الجزيرة:
2024-07-01@18:22:15 GMT

نهاية تطبيق آي سي كيو بعد رحلة استمرت 28 عاما

تاريخ النشر: 26th, May 2024 GMT

نهاية تطبيق آي سي كيو بعد رحلة استمرت 28 عاما

انتهت رحلة تطبيق "آي سي كيو" أحد أشهر تطبيقات الدردشة القديمة، إذ نشرت الشركة الروسية "في كيه" -التي كانت تتولى تشغيل الخدمة منذ عام 2010- رسالة أول أمس الجمعة ذكرت فيها "ستتوقف خدمة "آي سي كيو" عن العمل اعتبارا من 26 يونيو/حزيران"، وتدعو المستخدمين للانتقال إلى تطبيقات الدردشة الأخرى لدى الشركة، وفقا لما ذكره موقع "ذا فيرج".

وكان تطبيق "آي سي كيو" ضمن مجموعة خدمات الدردشة الفورية القديمة التي ظهرت مبكرا، مثل تطبيق الدردشة الفورية التابع لشركة "أول" الأميركية أو التطبيق الشهير "إم إس إن ماسنجر" الذي كان يسمح بإجراء محادثات في الوقت الفعلي.

ويختلف تطبيق "آي سي كيو" عن غيره من التطبيقات الأخرى بتخصيص رقم خاص للمستخدمين يمكنهم بواسطته الاتصال ببعضهم البعض بدلا من استخدام أسماء مستعارة أو عناوين بريد إلكتروني، كما كان يحتوي على ميزات غير معتادة حينها، مثل الرسائل النصية القصيرة وإمكانية مراسلة الأشخاص غير المتصلين بالإنترنت.

والتطبيق أطلقته الشركة الإسرائيلية "ميرابيليس" في عام 1996، ثم اشترته شركة "أول" الأميركية في عام 1998، ووصل عدد مستخدمي الخدمة إلى 100 مليون مستخدم مسجل في مرحلة ما، وفقا لبيان صدر عام 2001 عن شركة "تايم وارنر" التي اشترت شركة "أول" قبل ذلك بعام في عملية اندماج شهيرة باءت بالفشل.

وفي عام 2010 باعت شركة "أول" الخدمة إلى شركة "ديجتال سكاي تكنولوجيز"، وهي الشركة التي كانت تمتلك شركة "في كيه".

ويبدو أن النسخة الأحدث من تطبيق "آي سي كيو" كانت تعمل بطريقة وأسلوب تطبيقات الدردشة الأخرى نفسها مثل واتساب أو تليغرام، وهذا ما أظهرته لقطة من أرشيف الإنترنت في مارس/آذار 2023 لقائمة متجر تطبيقات آبل، إذ يبدو أن التطبيق قد اختفى من متجري آبل وغوغل بلاي منذ شهور، لذا من المرجح أن التطبيق كان قد انتهى فعلا منذ فترة من الزمن، وربما تكون شركة "في كيه" قد أعلنت الآن الأمر رسميا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

بوينغ تعيد شراء الشركة المصنعة لأجسام الطائرات لضمان السلامة ومراقبة الجودة

الاقتصاد نيوز - متابعة

قالت شركة بوينغ يوم الاثنين إنها ستعيد شراء شركة تصنيع أجسام الطائرات المتعثرة Spirit AeroSystems في صفقة تشمل جميع الأسهم، قالت شركة صناعة الطائرات التي تعاني من عدة مشاكل مؤخرا أن تلك الخطوة تأتي في إطار تحسين السلامة ومراقبة الجودة.

وقالت إنها وافقت على دفع 37.25 دولارًا أمريكيًا للسهم في أسهم بوينج لشركة سبيريت، مما يمنح شركة الطيران قيمة أسهم تبلغ 4.7 ​​مليار دولار.

 وقالت بوينغ إن قيمة الصفقة، بما في ذلك ديون سبيريت، تبلغ 8.3 مليار دولار. وأغلقت أسهم سبيريت يوم الجمعة عند 32.87 دولارًا للسهم، مما يمنحها قيمة سوقية تبلغ حوالي 3.8 مليار دولار.

وكشفت شركة بوينغ في مارس/آذار أنها تجري محادثات للاستحواذ على الشركة التي يقع مقرها في ويتشيتا بولاية كانساس، بعد أسابيع من انفجار لوحة جسم الطائرة في الجو من طائرة بوينج 737 ماكس 9 الجديدة تقريبًا على متن خطوط ألاسكا الجوية.

الحادث أثار أزمة جديدة لشركة بوينغ، وتصنع شركة سبيريت أجسام طائرات 737 وأجزاء أخرى، بما في ذلك أجزاء من طائرات بوينغ 787 دريملاينر.

في عام 2005، قامت شركة Boeing بفصل عملياتها في كانساس وأوكلاهوما والتي أصبحت فيما بعد شركة Spirit AeroSystems الحالية. وشكلت بوينغ حوالي 70% من إيرادات سبيريت العام الماضي، في حين جاء ربعها تقريبًا من تصنيع قطع الغيار لمنافس بوينغ الرئيسي، إيرباص، وفقًا لإيداع الأوراق المالية.

قال الرئيس التنفيذي ديف كالهون، الذي قال إنه سيتنحى في نهاية العام، يوم الاثنين إن جلب سبيريت داخل الشركة سوف "يواءم بشكل كامل" أنظمة الإنتاج والقوى العاملة في الشركات.

وقال ديف كالهون في رسالة: "من بين الإجراءات العديدة التي نتخذها كشركة، يعد هذا أحد أهم الإجراءات في إظهار التزامنا الثابت بتعزيز الجودة والتأكد من أن بوينج هي الشركة التي يحتاجها العالم أن تكون".

وقال إنه يتوقع إغلاق الصفقة منتصف عام 2025، بشرط موافقة الجهات التنظيمية ومساهمي سبيريت.

يعتبر بات شاناهان، الرئيس التنفيذي لشركة Spirit، بديلاً محتملاً لكالهون.

في غضون ذلك، قالت شركة إيرباص، الإثنين، إنها توصلت إلى اتفاق مع شركة سبيريت، بحيث يتم تعويض شركة تصنيع الطائرات الأوروبية بمبلغ 559 مليون دولار من شركة سبيريت للحصول على خطوط التصنيع المخصصة لطائرات إيرباص.

وتشمل تلك العمليات في بلفاست، أيرلندا الشمالية، حيث يتم إنتاج الأجنحة والجسم الأوسط للطائرة A220، وأبراج A220 في ويتشيتا، كانساس، وأقسام جسم الطائرة A350 في ولاية كارولينا الشمالية.

مقالات مشابهة

  • "أبل" تقاضي محلات شهيرة في مصر
  • أفضل 5 تطبيقات ذكاء اصطناعي لأجهزة الآيفون والأندرويد
  • «مصر للطيران» تسير 21 رحلة لإعادة الحجاج غدا
  • بوينغ تعيد شراء الشركة المصنعة لأجسام الطائرات لضمان السلامة ومراقبة الجودة
  • «ڤاليو» تعلن إتمام الإصدار العاشر لسندات توريق بقيمة 1.2 مليار جنيه
  • شعاع للخدمات العامة: «واتساب» لتلقي بلاغات سرقة التيار الكهربائي
  • تطبيق Rutube الروسي يعود لمتجر تطبيقات آبل من جديد
  • تطبيق "Rutube" الروسي يعود لمتجر تطبيقات آبل
  • “فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي
  • إلغاء 150 رحلة طيران كندية بسبب إضراب