الحياة، نيمان بيك مرض نادر يهدد حياة الأطفال مختصون يكشفون الأعراض والعلاج،أكد مختصون أن داء نيمان بيك مرض وراثي يؤثر في التمثيل الغذائي للدهون .،عبر صحافة السعودية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر "نيمان بيك" مرض نادر يهدد حياة الأطفال.. مختصون يكشفون الأعراض والعلاج، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

"نيمان بيك" مرض نادر يهدد حياة الأطفال.. مختصون...

أكد مختصون أن داء "نيمان بيك" مرض وراثي يؤثر في التمثيل الغذائي للدهون وطريقة تخزينها، إضافة لتأثيره على الكوليسترول في الجسم.

وأشاروا في حديثهم لـ "اليوم" إلى أن المرض قد يتسبب في حدوث وفيات بين الأطفال.

مرض وراثي

قالت طبيبة الأطفال، د. أميرة الشمري، لـ"اليوم" إن داء نيمان بيك هو مرض وراثي يؤثر أساساً في الكبد، والطحال، والمخ، ونخاع العظم، ما يؤدي إلى تضخم في بعض الأعضاء المذكورة والإصابة بمشاكل عصبية.

وأوضحت أن بعض علامات المرض من النوع أ، تظهر على بعض الأطفال في الأشهر الأولى بعد الولادة.

وبينت أن المصابين بالنوع ب، لا تظهر عليهم العلامات لسنوات، وتكون فرصتهم في الحياة إلى مرحلة البلوغ أفضل، وقد لا تظهر أعراض على المصابين بالنوع ج، حتى مرحلة البلوغ.

أعراض المرض

أشارت، الشمري، إلى أن أعراض مرض "نيمان بيك" تتمثل في:

عدم اتزان الحركات صعوبة المشي. فرط انقباض العضلات "خلل توتر العضلات" أو حركات العين. اضطرابات النوم. صعوبة في البلع أو تناول الطعام. تكرار الإصابة بالالتهاب الرئوي.

وأكدت أن تشخيص المرض يكون من خلال إجراء فحص جسدي.

سبب المرض

قالت الأستاذ المساعد بقسم طب المخ والأعصاب بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، د. موضي سعد الخالدي، لـ"اليوم"، إن داء "نيمان بيك" من الأمراض النادرة التي تؤثر على قدرة خلايا الجسم على نقل الدهون ما يؤدي إلى عطب وموت الخلايا.

وأكدت أن المرض ينتج بسبب طفرة في أحد الجينات، التي تنتقل من الآباء إلى الأبناء، ويصيب الليزوزومات.

صعوبة التشخيص

بينت المختصة في علم الوراثة، د. فاطمة الحكمي، لـ"اليوم"، أن منظمة الصحة العالمية، أكدت في سبتمبر 2021، صعوبة تحديد الأشخاص الأكثر إصابة بالمرض.

وأرجعت المنظمة هذا إلى ندرته نسبيًا وتأثيره على عدد صغير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

وشددت، الحكمي، على ضرورة إجراء اختبار جيني من المتخصصين الطبيين، لتأكيد التشخيص وتحديد خطة العلاج المناسبة.

علاجات داعمة

قال استشاري أعصاب أطفال، د. حسين الحاجي، لـ"اليوم"، إن المرض له أنواع تختلف حدتها والتي قد تصل إلى الوفاة عند الأطفال في عمر 3 سنوات.

وأكد وجود علاجات داعمة للمرض، منها طبيعي ووظيفي، كما أن هناك علاج ببدائل الإنزيم والذي تمت الموافقة علية في أمريكا ويعطى لبعض الأنواع فقط، إضافة إلى علاجات خفض أعراض المرض.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل "نيمان بيك" مرض نادر يهدد حياة الأطفال.. مختصون يكشفون الأعراض والعلاج وتم نقلها من صحيفة اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

كيف ساهم التحالف الوطني في إنقاذ حياة مرضى الكلى بالدقهلية؟

إنجازات كثيرة قدمها التحالف الوطني بمحافظة الدقهلية في الفترة الأخيرة، أهمها تقديم وحدة غسيل كلوي بالمجان للمواطنين في قرية المقاطعة بمركز السنبلاوين، والتي ساهمت في علاج وتوعية عدد من المواطنين ضد أمراض الكلى.

جهود التحالف الوطني بالدقهلية

وقالت نهي أحمد مدير إدارة المكاتب والشركات في صناعة الحياة لـ«الوطن» أن جهود التحالف الوطني بالدقهلية جاءت من خلال تقديم وتنفيذ 50 معرضا خيريا للملابس لـ8000 مستفيد، وتوزيع 10000 كرتونة أغذية، وتوزيع 3000 وجبة، وتوزيع 4000 كيلو لحوم أضاحي، وتنفيذ 25 مشروعًا صغيرًا.

وأكدت أن التحالف الوطني بذل جهودًا كبيرة استفاد منها 100 ألف مواطن، بينها إنشاء مركز عيادات وحدة كلى صناع الحياة مصر التخصصية، من أجل توفير جلسات غسيل كلوي على أعلى كفاءة للمواطنين داخل قرية المقاطعة بمركز السنبلاوين.

إنقاذ حياة مريض الكلى بالدقهلية

وأكدت الدكتورة نجوي إبراهيم مدير عام عيادات وحدة كلي صناع الحياة لـ«الوطن»، أن التحالف الوطني ساهم في علاج عدد كبير من المواطنين وتقديم جلسات على كفاءة عالية، ساعدت على العيش بشكل طبيعي.

2200 جلسة غسيل كلوي بالدقهلية

واوضحت أن مريض الغسيل الكلوي استفاد بشكل كبير في محافظة الدقهلية من الوحدة الخاصة بالغسيل من خلال تقديم خدمة علاجية، وتم عمل نحو 2200 جلسة غسيل كلوي لـ30 مريضا، على مدار عام من افتتاح المركز.

وأوضحت أن الخطة تسير نحو زيادة عدد المرضى ليستقبل المركز نحو 36 مريضا من أجل عمل جلسات الغسيل الكلوي.

مقالات مشابهة

  • حذر منه ملياردير شهير.. سؤال وجواب عن الوباء الفتاك الذي يهدد العالم ويقتل الملايين خلال أشهر
  • أم تنهي حياة ابنها بسبب مرض نادر .. "قصة صادمة"
  • مختصون لـ"اليوم": تعديلات نظام التأمينات تحقق العدالة والاستدامة
  • مرض نادر يهدد حياة طفل بريطاني.. كيف نجا من الموت بمعجزة؟
  • الصحة العالمية: شح الوقود يهدد حياة المصابين في غزة
  • عجز كبير في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يهدد باستنزاف الاحتياطات المالية في غضون 3 سنوات
  • كيف ساهم التحالف الوطني في إنقاذ حياة مرضى الكلى بالدقهلية؟
  • ماذا يطلب أهالي الصعيد من الحكومة الجديدة؟.. مواطنون يكشفون عن أحلامهم
  • كل ما تريد معرفته عن التهاب الكلى.. الأعراض والأسباب والعلاج
  • 5 نصائح مهمة لمنع التهاب الأذن الحاد عند الأطفال.. وتحذير من أعراض خطيرة