الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو واجب مرة واحدة على المسلم البالغ القادر، وهو ما يًسمى حج الفريضة، ولكن إذا أنعم الله على المسلم وأعطاه بسطة في الرزق والأموال، قد يُكرر الحج أكثر من مرة، وهنا يُسمى حج تطوع، لأنه قد أسقط الفريضة عنه وحج المرة الأولى، وهنا يتكرر سؤال في موسم حج، أيهما أولى التطوع بالحج أم التصدق؟

 

فضل حج بيت الله الحرام.

. الأزهر للفتوى يوضح حكم التوكيل في رمي الجمرات في الحج أيهما أولى التطوع بالحج أم التصدق؟


قال الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك، مُجيبًا على أحد السائلين، هل يتصدق أم يحج مرة أخرى: أن الحج الأول هو الفريضة، وما بعد ذلك فهو تطوع، ومن يريد أن يكرر الحج ويحتار بين ما الصدقة وحج التطوع، فقد وقف سادتنا العلماء عند هذا السؤال كثيرًا، وجاءت أقوالهم بين أمرين، فريق يرى أن الأفضل هو حج التطوع، وفريق اخر يرى أن الأفضل هو التصدق.

 

حج التطوع أمام الرحم الفقيرة
 

وتابع عثمان، أن الإمام أحمد بن حنبل قال إن كان زمن مجاعة، أو هناك رحم فقيرة، أو مسكين فالصدقة أولى من حج التطوع، حتى تٌقضى حاجة الفقير والمسكين، وحوائج من يحتاج، فقد تكون صدقتك في وقت من الأوقات دون غيره، هى أفضل من الحج، فقد خرج سيدنا عبدالله بن مبارك، وكان قد حج حجة الإسلام الأولى، حج بعدها كثيرًا، وكان كريمًا، وينفق على من معه في رحل الحج، وفي يوم خرج للحج، ومعه زاد يكفيه أشهر ذهابًا وإيابًا، ولكنه في طريقة نظر فوجد فقيرةً، تعبث بقومة من القش، وقد أخرجت مها طائرًا ميتًا، وأخذته تحت إبطها وانصرف، فتبعها سيدنا عبد الله وسألها ماذا تصنعين بهذا الطائر الميت؟، فقالت الفتاة: أنا يتميه، ومعي وأخي، وليس لنا مال،  وسنأكل هذا الطائر الميت، لأننا نجد ما نأكل، فعندها أعطاها سيدنا عبد الله كل ما معه من زاد للحج، وانصرف عائدًا إلى بيته، وهكذا فقهة العلماء وفقهه وفهم الواقع.


وقد قالت دار الإفتاء المصرية في فتواها رقم 4946 لفضيلة الشيخ عبد اللطيف عبد الغني حمزة، أنه عند التفاضل بين تكرار الحج مرة أخري والصدقة، فإنه لا مانع شرعًا من تكرار الحج أو العمرة والتكرار تطوعًا وليس فرضًا، لكن الأولى أن يقدم مصالح وحاجات إخوانه المسلمين المعدمين الذين هم في مسيس الحاجة إلى ما يؤويهم وما يستعينون به على قضاء حوائجهم الضرورية عند التطوع.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحج أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية

إقرأ أيضاً:

14 سبتمبر أولى جلسات دعوى تشهير فرد الأمن بواقعة إمام عاشور ضد أحمد حسن

حددت النيابة العامة بالجيزة جلسة 14 سبتمبر المقبل، لنظر أولى جلسات دعوى التشهير المقامة من فرد الأمن في واقعة اقتحام إمام عاشور لاعب النادي الأهلي مول تجاري بمنطقة الشيخ زايد، ضد الكابتن أحمد حسن.

وكان قد تقدم محامي فرد الأمن المعتدى عليه من اللاعب إمام عاشور، لاعب النادي الأهلي، في واقعة اقتحام مول تجاري بمنطقة الشيخ زايد، بجنحة مباشرة ضد الكابتن أحمد حسن نجم منتخب مصر السابق، بناء على طلب موكله عبد الله مصطفى.

وأشار المحامى علي فايز، إلى أن موكله يتهم الكابتن أحمد حسن بالإساءة والتشهير بسمعته، وإساءة استغلال مواقع التواصل الاجتماعي بنشر مقطع ڤيديو على صفحته يتهم فيه عبد الله أنه حصل على اموال من إمام عاشور يوم الواقعة المعروفة بحادثة المول، وهذا الادعاء لم يحدث وهو تشهير وادعاء باطل ضد موكلي

وتم الادعاء مدنياً في الدعوى بمبلغ مليون وواحد جنيه بخلاف العقوبة الجنائية.

 







مقالات مشابهة

  • بذور الشيا أم الكتان.. أيهما الأفيد للصحة؟
  • موسم حج مأساوي.. استهداف سعودي صهيوني لحجاج بيت الله
  • بالفيديو.. أمين الفتوى يوضح حكم ارتداء الحذاء أثناء الصلاة
  • ما هي الحالات التي يجوز فيها الصلاة بالحذاء؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • أمين الفتوى: التحايل على التأمين الصحي حرام وأكل مال بالباطل
  • ما وراء تغيير مسار الحُجَّاج؟!
  • ما بين الأكفان والأحضان.. روايات العائدين من الحجاز.. سيرة طيبة محفوفة بحُسن الختام.. الحاجة نوال كانت تشعر بانتهاء رحلتها.. الحاجة نعيمة: حققت حلمي بالحج رغم ظروفي المادية الصعبة
  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها
  • 14 سبتمبر أولى جلسات دعوى تشهير فرد الأمن بواقعة إمام عاشور ضد أحمد حسن
  • ما بين الأكفان والأحضان.. روايات العائدين من أرض الحجاز