RT Arabic:
2024-07-04@01:57:02 GMT

إسرائيل تكشف عن خطة في طابا والعقبة مع مصر والأردن

تاريخ النشر: 2nd, August 2023 GMT

إسرائيل تكشف عن خطة في طابا والعقبة مع مصر والأردن

كشفت الحكومة الإسرائيلية ،عبر موقعها الرسمي، عن خطة طموحة لتطوير مثلث إيلات (إيلات – العقبة – طابا) وتحويله إلى منتجع سياحي عالمي يكون منافسا قويا.

إقرأ المزيد إسرائيل تعرض على مصر حل أزمة الكهرباء

وقالت الحكومة على موقعها إن المدير العام لوزارة التعاون الاقليمي جلعاد شيدمون التقى الثلاثاء، بنائب محافظ العقبة الأردنية حمزة الحاج حسن، في إطار هذه الخطة.

وأشار إلى أن العقبة جزء من المثلث الحدودي بين "إسرائيل ومصر والأردن" كما أنها من الجوانب المكملة لإيلات ومنطقة إيلوت "إيلات – طابا" كما أنها جزء من منطقة استراتيجية مهمة استثمرت فيها الوزارة العديد من الموارد في السنوات الأخيرة، بغرض الترويج لمشاريع وأنشطة في مجالات السياحة والرياضة والزراعة الصحراوية والمناخ والمياه والابتكار.

وقال موقع الحكومة الإسرائيلية إن تعزيز النشاط الإقليمي من خلال دعم الوزارة والشركاء الآخرين في مدينة إيلات ومنطقة إيلوت سيضمن استمرار إقامة علاقات مع الدول المجاورة كمرتكز للنمو الاقتصادي والثقافي والاجتماعي في المنطقة على وجه الخصوص وإسرائيل بشكل عام.

وأعاد موقع الحكومة نشر القرار الحكومي رقم 752 الصادر في 12 مايو من العام 2021 المتعلق بالخطة متعددة السنوات لتطوير مدينة ايلات ومنطقة ايلوت والذي جاء فيه تخصيص مبلغ قدره 500 ألف شيكل، في موازنة سنة موازنة 2021 ، من قبل وزارة تنمية النقب والجليل للترويج للأحداث الدولية ، بالتنسيق مع وزارة السياحة، وتخصيص 1.1 مليون شيكل إضافي، من قبل وزارة التعاون الإقليمي من ميزانيتها، للترويج وتسويق الأحداث التي تعزز التعاون الإقليمي ، بالتنسيق مع وزارة السياحة.

كما جاء في القرار إصدار أوامر لوزارة التعاون الإقليمي بتخصيص 600 ألف شيكل من ميزانيتها في ميزانية عام 2021 لصالح المشاريع السياحية بين إسرائيل والدول المجاورة لإسرائيل في مدينة إيلات و منطقة إيلوت "إيلات – طابا" بشرط أن يُسمح بالعمل معهم أو مع من يرتبط بهم وفق أي قانون بالتنسيق مع وزارة السياحة.

المصدر: موقع الحكومة الإسرائيلية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google

إقرأ أيضاً:

بالأسماء.. مصادر تكشف لـRT عن تغييرات كبيرة في الوزراء المصريين

كشفت مصادر لـRT عن تغييرات كبيرة في الحكومة المصرية والتي من المقرر أن تؤدي مراسم أداء اليمين الدستورية غدا الأربعاء بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة.

إقرأ المزيد "تغييرات مفاجئة".. الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام السيسي غدا

وكشفت المصادر لـRT القائمة كالتالي:

وزير النقل والمواصلات والتجارة والصناعة والتجارة وقطاع الأعمال العام والطاقة والتعدين ونائب رئيس الوزراء كامل الوزير (بعد دمج الوزرات سويا)وزارة التموين والتجارية الداخلية شريف فاروق وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة محمود عصمت وزارة التضامن الاجتماعي مايا مرسي وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب (استحداث وزارة الاستثمار)وزارة الأوقاف أسامة الأزهري وزارة المالية أحمد كوجاك وزارة العدل عدنان الفنجري وزارة البترول والثروة المعدنية كريم بدوي وزير الخارجية بدر عبد العاطي وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف وزير السياحة شريف فتحي

وكشفت المصادر عن الوزراء المستمرين في الحكومة الجديدة وهم:

وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي وزير الداخلية اللواء محمود توفيق وزير الصحة خالد عبد الغفار وزير النقل كامل الوزير وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي وزيرة التخطيط والتعاون الدولي رانيا المشاط وزير التعليم العالي أيمن عاشوروزير الاتصالات عمرو طلعت 

ونوهت المصادر بأنه تم دمج النقل والصناعة وقطاع الأعمال، ودمخ التخطيط مع التعاون الدولي، ووزارة الخارجية مع الهجرة، واستحداث الاستثمار والتجارة الخارجية.

ووفق توجيهات الرئيس المصري من المنتظر أن "تعمل الحكومة الجديدة على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، مع وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خصوصا في مجالات الصحة والتعليم ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية".

ومنذ الإعلان عن تكليف مدبولي بتشكيل حكومة جديدة انتشرت تكهنات بشأن الوزراء الباقين والمغادرين، وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي قوائم عدة تتضمن أسماء لمرشحين وزاريين.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • سرايا القدس تكشف: بعض الأسرى الإسرائيليين بغزة حاولوا الانتحار
  • منصّة زين تطلق برنامج مجتمع الرياديين الصغار (YESJO) في عمان واربد والكرك والعقبة
  • قبل حلف اليمين بساعات... تعرف على شريف فتحي وزير السياحة القادم
  • وزير سابق.. 10 معلومات عن شريف فتحي المرشح لوزارة السياحة
  • مصطفى ثابت: أسماء الحكومة الجديدة "كفاءات".. وأتمنى ضم هذه الوزارات
  • هجوم صاروخي من لبنان على إسرائيل.. وصفارات الإنذار تدوي في عدة مناطق
  • بالأسماء.. مصادر تكشف لـRT عن تغييرات كبيرة في الوزراء المصريين
  • ارتفاع وفيات حمى غرب النيل في إسرائيل إلى 8 حالات
  • مصادر تكشف استحداث ودمج وزارات جديدة في مصر
  • فيروس يصيب الطيور النافقة ويسبب الذعر في إسرائيل