توجه وزير المالية، لعزيز فايد، إلى نيروبي بكينيا،  بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، للمشاركة في الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية لسنة 2024 والتي ستعقد من 27 إلى 31 ماي الجاري.

وحسب بيان للوزارة، فإن هذه الفعالية التي تصادف الذكرى ال60 لتأسيس البنك الإفريقي للتنمية تنظم تحت شعار “تحويل إفريقيا: مجموعة البنك الإفريقي للتنمية وإصلاح بنية النظام المالي العالمي”.

وبصفته محافظا للجزائر بالبنك الإفريقي للتنمية، سيترأس فايد وفدا من وزارته للمشاركة في سلسلة من الاجتماعات والفعاليات رفيعة المستوى.

ويتضمن البرنامج جلسة لمجلس المحافظين ستخصص لمراجعة والموافقة على حصيلة البنك الإفريقي للتنمية. والبيانات المالية والتقارير السنوية ومناقشة الأولويات الاستراتيجية للبنك.

كما سيشمل البرنامج حوارا للمحافظين مع رئيس البنك وإدارته العليا حول قضايا ذات أهمية استراتيجية للقارة والبنك.

وسينصب الحوار هذه السنة بشكل أساسي على دور البنك في حشد القطاع الخاص في إطار أجندة إصلاحات بنوك التنمية متعددة الأطراف. وعلى كيفية تحسين تيسير عمل القطاع الخاص من أجل تحقيق نمو شامل ومستدام في إفريقيا.

كما سيتضمن البرنامج كذلك فعاليات لتبادل المعارف حيث سيحظى المشاركون بفرصة مناقشة موضوعات مهمة.

كما ستتاح للوزير فرصة لعقد لقاءات مع نظرائه الأفارقة، ومسؤولي المؤسسات المالية الإقليمية والدولية، وغيرهم من الجهات الفاعلة الرئيسية.

وستكون هذه اللقاءات فرصة لمناقشة التوقعات الاقتصادية العالمية، وفرص الاستثمار، وتعزيز التعاون مع الجزائر في مختلف مجالات التنمية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: البنک الإفریقی للتنمیة

إقرأ أيضاً:

لقاء تعريفي يناقش خارطة الطريق الوطنية للتمويل الأخضر والمستدام

استعرض اللقاء التعريفي الثاني والذي حمل عنوان "صكوك وسندات مبتكرة" خارطة الطريق الوطنية لمواءمة القطاع المالي غير المصرفي مع مبادئ التمويل الأخضر والمستدام ، والذي استهدف ممثلين من الجهات المرخصة من الهيئة كالشركات العاملة في مجال الأوراق المالية ومكاتب تدقيق الحسابات ومكاتب الاستشارات القانونية والذي نظمته هيئة الخدمات المالية.

وأوضح أحمد بن علي المعمري نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات المالية في كلمته بأن عنوان البرنامج التعريفي "صكوك وسندات مبتكرة" يعكس في حقيقته ما تتسم به اللائحة من المرونة الكافية والابتكار لإصدار صكوك وسندات نوعية توسع الخيارات وتلبي الاحتياجات التمويلية لمؤسسات القطاع الخاص، حيث تعتبر السندات والصكوك الخضراء والمستدامة والصكوك الوقفية من أبرز هذه الأدوات التي تنظمها اللائحة، كما أن اللائحة تسمح بابتكار أدوات تراعي طبيعة الحاجة التمويلية، وبما يتناسب مع المستثمر والجهة المصدرة لهذه الورقة المالية.

وتضمن البرنامج عددا من أوراق العمل التي قدمها متخصصون من هيئة الخدمات المالية حيث قدم الأستاذ أحمد بن علي المخيني الخبير بمكتب الرئيس التنفيذي ورقة عمل تناول فيها الإطار المعياري لضوابط الإفصاح حيال السندات والصكوك الخضراء والمستدامة الذي يضم 3 مكونات أساسية وهي مبادئ التمويل الأخضر والمستدام وأهداف التنمية المستدامة والحوكمة الثلاثية.

وقدم خالد بن سعيد المنجي قانوني بدائرة تنظيم وترخيص الخدمات ورقة عمل أكد فيها على إمكانية إصدار السندات والصكوك بالعملات الأجنبية والتأطير الزمني للإجراءات الإدارية وإمكانية الاكتفاء بشهادة الائتماني للجهة المصدرة دون الحاجة إلى شهادة تصنيف ائتماني للإصدار.

من ناحيته استعرض محمد بن سعيد الناعبي محلل أدوات مالية بدائرة الإصدارات والمنتجات المالية ورقة عمل اشتملت على مجموعة من المبادرات أبرزها خطة لتطوير برامج وشهادات متخصصة للأفراد العمانيين فيما يتعلق بالحوكمة الثلاثية والتحليل والإفصاحات التي تقوم الهيئة في الفترة القادمة بنقلها الى التطبيق العملي وذلك وفق توجيهات مجلس إدارة الهيئة.

واختتم البرنامج بجلسة نقاشية تفاعل معها الحضور بأسئلتهم واستفساراتهم حول محتوى أوراق العمل التي قدمها المشاركون في هذا البرنامج.

مقالات مشابهة

  • إجازة انضمام مصرف ليبيا المركزي لبنك التسويات الدولي
  • تقرير للبنك الدولي: عقبات كبيرة تفاقم الأزمات الاقتصادية الإنسانية في اليمن
  • الجريدة الرسمية تنشر قرارا رئاسيا بتعديل اتفاقية تمويل مع البنك الإسلامي للتنمية
  • التخلي عن الليبور.. قرار جمهوري بتعديل الاتفاقيات مع البنك الإسلامي للتنمية
  • شهادة تمنحك دخلا شهريا ثابتا أكثر من 10 آلاف جنيه.. ما التفاصيل؟
  • الجدعان يختتم مشاركته في اجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية
  • مجلس محافظي البنك المركزي يعقد اجتماعه الثاني لهذا العام
  • الإمارات تترأس اجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية
  • “المصارف الرقمية” ضمن مناقشات اجتماع لمجلس محافظي البنك المركزي
  • لقاء تعريفي يناقش خارطة الطريق الوطنية للتمويل الأخضر والمستدام