كشفت وزارة الصحة عن تخصيص أكثر من 14% من إجمالي عدد الأسرة البالغ (45470) سريرًا بمختلف مناطق المملكة، لتقديم الرعاية الحرجة والمركزة متعددة التخصصات
ويأتي ذلك ضمن جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وتجويدها، بما يلبي احتياجات المواطنين والمقيمين الصحية، وبما يتناسب مع المعايير العالمية.الرعاية الصحية في السعوديةووفقًا للتقرير السنوي للوزارة، تضم المستشفيات (6375) سريرًا للعناية المركزة منها (2357) سريرًا لحديثي الولادة، و(773) للأطفال و(3245) سرير عناية مركزة للبالغين.


أخبار متعلقة بالدموع.. إندونيسيون يعبرون عن حبهم للمملكة لخدماتها المميزة للحجاجالتعليم: أسئلة بديلة للاختبارات "المسربة" وتدوين محضر للإثباتوأشار التقرير إلى أن صحة الشرقية التي تأتي في المرتبة الثانية على مستوى المناطق الصحية في المملكة من حيث عدد المستشفيات والأسرة بواقع (21) مستشفى و(3456) سريرًا تضم (302) أسرة للعناية المركزة.
وتشمل (99) سريرًا لتقديم خدمات العناية الحرجة لحديثي الولادة و(42) سريرًا للأطفال، و(161) سريرًا للبالغين، إذ تقدم الخدمات من خلال مجموعة متكاملة من أطباء وتمريض العناية المركزة وبقية الطاقم الطبي.العناية بالمرضى في السعوديةكما تضم مستشفيات صحة الأحساء والبالغ عددها (10) مستشفيات (338) سريرًا للعناية المركزة منها (89) سريرًا للعناية المركزة لحديثي الولادة، و(54) سريرًا للأطفال و(195) سريرًا للعناية المركزة للبالغين.
بينما تضم (7) مستشفيات بصحة حفر الباطن (108) أسرة لتقديم الرعاية الصحية المركزة تشمل (42) سريرًا لحديثي الولادة، و(10) أسرة للأطفال و(56) للرعاية الصحية المكثفة للبالغين.الخدمات الطبية في السعوديةوتحرص وزارة الصحة على رفع مستوى الخدمات الطبية التي تقدمها أقسام العناية المركزة والطوارئ في مستشفيات ومراكز مناطق المملكة المختلفة، وذلك في مسعى منها لربط المستفيدين بالخدمات الحرجة أو الطارئة في أسرع وقت ممكن؛ وخفض مخاطر العدوى، والاجتهاد لتسريع تماثل الحالات للشفاء.
كما يأتي ذلك في إطار برنامج التحول الوطني 2020 من خلال مبادرة (تطوير أقسام العناية المركزة والطوارئ)، التي تندرج ضمن المبادرات التي تعتمدها المنظومة للتحول الصحي، وذلك عبر تطوير الأقسام المعنية، والارتقاء بالكوادر البشرية القائمة عليها، وشراء الخدمة التشغيلية لأقسام العناية المركزة.
هذا إضافة إلى زيادة كفاءة التشغيل عبر تطوير البنية التحتية، وتعزيز التجهيزات، وتوسعة أقسام الطوارئ والعناية المركزة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الرعاية الصحية في السعودية القطاع الصحي في السعودية السعودية أخبار السعودية العنایة المرکزة لحدیثی الولادة

إقرأ أيضاً:

إصلاح الشعر بعد الصيف.. كيف تتخلصين من الجفاف والتقصف في خطوات فعالة للعناية؟

تقصف وجفاف الشعر من المشكلات المزعجة لدى الكثير من الفتيات خاصة في فصل الخريف، حيث تزاد هذه المشكلة نتيجة الاضطراب في درجات الحرارة، إذ يحرصن على الحفاظ عليه ناعمًا صحيًا طوال الوقت، لذا نستعرض في السطور التالية كيفية إصلاح الشعر بعد الصيف وكيف تتخلصين من الجفاف والتقصف في خطوات فعالة للعناية.

التخلص من الجفاف والتقصف

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد الفتيات في التخلص من الجفاف والتقصف لذلك تعد المكونات الطبيعية التى تساعد على الترطيب ركنًا أساسيًا في أي وصفات طبيعية للشعر الجاف، جاءت منها، استخدام زيت الزيتون الذي يتم استخدامه في العديد من الوصفات الطبيعية للشعر الجاف نظرًا للخصائص المختلفة التي يحتوي عليها وفقا لما ذكره موقع «readersdigest».

يتم استخدام زيت الزيتون لعلاج جفاف وتقصف الشعر من خلال الخطوات التالية:

بتسخين نصف كوب من زيت الزيتون. لا يترك حتى يغلى ثم يوضع على الشعر يغطي الرأس بأكياس بلاستيكية. ثم نلفها بمنشفة ونتركها لمدة 45 دقيقة. ثم نغسل الشعر بشامبو ونشطفه بالماء.

زيت خشب الصندل

للتخلص من جفاف وتقصف الشعر يفضل استخدام زيت خشب الصندل مع زيت الزيتون، وبعد ذلك نقوم بفرك الخليط بالشعر من الجذور حتى الاطراف، حيث يساعد هذا الخليط على ترطيب الشعر وأيضا إصلاح التلف.

لم تقتصر الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من جفاف وتقصف الشعر عند هذا الحد، ولكن جاءت من ضمن هذه الوصفات هى زيت الجوجوبا أو زيت اللوز، حيث يساعد ذلك  على ترطيب الشعر وإصلاح الشعر وأيضا تقويته ويأتي ذلك من خلال الخطوات التالية:

 وضع كميات صغيرة من الزيت. تغطية الشعر بغطاء الدش ومنشفة دافئة لمدة 30 دقيقة. شطف الشعر بالشامبو.

أخطاء تؤدي إلى جفاف وتقصف الشعر 

هناك العديد من السلوكيات التي يجب على الفتيات التوقف عنها للحفاظ على الشعر وتجنب الإصابة بالجفاف ومنها:

التوقف عن عمل البروتين وغيره من مركبات فرد الشعر. التوقف عن وضع عدد كبير من طبقات الحجاب. استبعاد أقمشة حجاب الشيفون الصناعي. استشوار الشعر بعد ساعة من الاستحمام وبعد الحرارة عن جذور الشعر.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: المنظومة الصحية في لبنان لا تزال منهكة بسبب تصاعد العنف
  • 5 ملفات.. تفاصيل اجتماع نائب وزير الصحة مع نقابة العلوم الصحية
  • تغريم 3 شركات طيران لمخالفتها أحكام نظام المراقبة الصحية
  • إصلاح الشعر بعد الصيف.. كيف تتخلصين من الجفاف والتقصف في خطوات فعالة للعناية؟
  • بالأرقام.. كم بلغ عدد شهداء لبنان من 8 تشرين الأول وحتى الآن؟
  • إحالة 7 من العاملين بالوحدة الصحية بالتحرير للتحقيق
  • الصحة اللبنانية تعتزم إخلاء مستشفيات الضاحية الجنوبية لبيروت
  • الصحة اللبنانية تدعو لإخلاء مستشفيات الضاحية
  • الصحة اللبنانية تعتزم إخلاء مستشفيات ضاحية بيروت الجنوبية
  • وزارة الصحة: لاستعداد المستشفيات في بيروت لاستقبال مرضى مستشفيات الضاحية