بقلم: هيثم السحماوي

القاهرة (زمان التركية)ــ بعد أن أوضحت في المقالين السابقين وظائف البعثة الدبلوماسية، أصبح من المناسب أن نتحدث عما يؤدي إلى تسهيل القيام بهذه الوظائف من أعضاء البعثة الدبلوماسية، ويحميهم أيضًا وهي وجود الحصانة الدبلوماسية.

ولأن القاعدة الفقهية المنطقية تقول بأن الحكم علي الشيء فرع عن تصوره، فيلزم أولاً أن نوضح معنى الحصانة، وهي بمثابة وقف تطبيق القانون الجنائي والمدني والإداري على المبعوث الدبلوماسي في الدولة التي يعمل بها.

وذلك حسبما جاء في نص المادة 31 من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، مع حفظ الاستثناءات التي وردت في ذات المادة وهي: الدعاوى العينية المتعلقة بالأموال العقارية في الدولة التي يعمل بها، ومتعلقة به بصفته الشخصية. وكذلك الدعاوى المتعلقة بأي نشاط مدني أو تجاري يمارسه بصفته الشخصية بعيدًا عن عمله. وأيضًا كل ما يتعلق من دعاوى بمسائل الإرث الخاصة أيضًا به شخصيًّا.

أما الإمتيازات فهي تتعلق بالإعفاء من بعض الضرائب والرسوم في الدولة التي يعملون بها.

وإذا ما ألقينا نظرة على الخلفية التاريخية لهذه الحصانة، نجد أنه قبل وجودها كان هناك مشكلة كبيرة للمبعوث الدبلوماسي إذا ما تضمنت رسالته التي يحملها من مملكته الخاصة أو دولته ما لا يُرضي الملك المبعوث له هذه الرسالة، كأن تتضمن الرسالة تهديد أو وعيد معين، حيث كان في هذه الحالة يقوم الملك أو الحاكم بقطع رأس السفير الحامل لرسالة التهديد أو الوعيد، ووضعها على حصانة وإرسالهم إلى دولته أومملكته دلالة على التحدي وإعلان الحرب.

ومن التطورات الأولى التي طرأت على العمل الدبلوماسي، هي حماية هذا المبعوث، بل وإكرامه ومعاملته الحسنة من قبل الدولة التي يعمل بها، وتطور الوضع حتى أصبح بالشكل الحالي الموجودة عليه الحصانات والامتيازات الدبلوماسية.

ولكن ماذا عن الأساس القانوني لهذه الحصانات والامتيازات الدبلوماسية، وسبب وجودها ؟؟

بداية يعتبر الأساس القانوني لهذه الحصانات والامتيازات الدبلوماسية، هو القانون الدولي، وتحديدًا اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية، وهي تقريبًا تعتبر في الاتفاقية من المادة (20) إلى المادة (40).

أما سبب وجود هذه الحصانات وتلك الإمتيازات، ففي هذا الموضوع طرح الفقهاء عدة نظريات تبرر أو تسبب أو تأسس لفكرة السند القانوني لهذه الحصانات الدبلوماسية، أشهرها وأهمها ثلاث نظريات وهم:

الأولى: تقول أن الأساس لهذه الحصانات الدبلوماسية هو (الإمتداد الإقليمي)

أي أن السفارة تعتبر جزء من الدولة التي تمثلها، وأفرادها كأنهم على أرض دولتهم وبالتالي لا يخضعون لسلطان ولا لقانون غير قانون دولتهم.

وبناء على هذه النظرية،  تعتبرمثلاً أرض ومبنى السفارة التركية الموجودة في باب اللوق بالقاهرة كأنها أرض تركية وتحركت إلى مصر وهكذا … الخ.

النظرية الثانية: تقول أن الأساس لهذه الحصانات هو ( التمثيل) بمعنى أن المبعوث الدبلوماسي في دولة معينة، هو موجود كممثل لرئيس أو ملك دولته؛ ولما كان من المتفق عليه أو رؤساء وملوك الدول يتمتعون بحصانات وإمتيازات في غير دولتهم، فأيضا تنتقل هذه الحصانات لمن يمثلونهم وهم المبعوثين الدبلوماسيين.

أما النظرية الثالثة: وتعتبر هي النظرية الأرجح، أن سبب هذه الحصانات والامتيازات هو تسهيل مهمة المبعوث الدبلوماسي وتيسير أدائه لمهام عمله.

وتعطى لهم نظرًا للضغوط والمشاق التي يمكن يواجهونها في الدولة التي يعملون بها ..

والحقيقة أن الأمر لم يكن بهذه البساطة والسلاسة خاصة في هذا الموضوع الشائق، وهو موضوع الحصانات الدبلوماسية، بل حدثت مشاكل كثيرة وقضايا شائكة تتعلق بالتطبيق لهذه الحصانات، بعض من هذه المشاكل سواء الخاصة بـ حصانة المبعوث الدبلوماسي ذاته أو تلك المتعلقة بالحقيبة الدبلوماسية، أوردها في المقال القادم إن شاء الله ..

يسعدني التواصل وإبداء الرأي

Tags: اتفاقية فييناالبعثة الدبلوماسيةالضرائب والرسومالعمل الدبلوماسيوظائف البعثة الدبلوماسية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اتفاقية فيينا البعثة الدبلوماسية الضرائب والرسوم العمل الدبلوماسي وظائف البعثة الدبلوماسية فی الدولة التی

إقرأ أيضاً:

"القاهرة الإخبارية" تفك ألغاز حادث اغتيال الدبلوماسي علاء الدين نظمي في جنيف.. شاهد التفاصيل

كشف عمرو المنيري، مراسل "القاهرة الإخبارية"، تفاصيل حادث اغتيال الدبلوماسي المصري،  المستشار علاء الدين نظمي منذ 29 عامًا في جنيف، مشددًا على أن جنيف تلك المدينة الهادئة التي تقع في أحضان جبال الألب الشهير ومطلة على بحيراتها الزرقاء العزبة، مشهورة بأنها أكثر مدن العالم جرا فيها اتفاقات سلمية، ولذا يوصف شعبها بأنه يتكلم بصوت الصمت.

مفاجأة وراء سبب اختراق أجهزة البيجر لعناصر حزب الله في لبنان أحمد موسى: “حزب الله” السبب في معاناة لبنان.. وكل تهديداته فشنك تفاصيل الواقعة 

وتابع "المنيري"، خلال تقرير له عبر شاشة "القاهرة الإخبارية"، سويسرا دولة يحكمها نظام فيدرالي ولديها نظام قضائي مستقل في كل محافظة وولاية، وهي تحت إشراف محكمة فيدرالية عليا تابع لها نائب عام فيدرالي، معدلات الجريمة لديها منخفضة ومحاكمها تعمل 6 أشهر في العام، لذا كانت مفاجئة كبيرة حين أصدر المدعى العام الفيدرالي السويسري بيانًا أعلن فيه إعادة فتح الإجراءات الجنائية لقضية كبيرة، هي اغتيال الدبلوماسي المصري علاء الدين نظمي نائب رئيس الملحقية التجارية التابعة لبعثة مصر في الأمم المتحدة بجنيف عام 1995.

وشدد على أن هذه الجريمة وقعت منذ أكثر من 29 عاما، وفي الـ13 من نوفمبر 1995، كان علاء نظمي قد أنهى عمله اليومي ولم يكن يعلم أن هذا آخر يوم عمل له في مقر الأمم المتحدة.

ما جاء في الصحف عن اغتياله 

واستعرض مراسل القاهرة الإخبارية، ما جاء في الصحف والمواقع الأجنبية عن اغتيال الدبلوماسي المصري علاء الدين نظمي نائب رئيس الملحقية التجارية التابعة لبعثة مصر في الأمم المتحدة بجنيف عام 1995.

وقال المنيري: "صحيفة Global Watch Analysis لها مقال في الـ24 من مايو عام 2020، أكدت فيه أن علاء الدين نظمي أوقف سيارته من طراز BMW في موقف السيارات بالمبنى الذي يسكن فيه، ليتم قتله بدم بارد بـ6 رصاصات أطلقت من مسدس".

تفاصيل عن حياته 

وأوضح  أن الصحيفة تؤكد أنه بعد أيام من الجريمة وفي الـ21 من نوفمبر 1995 فتشت الشرطة السويسرية المركز الإسلامي في جنيف الذي أسسه سعيد رمضان صهر حسن البنا، مؤكدًا أن المستشار علاء الدين نظمي كان في الـ42 من عمره ومتزوج من سيدة مصرية ورزق بطفلة قبيل مقتله بـ4 أشهر.

وأكد المنيري، أن الدبلوماسي المصري كان مشهودا له بالتفاني والإخلاص وحسن الخلق وكان يحظى بحب واحترام كل من عمل معه وخصوصًا زملاءه من العاملين في بعثات الدول بالأمم المتحدة، وفي الـ13 من نوفمبر 1995 كان نظمي مكلفًا بتقديم ملف هام في مؤتمر كبير تابع للأمم المتحدة في المغرب، لذا اضطر للبقاء لوقت متأخر في مكتبه لإنهاء الملف الذي كان سيقدمه في اليوم التالي لسفره إلى المغرب.

مقالات مشابهة

  • غرف دبي تستعرض آفاق تعزيز الشراكات العالمية خلال “لقاء السلك الدبلوماسي”
  • بعد 29 عاما.. اغتيال الدبلوماسي المصري علاء الدين نظمي يعود إلى الواجهة من جديد
  • المبعوث الأمريكي ينفي تصريحات الحوثيين بشأن الاعتراف بحكومتهم.. لا أساس لهذه من القصة
  • لهذه الأسباب يعجز الصومال عن القضاء على حركة الشباب
  • باحث سياسي يكشف سبب فتح سويسرا قضية اغتيال الدبلوماسي المصري علاء الدين نظمي
  • كواليس ليلة اغتيال الدبلوماسي المصري علاء الدين نظمي في سويسرا
  • "القاهرة الإخبارية" تفك ألغاز حادث اغتيال الدبلوماسي علاء الدين نظمي في جنيف.. شاهد التفاصيل
  • «القاهرة الإخبارية» تفك ألغاز حادث اغتيال الدبلوماسي علاء الدين نظمي في جنيف
  • "محمد بن راشد للفضاء" يشارك في لقاء نظمته البعثة الدبلوماسية الأمريكية
  • دعاء زهران: القضية السكانية واحدة من أهم التحديات التنموية التي تواجه الدولة المصرية