تونس - أقال الرئيس التونسي قيس سعيّد مساء السبت 25-05-2024 وزيرَي الداخليّة والشؤون الاجتماعيّة، في تعديل وزاري مفاجئ أعقب موجة اعتقالات في المجتمع المدني أثارت مخاوف من حصول مزيد من التراجع في الحرّيات في البلاد. 

وعيّن سعيّد خالد النوري وزيرًا للداخليّة خلفًا لكمال الفقي الذي كان يُعتبر قريبًا من الرئيس، وفق ما جاء في بيان للرئاسة التونسيّة لم يوضح أسباب الإعفاء.

 

كما عيّن كمال المدوري، وهو من التكنوقراط، وزيرًا للشؤون الاجتماعيّة خلفًا لمالك الزاهي.

إلى ذلك، استُحدث منصب كاتب دولة لدى وزارة الداخليّة مكلّف الأمن القومي، وقد عُهد به إلى سفيان بن الصادق، وفق البيان.

وتقرّر هذا التعديل الوزاري عقب موجة اعتقالات طالت خلال الأسبوعين الماضيين عشرات من ناشطي حقوق الإنسان والمحامين والصحافيّين. 

وقد عبّر الاتّحاد الأوروبي والولايات المتحدة وفرنسا عن "القلق" حيال تلك الاعتقالات، وهو ما أثار غضب سعيّد الذي ندّد بـ"تدخّل أجنبي غير مقبول".

"جاك الدور"

والجمعة، تظاهر مئات الشباب في تونس العاصمة، احتجاجًا على أحكام بالسجن وموجة توقيفات طالت إعلاميّين ومحامين.

وسار المتظاهرون في شارع الحبيب بورقيبة هاتفين "تسقط الديكتاتوريّة" و"يسقط المرسوم (54)" و"فاسدة المنظومة من قيس إلى الحكومة" و"جاك الدور جاك الدور يا قيس الديكتاتور".

كما حمل المحتجّون، وبينهم صحافيّون وناشطون في منظّمات المجتمع المدني، لافتات كُتب عليها شعار رئيسي في ثورة 2011 "شغل، حرّية، كرامة وطنيّة" و"تسقط الثورة المضادّة".

وقضت محكمة تونسيّة الأربعاء بسجن كلّ من المحلّل والمعلّق السياسي مراد الزغيدي ومقدّم البرامج التلفزيونيّة والإذاعيّة برهان بسيّس سنة على خلفيّة تصريحات منتقدة للسلطة. 

ووجّهت إليهما تهمة "استعمال شبكة وأنظمة معلومات واتّصال لإنتاج وترويج وإرسال وإعداد أخبار وإشاعات كاذبة بهدف الاعتداء على حقوق الغير والإضرار بالأمن العام". 

وتمّت محاكمتهما بموجب المرسوم الرقم 54 الذي أصدره سعيّد عام 2022 ولقي انتقادات واسعة.

وخلال عام ونيّف، حوكم أكثر من 60 شخصًا، بينهم صحافيّون ومحامون ومعارضون لسعيّد، على أساس هذا النصّ، حسب النقابة الوطنيّة للصحافيّين التونسيّين.

تزامن توقيف الزغيدي وبسيّس مع توقيف المحامية والمعلّقة التلفزيونيّة سنية الدهماني بالقوّة بأيدي رجال الشرطة في 11 أيّار/مايو. 

إثر ذلك، أوقِف المحامي مهدي زقروبة، وقالت "الرابطة التونسيّة للدفاع عن حقوق الإنسان" إنه تعرّض للعنف، الأمر الذي نفته وزارة الداخليّة لاحقًا.

وعبّرت دول غربيّة بينها فرنسا والولايات المتحدة، وكذلك الاتّحاد الأوروبي، عن "القلق" إزاء موجة التوقيفات، غير أن سعيّد اعتبر ذلك "تدخّلًا سافرًا" في الشؤون الداخليّة للبلاد وكلّف وزارة الخارجيّة استدعاء ممثّلي هذه الدول للتعبير عن رفض تصريحاتها.

يحتكر سعيّد الذي انتخب عام 2019، السلطات في البلاد منذ صيف 2021 وعمد إلى تغيير الدستور. ويُرتقب أن تنظّم الانتخابات الرئاسيّة نهاية العام الحالي.

وتوجّه منظّمات حقوقيّة تونسيّة ودوليّة انتقادات شديدة لنظام سعيّد، مؤكّدة أنه "يقمع الحرّيات في البلاد". لكنّ الرئيس التونسي يكرّر أنّ "الحرّيات مضمونة".

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: الداخلی ة

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية يهنئ الرئيس السيسي بانتصارات أكتوبر: العبور العظيم سيظل مبعثا للفخر والاعتزاز

بعث اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، ببرقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصار أكتوبر المجيد.

وجاء في نص البرقية التي بعثها وزير الداخلية، يسعدنى وهيئة الشرطة بمناسبة الاحتفال بانتصار أكتوبر المجيد، أن نبعث لسيادتكم بأصدق التهانى مقرونة بأطيب الأمنيات بموفور الصحة ودوام التوفيق، لقد استقر تاريخ السادس من أكتوبر فى ضمير الأمة ووجدانها، وصار رمزاً متجدداً لبطولات قواتنا المسلحة الباسلة، التى خاضت ومازالت أشرس المعارك لتحرير الوطن ودفع مسيرته نحو التقدم والنماء وسيظل هذا العبور العظيم مبعثا للفخر والاعتزاز.. ببطولات رجال أعلوا قيم التضحية والعطاء، فكل عام ومصر كنانة الله فى أرضه بخير ونماء، وتتجدد مع كل ذكريات أيام المجد الخالدات طاقات العمل والفداء.. لتجتاز مصر بقيادتكم الحكيمة.. كل التحديات والصعوبات.. وتنطلق للمزيد من التنمية والإزدهار.

كما بعث اللواء محمود توفيق وزير الداخلية ببرقية تهنئة للفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، جاء فيها: "يَسرنى وهيـــئة الشــــرطة بمناســــبة الإحتفال بذكرى الســـادس من أكتـوبـــر أن نَبعث لســـيادتكـــم والمجلــس الأعلـى للقــوات المسلحـة والقــــادة والضـــباط وضــباط الصــف والجنــود والصـناع العســكريين وزملائهم فى مأموريات حفظ السلام بخالص التهنئة وأصدق الأمنيات، لقد كان عطاء قواتنا المسلحة الباسلة، وسيظل متصلاً بمسيرة العمل الوطنى وقد سجل التاريخ بأحرف من نور دورها الوطنى فى كل معارك التحرير ومواقف النضال وميادين البذل والعطاء.. وتذخر ملحمة العبور العظيم فى السادس من أكتوبر ببطولات أبهرت العالم وحازت على تقديره واحترامه".

وبعث اللواء محمود توفيق وزير الداخلية ببرقية تهنئة للفريق أحمد فتحى خليفةرئيس أركان حرب القوات المسلحة، جاء فيها: "يطيب لى وهيئة الشرطة بمناسية الإحتفال بذكرى إنتصار السادس من أكتوبر المجيد، أن نتقدم لســـيادتكـم والقادة والضباط وضباط الصف والجنود والصناع العسكريين وزملائهم فى مأموريات حفظ السلام بأطيب التهانى مقرونة بأطيب الأمنيات بـدوام التوفيـق والســداد، حفظ الله قواتنا المسلحة، عريناً للأبطال، ومهداً للتضحيات، ونبراساً للوطنية والعطاء، ورحم أبطالها وشهدائها، وكلل مسيرتكم الوطنية المعطاءة بالتوفيق والسداد".

اقرأ أيضاًبمناسبة انتصارات 6 أكتوبر.. عفو رئاسي عن 3610 نزلاء بمراكز الإصلاح (فيديو)

«مزاعم إخوان».. الداخلية تنفي ادعاءات وجود انتهاكات لنزلاء وأسرهم

مقالات مشابهة

  • استطلاع: الرئيس التونسي قيس سعيّد يفوز بولاية ثانية
  • دبا الحصن يقيل زاناردي ويفاوض العبدولي
  • يتقدمهم الرئيس قيس سعيد : التونسيون ينتخبون رئيسهم من بين 3 مرشحين
  • رئيس الجالية المصرية بالمجر: جهود الرئيس السيسي حافظت على أمن واستقرار البلاد
  • وزير الداخلية يهنئ الرئيس السيسي بانتصارات أكتوبر: العبور العظيم سيظل مبعثا للفخر والاعتزاز
  • سمو أمير البلاد يهنئ الرئيس المصري بالذكرى الـ51 لانتصارات حرب السادس من أكتوبر
  • كريم وزيري يكتب: طبق العشاء الذي أشعل حرب أكتوبر
  • قرار وزاري يطيح بمدرب السنغال
  • الرهوي يناقش مع وزيري الخارجية والشؤون الاجتماعية الجهود المشتركة في المجال الإغاثي
  • الداخلية: المواطنة التي أشار إليها تصريح الوزير أنهت إجراءات البصمة البيومترية في مطار الكويت ودخلت البلاد