يمن مونيتور/ وكالات

ذكرت وكالة الأنباء السعودية اليوم الأحد، أن المملكة، عينت فيصل المجفل سفيرا جديدا لها لدى النظام السوري.

وهذه هي أول مرة تعين فيها السعودية سفيرا في دمشق منذ أن أعادت فتح السفارة هناك بعد إغلاقها في 2012 إثر اندلاع الأزمة.

وأعادت السعودية فتح سفارتها في سوريا هذا العام، وهو ما جاء بعدما قطعت الدولتان العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من 10 أعوام.

وأعاد النظام السوري فتح سفارته في الرياض العام الماضي وعين سفيرا جديدا في ديسمبر كانون الأول.

بدوره قدم السفير، فيصل بن سعود المجفل الشكر والتقدير والامتنان للعاهل السعودي السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، على الثقة الملكية بتعيينه سفيرًا لدى النظام السوري.

وأعرب السفير المجفل بحسب الوكالة عن “بالغ اعتزازه بالثقة الملكية الكريمة، داعيًا -المولى عز وجل- أن يمده بعونه وتوفيقه لأداء مهام عمله بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة، في خدمة مصالح المملكة وتوطيد أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين”.

وفي مايو/أيار الماضي، كان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي استقبل رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وجرى خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، إلى جانب بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة بشأنها، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وتمثل عودة العلاقات بين الرياض ودمشق أهم تطور حتى الآن في تحركات الدول العربية لتطبيع العلاقات مع النظام السوري ورئيسه بشار الأسد، الذي نأت عنه دول غربية وعربية عديدة بعد اندلاع الثورة السورية وما تلاها من حرب عام 2011.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: السعودية النظام السوري اليمن سوريا النظام السوری

إقرأ أيضاً:

الأسد يبحث هاتفيا مع السيسي تطورات الأوضاع في قطاع غزة

بحث رئيس النظام السوري بشار الأسد، السبت، مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي تطورات الأوضاع في قطاع غزة الذي يشهد عدوانا وحشيا من جيش الاحتلال للشهر التاسع على التوالي، كما حذرا من "خطورة" التصعيد في المنطقة.

جاء ذلك في بيان نشرته الرئاسة المصرية عبر منصة "فيسبوك"، قالت فيه إن السيسي تلقى اتصالا هاتفيا من الأسد، تناولا خلاله "مستجدات الأوضاع الإقليمية، وتبادلا الرؤى بشأن خطورة التصعيد الذي تشهده المنطقة، وضرورة تجنب اتساع رقعة الصراع وحفظ الأمن والاستقرار الإقليميين".

كما شدد السيسي والأسد خلال الاتصال الهاتفي، على "الرفض التام لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية أو تهجير الفلسطينيين"، وفقا للبيان.


وفي هذا الصدد، أكد رئيس النظام المصري على "مواصلة مصر جهودها الرامية لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بصورة مستدامة وبالكميات التي تلبي احتياجات الأشقاء الفلسطينيين، مع استمرار الدفع في اتجاه إنفاذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".

من جهتها، نقلت رئاسة النظام السوري عن بشار الأسد قوله خلال حديثه مع السيسي، إنه "لو سقطت المنطقة في فخ التطرف والتشدد الذي نُصبَ لها لكان من الصعب أن تقوم هذه المنطقة من جديد، وأن وقوف الشعبين السوري والمصري دائما في وجه التطرف أسهم في حماية دول المنطقة وشعوبها كلها"، حسب تعبيره.

ولليوم الـ274 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.


ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ38 ألف شهيد، وأكثر من 87 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • السعودية تتطلع إلى التشاور مع إيران بعد انتخاب بزشكيان
  • الأسد يبحث هاتفيا مع السيسي تطورات الأوضاع في قطاع غزة
  • ردود فعل عربية ودولية على صعود بزشكيان.. السعودية تريد فتح صفحة جديدة
  • وكالة: القيادة السعودية تهنئ بزشكيان بانتخابه رئيسا لإيران
  • العاهل السعودي ومحمد بن سلمان يهنئان الرئيس الإيراني الجديد بفوزه في الانتخابات
  • تعيين ديفيد لامي وزيرا جديدا للخارجية البريطانية
  • وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان يتغزل بالصناعات العسكرية التركية
  • ولي العهد السعودي يجتمع مع سيناتور أمريكي ويستعرض العلاقات بين البلدين
  • اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن
  • ولي العهد السعودي وبوكر يستعرضان العلاقات السعودية الأميركية