المخبوزات دائمًا في القائمة المفضلة للأطفال والكبار، لذا تفضل ربات البيوت تحضيرها في المنزل باستمرار، رغبة في إدخال السعادة على قلب أسرتها، وتعد من أبرز تلك المخبوزات هي الشوريك، ونستعرض في التقرير التالي طريقة عمل الشوريك على وصفة الشيف فاطمة أبو حاتي.

طريقة عمل الشوريك فاطمة أبو حاتي

يتميز الشوريك بقوامه الهش والطعم الرائع، مما يجعله الاختيار الأول للأسرة على وجبة الإفطار، وحسب وصفة الشيف فاطمة أبو حاتي، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، تتكون مقادير طريقة عمل الشوريك كالآتي:

- كيلو دقيق.

- 100 جرام سكر.

- معلقة محسن كيك.

- 2 معلقة خميرة.

- نصف كوب من اللبن.

- 150 جرام زبدة أو زيت نباتي حسب الرغبة.

- 4 بيضة. 

- معلقة صغيرة من الملح

- 2 كوب من الماء الدافيء للعجن، وزيادتها عند الحاجة.

- سمسم، حبة البركة  للوجه.

طريقة تحضير الشوريك

وتأتي طريقة تحضير الشوريك وفقا للشيف فاطمة أبو حاتي، من خلال خفق البيض مع اللبن والملح والسكر والزبدة داخل إناء فارغ، ومن ثم إضافة الدقيق والخميرة ومحسن الكيك وخلطهم جيدًا، حتى تذوب جميع المكونات، وبعد تركه مدة زمنية حتى يتخمر، يجري تشكيله على الصواني ودهن الوجه بالبيض، ويرش عليه السمسم وحبة بركة أو سكر، ويترك ليتخمر حسب الرغبة.

بعد تركه مدة قصيرة ليتخمر، يجري إدخاله إلى الفرن حتى تمام الطهي ويأخذ اللون الذهبي، وبعد إخراجه يترك حتى يبرد تمامًا حتى لا يؤذي الأطفال حال تناوله وهو ساخن، ومن ثم تقديمه إليهم بجانب كوب من الشاي أو شاي بحليب، حسب ما يفضله الكبار قبل الصغار.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فاطمة أبو حاتي طريقة عمل فاطمة أبو حاتی

إقرأ أيضاً:

وكأنها سحر.. خطة سهلة لتخفيف آلام أسفل الظهر

لا شك في أن آلام الظهر والرقبة والفقرات بشكل عام باتت داء العصر، وذلك بسبب الجلوس الطويل وراء المكاتب وأسلوب العمل واستعمال الهاتف والكمبيوترات.

 

إلا أن أخبار إيجابية وصلت لما يقدر بنحو 800 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من آلام أسفل الظهر.

 

فللمرة الأولى، أظهر فريق من الباحثين مدى فعالية خطة المشي البسيطة في التعافي من نوبات آلام أسفل الظهر وتجنبها.

 

وفي تجربة سريرية عشوائية، قام علماء من مجموعة أبحاث العمود الفقري بجامعة ماكواري الأسترالية بإدراج 701 بالغا يتعافون من نوبة من آلام أسفل الظهر، وخصصوا لهم إما برنامجا بسيطا للمشي وست جلسات تعليمية للعلاج الطبيعي، أو بدون خطة إعادة تأهيل محددة.

 

8 أشهر بدون نوبات ألم

وبحسب ما نشرته مجلة Lancet، تمت متابعة المرضى لمدة تتراوح بين سنة إلى ثلاث سنوات، اعتمادا على تاريخ التسجيل، وتم تسجيل الأيام حتى نوبة أخرى من آلام أسفل الظهر التي تحد من النشاط.

 

كما اكتشف الباحثون أن مجموعة المشي كانت لديها في المتوسط ما يقرب من ثمانية أشهر بين نوبات آلام أسفل الظهر المتكررة، في حين أن المجموعة الضابطة كانت تقاس بما يزيد قليلاً عن ثلاثة أشهر.

 

وقال كبير الباحثين مارك هانكوك، أستاذ العلاج الطبيعي في جامعة ماكواري، إنه كان لدى مجموعة التدخل عدد أقل من حالات الألم الذي يحد من النشاط مقارنة بالمجموعة الضابطة، ومتوسط فترة أطول قبل تكرارها، بمتوسط 208 يومًا مقارنة بـ 112 يومًا.

 

وأشار إلى أن المشي هو تمرين بسيط ومنخفض التكلفة ويمكن الوصول إليه على نطاق واسع ويمكن لأي شخص تقريبًا أن يمارسه، بغض النظر عن الموقع الجغرافي أو العمر أو الوضع الاجتماعي والاقتصادي.

كذلك تم أخذ عمر المرضى ومؤشر كتلة الجسم ومستوى المشي الحالي في الاعتبار عند تعيين برنامج التجربة البحثية مع القيود الأخرى مثل الأمراض المصاحبة والحواجز البيئية التي تعوق النشاط والقيود الزمنية.

 

وقام المشاركون بتتبع حركتهم باستخدام عداد الخطى ومذكرات المشي خلال الأسابيع الـ 12 الأولى، وكان لديهم خيار الاستمرار في القيام بذلك خلال الـ 12 أسبوعًا التالية.

 

30 دقيقة 5 مرات أسبوعيا

من خلال برنامجهم الفردي، مشي كل مشارك خمس مرات في الأسبوع، لمدة 30 دقيقة على الأقل في كل يوم من تلك الأيام، لمدة ستة أشهر.

 

وخلال هذا الوقت، عقد المشاركون ست جلسات "تدريب صحي" مع متخصصين في آلام الظهر ساعدتهم على فهم العلم الكامن وراء البرنامج وبناء المرونة لمكافحة الخوف من الألم الذي غالبًا ما يثبط الأشخاص عن ممارسة النشاط البدني.

 

وقال هانكوك إنه مازال غير معروف بالضبط لماذا يعتبر المشي مفيدًا جدًا للوقاية من آلام الظهر، ولكن من المحتمل أنه يشمل مزيجًا من الحركات التذبذبية اللطيفة وتحميل وتقوية هياكل وعضلات العمود الفقري والاسترخاء وتخفيف التوتر.

 

4 تمارين رياضية تخفف آلام أسفل الظهر

 

يذكر أنه يمكن أن يكون لنتائج هذه الدراسة تأثير كبير على كيفية التعامل مع آلام أسفل الظهر.

 

ففي حين أن العلاج الحالي يوصي بممارسة الرياضة والتعليم، فإن العوائق مثل التكلفة والتعقيد والحاجة إلى الإشراف يمكن أن تمنع العديد من الأشخاص من تلقي المساعدة الكافية.

 

وشددت الدراسة على أنها أخبار إيجابية لما يقدر بنحو 800 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من آلام أسفل الظهر، حيث يعاني 7 من كل 10 من نوبات متكررة من الألم المرتفع والموهن، خصوصا وأن المشرفين عليها أكدوا أن ممارسة المشي بانتظام لمدة 30 دقيقة 5 مرات أسبوعيا أدى إلى تحسين نوعية حياة المرضى المشاركين وقلل من حاجتهم إلى الحصول على دعم الرعاية الصحية بنسبة 50% تقريبا.

مقالات مشابهة

  • طرق سهلة وسريعة وآمنة للقضاء على النمل
  • عمر السعيد يطلق مسابقة «سهلة ماتستصعبهاش»
  • خبراء يحذرون من وصفة منزلية واقية من الشمس منتشرة على “تيك توك”
  • سخرية معلقة من رونالدو على الـ CNN تثير غضبًا واسعًا: يلعب بسمعته .. فيديو
  • معلقة “غزة على أسوار القدس” للشاعر الراحل خالد أبو خالد في محاضرة باتحاد كتاب حمص
  • طريقة سهلة لحجز تذاكر عبر موقع «تذكرتي» واستلامها سريعاً
  • طريقة عمل الدوريتوس في البيت.. بخطوات سهلة ومكونات بسيطة
  • البناء في المجال الجوي.. مشاريع عقارية معلقة بسبب تواجدها قرب المطارات
  • خبراء يحذرون من وصفة منزلية واقية من الشمس منتشرة على "تيك توك"
  • وكأنها سحر.. خطة سهلة لتخفيف آلام أسفل الظهر