المناطق_الرياض

احتفت وكالة الفضاء السعودية بذكرى رحلتها “السعودية نحو الفضاء”، والتي قام بها رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني، وما نتج عنها من إنجازات وتجارب بحثية ناجحة حيث أُجريت خلالها 14 تجربة علمية رائدة، وذلك في حفل احتضنته مباني هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، بحضور رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية، عبدالله بن عامر السواحه، وعدد من كبار المسؤولين والوزراء والمختصين والإعلاميين.

 

أخبار قد تهمك شرطة منطقة القصيم تقبض على مقيم لتحرشه بحدث 26 مايو 2024 - 3:34 مساءً أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالرياض 26 مايو 2024 - 3:11 مساءً

وجاءت الرحلة ضمن برنامج الوكالة “السعودية نحو الفضاء” المنسجم مع الطموحات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار والتي أطلقها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للفضاء، وتأكيداً على التزام المملكة بمواصلة جهودها نحو تمكين الإنسان، وحماية كوكب الأرض، وتشكيل آفاق جديدة من خلال العلوم والأبحاث والابتكارات في الفضاء وذلك بتواجدها بأكبر منصة ابتكارية في العالم محطة الفضاء الدولية «SSI».

 

 

وفي كلمته بهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية، محمد بن سعود التميمي: “كان أمامنا 12 شهراً فقط للقيام بهذه المهمة الوطنية الكبيرة؛ وكانت في بادئ الأمر شبه مستحيلة، ولم تكن لتتحقق لولا الله ثم الدعم الشخصي المباشر من ولي العهد رئيس المجلس الأعلى للفضاء حيث كانت كلماته الملهمة هي وقود الإلهام والإبداع والابتكار، وفي ظل وجود فريق طموحه عنان السماء كانت المحصلة هذا المنجز التاريخي العظيم الذي عانق الفضاء بـ 14 تجربة علمية وبحثية رائدة”.

 

 

وأشاد التميمي، بالإنجازات الكبيرة التي حققتها المهمة «SSA-HSF1»، مؤكداً أن هذه الإنجازات تعد خطوة مهمة في مسيرة المملكة نحو تحقيق الريادة في قطاع الفضاء.

 

 

وقال التميمي، إن الرحلة والتي تضمنت إجراء 14 تجربة بحثية في بيئة الجاذبية الصغرى أسهمت في تحقيق نجاحات وإسهامات بارزة في مجالات البحث والتطوير والابتكار تعكس تطلعات المملكة نحو تحقيق الريادة والتميز في مجال الفضاء، وتؤكد التزامها بتطوير القدرات الوطنية في هذا المجال، وتعزيز التعاون مع المؤسسات الدولية الرائدة.

 

 

وأضاف التميمي، أن الوكالة ستواصل جهودها في دعم المشاريع البحثية والابتكارية التي تسهم في تنمية البحث والتطوير والابتكار في المملكة، مشيراً إلى أن الوكالة تعمل على تحقيق أهدافها الاستراتيجية من خلال بناء شراكات قوية مع المؤسسات العلمية والبحثية المحلية والدولية، وتوفير الفرص للعلماء والباحثين السعوديين للمشاركة في المشاريع البحثية المتقدمة.

 

 

واشتمل الحفل الذي أقامته الوكالة على عرضٍ مرئي سلط الضوء على مراحل الرحلة بما فيها من تدريبات مكثفة ومتواصلة، وصولاً إلى النتائج المبهرة التي حققتها والتي أكدت جميعها بأن الإنجازات التي تحققت تعتبر بداية لمسيرة طويلة من التقدم والابتكار في ميادين البحث والتطوير والابتكار ومجالات الفضاء وعلومه.

 

 

واختتمت وكالة الفضاء السعودية، يوم الثلاثاء الماضي، فعاليات مسابقتها “الفضاء مداك”، بإعلان الفائزين العشرة في مسارات المسابقة الثلاث الفنون والنباتات والهندسة – الذين يمثلون 7 دول عربية مختلفة -، وذلك على هامش الحفل الذي نظمته “وكالة الفضاء السعودية” بمقر “هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية” بمناسبة الذكرى الأولى لرحلة “السعودية نحو الفضاء”، بمشاركة كل من رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية، عبدالله بن عامر السواحه، والرئيس التنفيذي للوكالة، محمد بن سعود التميمي، وبحضور عدد من المسؤولين والوزراء والمختصين وسفراء الدول العربية الفائز طلابها.

 

 

واستطاعت المسابقة وعلى مدار جميع مراحلها جذب اهتمام واسع من الطلبة العرب الطموح والشغوف باستكشاف مجالات الفضاء، وتطوير مهارات في هذا المجال الحيوي.

 

 

وتنوعت مجالات المشاركة بتنوع مسارات المسابقة مما فتح الباب واسعاً أمام المشاركين لتقديم أفكارهم وابتكاراتهم التي حظيت باهتمام لجنة التحكيم المكونة من مجموعة من العلماء والخبراء والمختصين في مجال الفضاء، حيث قاموا بعد مراحل عديدة من المنافسة من اختيار الفائزين العشرة نظير إبداعهم وتميز مشاركاتهم وهم الفائز في مسار الفنون رائد الإلهام يامن الزعبي من المملكة الأردنية الهاشمية، والفائز في مسار الفنون رائدة الإلهام بريتي سامي من جمهورية مصر العربية، والفائز في مسار الفنون رائدة الإلهام جواهر فرحان من مملكة البحرين، والفائز في مسار الفنون رائدة الإلهام رفقا منصور من الجمهورية اللبنانية، والفائز في مسار الفنون رائدة الإلهام ألين العيسى من المملكة العربية السعودية.

 

 

 

وشهدت المسابقة المختتمة فعالياتها اليوم بإعلان الفائزين؛ وصول أكثر من 50 مشاركة إبداعية إلى المرحلة النهائية، من إجمالي 80 ألف مشاركة جرى تقديمها للمنافسة على جوائز المسابقة والتي تبلغ قيمتها 500 ألف ريال مع إيصال المشاريع الفائزة إلى محطة الفضاء الدولية «SSI» والتي تعد أكبر منصة ابتكارية في العالم مما يعتبر فرصة فريدة لهم للمساهمة في تنمية عمليات البحث والتطوير والابتكار، وإثراء المساهمات العربية في هذا المجال.

 

 

 

يشار إلى أن مسابقة “الفضاء مداك” تعد خطوة مهمة في إطار جهود الوكالة لدعم البحث والتطوير والابتكار في مجالات الفضاء الواسعة، وتحفيز الفكر الإبداعي للطلبة العرب بمختلف فئاتهم العمرية، هادفةً منها كذلك إلى تعزيز الاهتمام بمجال الفضاء، وتشجيع المواهب الشابة في العالم العربي على الابتكار والتميز في هذا مجال الفضاء بحسبانه الاقتصاد التريليوني المقبل والقطاع المحفز للابتكار والملهم للأجيال.

26 مايو 2024 - 3:39 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد26 مايو 2024 - 2:59 مساءًالأمير سعود بن نايف يُثمِّن جهود المديرية العامة للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية أبرز المواد26 مايو 2024 - 2:58 مساءًفايننشال تايمز: أمريكا ترفع الحظر عن مبيعات الأسلحة الهجومية إلى السعودية خلال أسابيع أبرز المواد26 مايو 2024 - 2:49 مساءً“الطيران المدني” يصدر تقريره الشهري عن أداء المطارات الداخلية والدولية لشهر أبريل 2024 أبرز المواد26 مايو 2024 - 2:42 مساءًنائب أمير الشرقية يستقبل رئيس صندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز التنموي أبرز المواد26 مايو 2024 - 2:36 مساءً“أمانة الشمالية” تطرح فرصة استثمارية برفحاء26 مايو 2024 - 2:59 مساءًالأمير سعود بن نايف يُثمِّن جهود المديرية العامة للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية26 مايو 2024 - 2:58 مساءًفايننشال تايمز: أمريكا ترفع الحظر عن مبيعات الأسلحة الهجومية إلى السعودية خلال أسابيع26 مايو 2024 - 2:49 مساءً“الطيران المدني” يصدر تقريره الشهري عن أداء المطارات الداخلية والدولية لشهر أبريل 202426 مايو 2024 - 2:42 مساءًنائب أمير الشرقية يستقبل رئيس صندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز التنموي26 مايو 2024 - 2:36 مساءً“أمانة الشمالية” تطرح فرصة استثمارية برفحاء شرطة منطقة القصيم تقبض على مقيم لتحرشه بحدث شرطة منطقة القصيم تقبض على مقيم لتحرشه بحدث تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: البحث والتطویر والابتکار وکالة الفضاء السعودیة أبرز المواد26 مایو 2024 فی هذا

إقرأ أيضاً:

“سبيس 42”.. عملاق جديد في تكنولوجيا الفضاء ينضم إلى سوق أبوظبي

يشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية، غدا ، انضمام أسهم شركة “سبيس 42″، بعد إتمام الإندماج بين شركتي “بيانات” و”الياه سات”.

وستصبح “سبيس 42” مع بدء التداول على أسهمها واحدة من أكبر شركات الفضاء المدرجة في أسواق المال على مستوى العالم بفضل ريادتها في مجال تقنيات الفضاء والحلول الجيومكانية، بما يشكل نقلة نوعية في قطاع تقنيات الفضاء والذكاء الاصطناعي في الإمارات والمنطقة.

وتتكون “سبيس 42” من وحدتين تجاريتين، هما: “الياه سات” للخدمات الفضائية بيانات للحلول الذكية، والتي ستركز على عمليات الأقمار الصناعية الأولية للحلول الثابتة والمتنقلة، بينما تدمج وحدة “بيانات” للحلول الذكية بين جمع البيانات الجيومكانية ومعالجتها من خلال توظيف الذكاء الاصطناعي لاتخاذ القرار، وتعزيز الوعي بالمواقف، وتحسين الكفاءة التشغيلية.

وتشمل قائمة المساهمين الرئيسيين في سبيس 42 كلًا من “جي 42″، و”مبادلة” و”العالمية القابضة”.

وستتمتع “سبيس 42” بمكانة مالية قوية، وإمكانات تكنولوجية متقدمة ومدعومة بالذكاء الاصطناعي، ومحفظة منتجات متنوعة، إلى جانب توفير منصة للتقنيات التحولية تقدم خدمات وحلول قطاع الفضاء.

ومن المتوقع أن تستفيد الشركة الجديدة أيضا من تحقيق التكامل بين عمليات طرفي الاندماج ووفورات الحجم، الأمر الذي يسهم في تحسين الإيرادات ويعزز فرصها لتحقيق المزيد من النمو والابتكار.

إلى ذلك، أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، أن تعديل اسم شركة “بيانات” إلى “سبيس 42” سيكون اعتباراً من الأول من أكتوبر المقبل، فيما سيكون اليوم هو آخر يوم تداول على أسهم “الياه سات” حيث سيتم إلغاء إدراجها من السوق.
وسيكون السعر المرجعي لتداول سهم شركة “سبيس 42” في جلسة تداول غدا الثلاثاء هو سعر إغلاق سهم “بيانات” اليوم، حيث سيخضع هذا السعر لحدود تغيير الأسعار المعمول بها لدى السوق بواقع 15% ارتفاعاً و10% انخفاضاً.

وستكون الأسهم الجديدة لشركة “سبيس 42” والخاصة بمساهمي شركة “الياه سات” ستكون متوفرة في حسابات المساهمين يوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر، علما بأنه في حال كانت أسهم “الياه سات” في حساب المستثمر لدى شركة الوساطة / الحافظ الأمين ستكون الأسهم الجديدة متوفرة في نفس الحساب لدى شركة الوساطة / الحافظ الأمين، أما إذا كانت الأسهم موجودة في حساب الإيداع للمستثمر، فستكون متوفرة أيضا في حساب الإيداع.


مقالات مشابهة

  • “سبيس 42”.. عملاق جديد في تكنولوجيا الفضاء ينضم إلى سوق أبوظبي
  • الكاتب الأمريكي الشهير “والتر إيزاكسون”: السعودية تشهد ثورة تنموية في ابتكارات الطاقة المتجددة
  • سعدون جابر في “الرياض للكتاب”: التطور الأهم في المملكة هو بناء الفرد السعودي
  • “الطاقة”: تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج
  • "تمكين" تواصل مناقشة قضايا التمويل والتشريعات لتطوير البحث العلمي والابتكار
  • “السينما السعودية: المنجز والتطلع”.. في ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • خلال مؤتمر الجمعية السعودية لأمراض الجهاز الهضمي.. البروفيسور “مارك بينينغا” يكشف عن بحث جديد لتخفيف الإمساك عند الرضع
  • بملعب “المملكة أرينا” ضمن موسم الرياض 2024.. الزمالك المصري بطلاً لـ”السوبر الإفريقي”
  • رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”
  • المستشار “الفصيلي” يدشن ويوقع كتابه: “التطور التاريخي لأنظمة الترقيات في المملكة