على الرغم من شهرة الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا في العالم بحضورهم للأحداث الكبرى وعاداتهم الفريدة، إلا أن كيفية إدارة شركاتهم خلف الأبواب المغلقة تبقى غامضة. نستعرض هنا بعض الأساليب الإدارية الفريدة لأكبر الأسماء في مجال التكنولوجيا.

جيف بيزوس: قاعدة البيتزا الثنائية
استخدم جيف بيزوس، مؤسس أمازون، قاعدة فريدة للاجتماعات، حيث كان يحدد عدد الحضور بالعدد الذي يمكن إطعامه ببيتزا ثنائية.

كما اشتهر بيزوس بحظر استخدام برنامج PowerPoint، وبدلاً من ذلك، كان يطلب من الموظفين كتابة مذكرات من ست صفحات يتم قراءتها بصمت في بداية الاجتماعات لضمان الفهم الكامل للمحتوى قبل المناقشة.

إيلون ماسك: مدير النانو
إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركات تسلا وسبيس إكس وX (تويتر سابقًا)، يعتمد أسلوب إدارة صارم حيث لا يحب حضور الأشخاص الذين لا يساهمون بأي قيمة في الاجتماعات. يشجع ماسك الموظفين على مغادرة الاجتماعات إذا شعروا بعدم جدواها، وفي رسالة بالبريد الإلكتروني لعام 2018، أكد على ضرورة تقليل عدد الاجتماعات وجعلها أقصر. كما يعرف ماسك بأنه "مدير النانو" ولا يفضل التفويض، حيث يفضل الموافقة شخصيًا على جميع الموظفين الجدد.

مارك زوكربيرج: عام الكفاءة
مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا (فيسبوك سابقًا)، ركز على جعل المنظمة أكثر تملقًا بعد جائحة كورونا. خلال "عام الكفاءة"، حاول زوكربيرج تقليص التضخم الداخلي وتقليل الهيكل الإداري بحيث يصبح أكثر تملقًا. كما يعرف زوكربيرج بارتدائه نفس الزي يوميًا لتوفير الطاقة العقلية لاتخاذ قرارات أكثر أهمية.

جنسن هوانج: تقارير مباشرة
يؤمن جنسن هوانج، الرئيس التنفيذي لشركة Nvidia، بضرورة وجود تقارير مباشرة للرؤساء التنفيذيين. ويعتبر أن الرؤساء التنفيذيين يجب أن يكون لديهم اتصال مباشر بجميع موظفيهم لضمان فعالية العمل. مع ارتفاع أسعار أسهم Nvidia وسط ازدهار الذكاء الاصطناعي، منح هوانج الموظفين "منحة Jensen الخاصة" التي عززت جوائز أسهمهم بنسبة 25٪ هذا العام.

تيم كوك: اختبارات المعرفة
يشتهر تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، باختبار موظفيه بدقة في الاجتماعات. وفقًا لموظف سابق في أبل، كان كوك يسأل الموظفين عشرات الأسئلة للتأكد من معرفتهم العميقة بالتفاصيل، وإذا أجابوا بشكل صحيح، يطرح المزيد من الأسئلة. تستمر هذه العملية حتى يتأكد كوك من قدرة الموظف على التعامل مع مهامه بثقة وكفاءة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الرئیس التنفیذی

إقرأ أيضاً:

الرئيس التنفيذي لـ”إينوك”: ندرس توسعة مصفاة جبل علي ونعتزم زيادة شبكة المحطات

قال سعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك، إن المجموعة تواصل توسعاتها واستثماراتها في الوقت الراهن، كاشفاً عن دراسة لتوسعة مصفاة جبل علي، وعن وجود برنامج لتوسعة شبكة محطات الوقود في الدولة.
وأفاد الفلاسي في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش فعاليات معرض “ويتيكس” 2024 في دبي، بأن مشاركة مجموعة إينوك في هذا الحدث تمتد لأكثر من 16 عاماً، تتيح الفرصة لعرض الإنجازات والتقنيات الحديثة لاسيما منها تلك التي تهدف إلى تقليل الانبعاثات الكربونية.
وأشار إلى أن المجموعة تقوم بتطوير محطات وقود متنقلة، متحدثاً عن جدوى هذه المحطات التي تصل تكلفتها إلى مليون أو مليوني درهم لكل محطة مقارنة بتكلفة المحطات التقليدية التي تصل إلى 20 أو 30 مليون درهم.
وقال “إن هذه المحطات المتنقلة توفر مرونة في تلبية احتياجات الطاقة في مختلف المناطق، بحيث يمكن تغيير موقعها بناء على حجم الطلب والزحام في بعض المناطق”.
وأكد أن الشركة عند الحديث عن الاستثمارات الصديقة للبيئة فلا تنظر إلى التكاليف بقدر ما تهتم بتقليل الانبعاثات والمساهمة في خطط مواجهة التغير المناخي، موضحا أن تكلفة مشاريع المحطات المتنقلة تتراجع باستمرار مع الخبرة والتكرار.
وتحدث الفلاسي عن شاحنة “إينوك لينك” باعتبارها الأولى على مستوى العالم لتزويد الديزل الحيوي بنظام تزويد وقود يعمل بالطاقة الشمسية بالكامل، مؤكداً التزام المجموعة بتقديم حلول رائدة في مجال الطاقة لتحقيق مستقبل أكثر استدامة للجميع.


مقالات مشابهة

  • الرئيس التنفيذي لـ”إينوك”: ندرس توسعة مصفاة جبل علي ونعتزم زيادة شبكة المحطات
  • الرئيس التنفيذي لـ«إينوك»: ندرس توسعة مصفاة جبل علي
  • الرئيس السيسي يستعرض الموقف التنفيذي للمشروعات السكنية
  • وزير السياحة يبحث مع الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية سبل التعاون المشترك
  • في ندوة بـ”كتاب الرياض”| الرئيس التنفيذي لمونديال قطر 2022م: الجمهور السعودي أثرى البطولة
  • القانون يوضح إمكانية تعزيز استخدام التكنولوجيا في الخدمات المصرفية.. تعرف عليها
  • «المصريين»: توجيهات الرئيس بدراسة التكنولوجيا تعزز قدرات الأمن القومي
  • الرئيس السيسي: مصر ستكون من أوائل الدول في معالجة المياه بأحدث وسائل التكنولوجيا
  • طحنون بن زايد يبحث مع إيلون ماسك سبل التعاون في التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي!
  • شركات التكنولوجيا الكبرى تصعد حدة المنافسة على الذكاء الاصطناعي