لطالما شعرتُ بفضول شخصي تجاه الحياة الاجتماعية للعُمانيين، قبل خمسينيات القرن الماضي. كيف يعيشون ويلبسون ويأكلون ويقصون القصص، إلا أنّ معظم الكتابات كانت مُنشغلة بالمفاصل الكبرى في التاريخ السياسي أكثر من انشغالها بما يمسُ عصب حياة الناس.
ولأنّ كتابات الرحالة والمستشرقين تكشفُ جزءا من هذه الحياة الخفية، بدأتُ بقراءة كتاب لا يخلو من تأملات وظرافة في واقع اجتماعي شديد الفقر والجوع والنُدرة، لكن من المُحبط حقا أن يكون هذا الكتاب الثري مُفتقدا لكتابة السنوات وأسماء المدن والقرى والأشخاص، فحتى لو غابت عن الكاتب، فكان من الممكن أن يكتب المترجم مقدمة شارحة للظروف التي كُتب فيها.
يُخبرنا الكتاب عن الأمراض التي كانت تفتكُ بالناس، عن الأجور المتدنية، الجوع الذي يُظهرُ العظام، والتراخوما التي تُخلف آلاف العميان، وبرك البعوض التي تُسبب الملاريا، وموت الأطفال لأسباب تافهة. عن الضرائب التي تُفرضُ لبناء مدرسة أو مستوصف، الضرائب التي دفعت البعض للهجرة إلى زنجبار أو الهند، «فصاحب الأرض مدين لتاجر الجملة، التاجر الصغير مدين للتاجر الكبير، المواطن مدين لهم جميعا»! ولذا لا تؤخذ الأجور من المرضى الفقراء، بل يُلزم بها الأثرياء، «فأجور العلاج بالنسبة للعُمانيين كانت مُرهقة رغم ضآلتها بالنسبة للأطباء»!
يذكر الكتاب تصدير التمر إلى أمريكا، 28 ألف صندوق بسعر 60 جنيها (استرلينيا) للصندوق الواحد، يذكر الحقول التي تتمتع بشعيرها وقمحها إلا أنّ ذلك لم يعكس ثراءً يذكر!
تجول هاريسون ورفاقه فوق الحمير بصحبة: الكينين وأملاح أبسوم وآلة لخلع الأسنان ومعدات الغسل وعلاجات القرحة، إلا أنّ «إقليم عُمان» الذي يبعد عشرة أيام عن مطرح، لم يكن يرحبُ بالأطباء الأجانب رغم الحاجة الماسة لهم، ويُعلل الأمر لأسباب دينية وسياسية.
يقصُ لنا هاريسون الكثير من القصص الكاشفة، ففي المستشفى هنالك مساومة على الخدمات والأجر؟ من يؤمن الفراش والطعام؟ فعائلة المريض تقوم غالبا بدور التمريض والرعاية والطهي.
ومن القصص الطريفة، رفض شيخ خلع ضرسه واشتراطه خلع سن عبْده قبله، وكيف أنّ إحدى القرى رحبت بهاريسون بإطلاق النار من البنادق لأنّه قام باستئصال ورم من رأس رجل في الهواء الطلق. يوردُ أيضا قصّة الشيخ الذي أصيب بالسرطان في جانب من وجهه، وكان من الصعب أن يذهب إلى مطرح لأنّ عليه ثأرا هناك. كما تحدّث عن مدينة صارع أهلها وباء الكوليرا، فطلب الشيخ مشورتهم، فقال: «لدي مشورة لكنها لن تجدي». قال الشيخ: «سأعلقُ مشانق من لا يلتزم»، فنصحهم بشرب الماء المغلي وأكل الطعام المطهي، فتوقف الوباء -خوف الإعدام- كأنّما استؤصل بفأس!
يصف شهية العُمانيين المفتوحة -وقت الرخاء-: «يدفنون خروفا مسلوقا في جبل من الأرز ويأكلون كميات لا يمكن تصديقها، وكأنّ أجهزتهم المعوية قادرة على هضم كل ما يصلها!»، كما يعقد مقارنة بين أسنان البدو البيضاء اللامعة بسبب شرب اللبن التي تبدو على نقيض الأسنان في مطرح!
ومما يُدلل على قوة تأثير النساء آنذاك قوله: «طالما رضيت النساء عنا، فسوف نحصل على الموافقة، فالنساء في هذا الجزء من العالم يحصلن على ما يرغبنه».
الباطنة حدائق ترويها الآبار، هنالك حيث يعمل الرجل والثور معا، يأكلان ويستخرجان الماء من البئر. كما يعيش البدوي مع الماعز، كشركاء في العيش وفي الحرية.
عندما شاهد هاريسون سمكة قرش عملاقة يجرها صياد على ساحل الباطنة، سأله: «هل ستأكل سمكة القرش»، فأجابه: «إنّها تأكلنا ونأكلها. المهم من يأكل الآخر أولا».
يذكر الكتاب شخصية قمبر العُماني، الذي تعلّم حقن الوريد، وأراد هاريسون الاستعانة به ليقنع مزارعي الباطنة بضرورة أخذ الكينين ضد مرض الملاريا، فنجح في ذلك.
الرعاة البدو يغنون بسعادة كأنّما تزهر الأرض ما إن تسمع أصواتهم. يقايضون الزبد باللبن في السوق، ويبيعون العظام المتبقية لأوروبي كان يستخدمها كسماد. تعكس وجوههم مقدار الصبر، وأول ما يطلبونه هو القهوة التي تختلط مع عصارة معداتهم الخاوية.
في بعض مواضع الكتاب، نشعرُ بحدوث بتر في النصّ، ولا ندري إن كان من فعل الكاتب أم أنّه تصرف شخصي من المترجم! ولعل نصّ رحلة هاريسون إلى الجبل الأخضر بعد أن تلقى خطابا من الشيخ سليمان بن حمير بسبب مرض ابنه، هو الأكثر دلالة على ذلك، إذ لا نعرف تتمة القصّة رغم أهميتها!
هذا الكتاب أشبه بمذكرات شخصية جديرة بالتمعن والاستقراء، هناك حيث يستعينُ الفرد -كي يعيش- بصلابته الفردية وقوة العائلة وتآزرها في مكان تسوده النُدرة.
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
انطلاق المرحلة الاستعراضية لرالي عُمان الدولي الـ٢٨ بـصُحار
العُمانية/ انطلقت اليوم بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة أولى محطات رالي عُمان الدولي في نسخته الـ٢٨، والذي يمثل الجولة الأولى من بطولة راليات الشرق الأوسط للموسم ٢٠٢٥، من خلال المرحلة الاستعراضية، تحت رعاية سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة.
وسبق انطلاق المرحلة الاستعراضية مؤتمر صحفي شارك فيه عدد من المتسابقين المشاركين في الرالي من مختلف الدول، تحدثوا فيه عن انطباعاتهم عن المشاركة في رالي عُمان، ومسارات السباق وأهميته بالنسبة لهم، حيث يشارك في الرالي /24/ متسابقًا من 10 دول، وهي: سلطنة عُمان، والمملكة العربية السعودية، و قطر، والإمارات العربية المتحدة، والأردن ، ولبنان، وإيرلندا، وفرنسا، و البرتغال، والهند.
وأكد العميد جمال بن سعيد الطائي ، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية العُمانية للسيارات على أهمية هذا الرالي الذي يكتسب أهميته في خارطة بطولة الراليات الدولية، لتكون ولاية صحار هي المحطة الأولى للنسخة الثامنة والعشرين لرالي عمان عبر مسارات الرالي التي تتنوع تضاريسها في بيئة ولايات شمال الباطنة على مدى ثلاثة أيام.
المرحلة الخاصة الأولى الاستعراضية للسرعة ٢,٥٢ كلم، انطلقت من مركز صحار الترفيهي، حيث انطلقت سيارات المنظمين معلنة بدء السباق، ثم تابعت السيارات طريقها إلى داخل منطقة الصيانة منهية الجزء الأول لحين موعد انطلاق الجزء الثاني من السباق يوم غدٍ الجمعة.
فيما يبدأ اليوم الثاني من السباق غدًا الجمعة بانطلاق السيارة الأولى عند داخل الموقف المغلق إلى منطقة الخدمة بجانب مركز ترفيهي صحار ثم باتجاه طريق نادي الباطنة لملاقاة الخط السريع باتجاه شناص -مفرق الرسيس استراحة الشاحنات.
أما المرحلة الخاصة الثانية والخامسة للسرعة ٢٣,٥٦ كلم، (الرسيس – ضبعين)، بعدها تقام المرحلة الخاصة الثالثة والسادسة للسرعة ١٩,٤٥ كلم (الرسة - العرجاء)، أما المرحلة الخاصة الرابعة والسابعة للسرعة ١٣,٩٤ كلم (العوينة - وادي الجزي).
لتكون مراحل اليوم الختامي السبت القادم بانطلاق السيارة الأولى عند الساعة ٨,٠٠ صباحًا من داخل الموقف المغلق إلى منطقة الخدمة بجانب مركز ترفيهي بصحار، ثم تنطلق باتجاه ولاية لوى. تليها المرحلة الخاصة الثامنة والحادية عشرة للسرعة ٢٥,٢٠ كلم (العقق - ينبع).
أما المرحلة الخاصة التاسعة والثانية عشرة للسرعة ١٣,٤٥ كلم (ينبع - وادي الجزي)، بعدها تنطلق المرحلة الخاصة العاشرة والثالثة عشرة للسرعة ١٩,٣٢ كلم (مسيال السدر - مليحة)، ليختتم الرالي بتتويج الفائزين، وذلك بعد ظهر يوم السبت القادم.