد الدولي للصحافيين أمام المحكمة الجنائية الدولية لمقاضاة إسرائيل، وتوجيه رسالة شديدة اللهحة للاتحاد الاوروبي يدين موقفه الملتبس حيال ما يجري في غزة من مذابح، واستمرار التحرك الدولي والعربي لحشد أوسع رأي عام مناصر للقضية الفلسطينية ومدين لمأساة غزة، والضغط في كل الاتجاهات الرسمية والشعبية من أجل تطوير المواقف المؤيدة وتفعيلها. وكذلك قيام النقابات العربية، كل بحسب قدرتها، بتقديم المساعدة للصحافيين والاعلاميين المنكوبين في غزة والجرحى الذين نقلوا إلى خارج القطاع. 

وجرت اليوم احتفالية ضخمة في فندق "الرشيد" برعاية وحضور رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وحضور نائب رئيس المجلس النيابي حسين المندلاوي، وعدد كبير من الوزراء والنواب والسفراء العرب والأجانب المعتمدين، ووزير الاعلام الصومالي، رئيس هيئة الاعلام والاتصال بمصر كرم جبر، امين عام وزارة الاعلام الأردني زيد النوايسه، والناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه، نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي ،والنقباء العرب. وقد تحدث في هذه الاحتفالية، السوداني،اللامي، المندلاوي،والامين العام للاتحاد الدولي للصحفيين أنطوني بيلانجيه.

وفي نهاية الاحتفال الذي عزفت فيه فرقة التراث العراقية، سلم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني واللامي الاوسمة للجرحى من الصحافيين.

مقالات مشابهة

  • "عامة الشورى" تعقد اجتماعها الخامس من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة
  • وليد خليل: إعادة إحياء الاتحاد العربي للخماسي الحديث خطوة هامة
  • القصيفي: لموقف عالي النبرة حيال مجازر العدوّ
  • رئيس البرلمان العربي: العمل البرلماني يدعم الجهود الدولية الرامية لمعالجة القضايا العالمية
  • انطلاق البطولة العربية الدولية للاسكواش في بالم هيلز بمشاركة 256 لاعب ولاعبة
  • "العسومي": الدبلوماسية البرلمانية تمثل صوت وإرادة الشعوب لتحقيق طموحها وتعزيز مكتسباتها
  • الاتحاد العربي يلغي البطولة العربية للأندية
  • انعقاد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي للخماسي الحديث
  • كواليس اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي للخماسي الحديث
  • «العسومي» يترأس وفدا رفيعا في مؤتمر البرلماني العربي للتكنولوجيا بالأردن