ذكر موقع أكسيوس أن الولايات المتحدة رفضت طلبا إسرائيليا بمقاطعة مؤتمرا تستضيفه النرويج حول الاقتصاد الفلسطيني.

وقال الموقع الأميركي إن إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة مقاطعة اجتماع عقب اعتراف النرويج بالدولة الفلسطينية، لكن واشنطن رفضت ذلك.

وقد جمع هذا الاجتماع -الذي تستضيفه النرويج- مسؤولين دوليين لمناقشة الاقتصاد الفلسطيني، وشهد مشاركة كرت كامبل نائب وزير الخارجية الأميركي، وهو أعلى مستوى لمشاركة الحكومة الأميركية في مثل هذا المؤتمر منذ عام 2016.

وخلال المؤتمر، قال كامبل إنه يجب على إسرائيل إنهاء احتجاز عائدات الضرائب الفلسطينية. واعتبر أن التهديد الإسرائيلي بوقف مراسلات البنوك الفلسطينية أمر غير مقبول.

ويأتي هذا التطور وسط الاعتراف الأخير بدولة فلسطين من قبل حكومات النرويج وإسبانيا وأيرلندا، مما يزيد من الزخم لتجديد الدفع نحو حل الدولتين. وتشير مشاركة الولايات المتحدة بهذا المستوى الرفيع -رغم اعتراضات إسرائيل- إلى الرغبة في المشاركة بشكل أكثر نشاطاً في معالجة الحقائق الاقتصادية والسياسية على الأرض.

والخميس الماضي، حذرت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين من عدم تجديد إسرائيل خدمات المراسلة التي سينتهي سريانها قريبا، معتبرة أن ذلك سيغلق شريانا حيويا للأراضي الفلسطينية وسط الصراع المدمر في قطاع غزة .

وأضافت يلين أن بلادها والشركاء "يحتاجون لبذل كل ما في وسعهم لزيادة المساعدة الإنسانية للفلسطينيين في غزة ولاحتواء العنف في الضفة الغربية وللسعي لاستقرار اقتصاد الضفة الغربية".

وأمس، دعم اجتماع وزراء مالية مجموعة السبع الموقف الأميركي، وقالوا إنهم سيدعون إسرائيل إلى الإبقاء على خدمات المراسلة المصرفية بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية للسماح باستمرار المعاملات الحيوية والتجارة والخدمات.

كما دعا بيان -في ختام اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة السبع في ستريسا شمال إيطاليا- إسرائيل إلى "الإفراج عن أموال المقاصة المحتجزة للسلطة الفلسطينية ، في ضوء احتياجاتها المالية العاجلة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

برهالتر: طرد وياه «سخيف»

 
واشنطن (د ب أ)

أخبار ذات صلة الاتحاد الأميركي «منزعج» من العنصرية بنما تخطف أميركا!


أبدى جريج برهالتر، المدير الفني لمنتخب الولايات المتحدة، أسفه لخسارة فريقه أمام بنما في بطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أميركا 2024»، مشدداً على تأثر فريقه بطرد نجمه تيموثي وياه.
وخسر منتخب الولايات المتحدة 1-2 أمام نظيره البنمي، في الجولة الثانية بالمجموعة الثالثة من مرحلة المجموعات للبطولة، التي تضم أيضاً أوروجواي وبوليفيا.
وتلقى وياه بطاقة حمراء في الدقيقة 18 من عمر المباراة التي أقيمت على ملعب «مرسيدس بينز ستاديوم»، بعد العودة لتقنية حكم الفيديو المساعد «الفار»، التي أثبتت توجيه اللاعب الأميركي «لكمة» إلى روديريك ميلير، لاعب بنما.
ووصف برهالتر في تصريحاته عقب المباراة التي أبرزتها صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، تصرف وياه بـ «السخيف»، مشيراً إلى أنه تسبب في خسارة الفريق.
أضاف المدرب الأميركي «لا أستطيع أن أعيب على مجهود المجموعة، خاصة بعد النقص العددي الذي عانينا منه، لقد تماسك الرجال وكنا قريبين من الخروج بنقطة واحدة، لكن كما تعلمون، إنه أمر مؤسف، لأنه كان هناك المزيد في هذه المباراة».
شدد برهالتر «وياه ارتكب خطأ سخيفاً، وتسبب في جعلنا الطرف الأضعف في اللقاء، الذي شهد عدداً من الظروف الغريبة بالتأكيد».
ومن المقرر أن يتم إيقاف وياه في مباراة الولايات المتحدة المقبلة أمام أوروجواي فقط، حيث تنص لوائح المسابقة على حرمان أي لاعب يتلقى بطاقة حمراء من اللعب في لقاء وحيد فقط.
ومن حق لجنة الانضباط في اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم «كونميبول» فرض عقوبة أكثر من الإيقاف لمباراة واحدة ضد أي لاعب، حال تأكدها من تعمده إيذاء المنافس. وبالنظر لطبيعة تلك المخالفة، فمن المرجح أن يتم إيقاف وياه - الذي شارك في 40 مباراة دولية وسجل خلالها 6 أهداف مع منتخب الولايات المتحدة، في دور الثمانية أيضاً، حال تأهل فريقه لهذا الدور.
وتحدث برهالتر عن الخيارات المتاحة أمامه لتعويض غياب وياه على الأقل أمام أوروجواي، حيث قال «نمتلك العديد من البدائل».
وتابع «لدينا عدد من اللاعبين الذين يمكنهم اللعب في مركز الجناح، ونكتشف ما إذا كان هاجي رايت أو بريندان آرونسون أو لاعبين آخرين لعبوا هناك من قبل، لذلك نكتشف ذلك».
يذكر أن منتخب الولايات المتحدة تجمد رصيده عند 3 نقاط، عقب فوزه 2- صفر على بوليفيا في الجولة الافتتاحية للمجموعة، لكنه ظل في المركز الثاني، حيث يتقدم بفارق الأهداف على بنما، صاحب المركز الثالث، المتساوي معه في نفس الرصيد.
وبينما تلتقي الولايات المتحدة مع أورجواي في الجولة الأخيرة، فإن المنتخب البنمي سيواجه نظيره البوليفي في ذات الجولة.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات يلتقي بمسؤولين أمريكيين لتعزيز التعاون في الاقتصاد الرقمي
  • أبو مرزوق : هناك 3 عوامل ستجبر نتنياهو على وقف حرب غزة
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون رغم النمو القوي
  • برهالتر: طرد وياه «سخيف»
  • الاتحاد الأميركي «منزعج» من العنصرية
  • الاتحاد للشحن تزيد سعة الشحن الاستيعابية لتعزيز التزامها تجاه سوق أميركا الشمالية
  • أميركا لا تزال تعلق شحنة ذخائر ثقيلة كانت مخصصة لإسرائيل
  • البيت الأبيض يوجه طلبا لإسرائيل بشأن أموال المقاصة الفلسطينية
  • لماذا يستهدف عضو في مجلس النواب الأميركي إحدى أبرز المنظمات الفلسطينية؟