تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدرت الهيئة القومية لسلامة الغذاء  تقريرها الأسبوعي الــ 19 لعام 2024خلال الأسبوع الماضي ، وجاء في التقرير الصادر اليوم ، أن أفرع الهيئة المختلفة بكافة المحافظات قامت بتنفيذ حملات تفتيشية على الأسواق بمختلف المحافظات في إطار جهود فروع الهيئة لتشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية تنفيذاً لتوجيهات الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة وحفاظا على صحة المستهلكين بمختلف المحافظات.


وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية بشن 60 حملة تفتيشية موسعة على 300 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بمختلف مدن ومراكز المحافظة (طنطا، زفتى، قطور، بسيون، السنطة، كفر الزيات، المحلة، سمنود)، وقد أسفرت تلك الحملات عن ضبط 500 كجم لحوم و دواجن يشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، 1 طن عصير مغشوش، 200 كجم طحينة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، 300 كجم مواد غذائية منتهية الصلاحية (فسيخ، ألبان)، تحرير 30 محضر نقص اشتراطات.
وفي إطار الدور التوعوي و التثقيفي للهيئة القومية لسلامة الغذاء لرفع درجة الوعي العام نحو تحسين التدابير الخاصة بسلامة الغذاء وتعزيز الممارسات الغذائية الصحية السليمة، تم المرور على 30 منشأة غذائية وتم التوجيه نحو تطبيق الإجراءات التصحيحية لتلك المنشآت.
وتم تنفيذ 8 قرارات نيابة، كما تم الاشتراك في حملات مكبرة مع المحافظة ومديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الطب البيطري ومديرية الصحة، و أسفرت تلك الحملات عن تحرير 200 محضر، تنوعت مابين محاضر نقص اشتراطات صحية، ضبط وسحب عينات لكمية من المواد الغذائية التي يشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي تقدر كميتها بـ 1 طن (أسماك مدخنة، دواجن، ألبان) وتم التحفظ على جميع المضبوطات لاتخاذ الإجراءات القانونية. 
كما تم أيضًا تفتيش وفحص الأغذية بمراكز التأهيل والإصلاح بالمحافظة. 
وشن فرع سلامة الغذاء بمحافظة دمياط 5 حملات تفتيشية مشتركة مع (مديرية التموين، الطب البيطري، الصحة، جهاز حماية المستهلك، إدارة البيئة بالديوان العام) على 38 منشأة غذائية بمراكز المحافظة (الروضة، رأس البر، عزبة البرج، فاراسكور، السرو).
وقد أسفرت تلك الحملات عن إعدام مواد غذائية متنوعة منتهية الصلاحية و متغيرة الخواص، وتمت عملية الإعدام في حضور ممثلي هيئة سلامة الغذاء وأعضاء اللجنة المشكلة.
وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الاسكندرية بشن 4 حملات تفتيشية على 11 منشأة غذائية، أسفرت عن إعدام كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية و متغيرة الخواص الطبيعية، وتم التنبيه على تلك المنشآت الغذائية بضرورة الإلتزام بتطبيق الاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء، و إمهالها فترة لتوفيق أوضاعها وتلافي المخالفات المضبوطة.     
ونفذ فرع سلامة الغذاء بمدينة العاشر من رمضان 3 حملات تفتيشية على 19 منشأة غذائية بمدينة أبو حماد ومدينة بلبيس والصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية، وقد أسفرت تلك الحملات عن وجود نقص في اشتراطات سلامة الغذاء، وتم التنبيه على تلك المنشآت و إمهالها فترة لتوفيق أوضاعها وتلافي المخالفات المضبوطة.   

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حملات تفتيشية على الأسواق بمختلف المحافظات فرع سلامة الغذاء حملات تفتیشیة منشأة غذائیة

إقرأ أيضاً:

“الغذاء والدواء” تفرض عقوبات بأكثر من 600 ألف ريال على 24 منشأة صيدلية لم تلتزم بتوفير مستحضراتها المسجلة

المناطق_واس

رصدت الهيئة العامة للغذاء والدواء (24) مخالفة على منشآت صيدلية لعدم التزامها بتوفير المستحضرات المسجلة لديها في السوق المحلي، وعدم تبليغها المباشر (اللحظي) للهيئة عن تحرك الدواء في نظام التتبع الإلكتروني، أو توقع نقص أو انقطاع في الإمدادات، وعدم توفر المخزون من مستحضراتها.

وأوضحت “الغذاء والدواء” أن مفتشيها رصدوا خلال شهر أغسطس (5) منشآت لعدم تبليغها المباشر لتحرك الدواء، و(9) منشآت لعدم التزامها بتوفير مستحضراتها، و(9) منشآت لم تلتزم بالإبلاغ عن حال توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة، ومنشأة واحدة لم تلتزم بتوفير مخزون دائم يكفي لمدة 6 أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة.

أخبار قد تهمك “الغذاء والدواء” تنظم غدًا ورشة عمل حول “سلامة الأعلاف والأدوية البيطرية للإبل” في مهرجان ولي العهد للهجن 2 سبتمبر 2024 - 12:25 مساءً “الغذاء والدواء” تنظم ورش عمل بالتعاون مع “غرفة جدة” و”غرفة جازان” 11 أغسطس 2024 - 2:25 مساءً

وأشارت إلى أنها فرضت حيال المنشآت المخالفة العقوبات المقررة في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ولائحته التنفيذية والتي بلغت (678,400) ريال.

ووفقًا للنظام فإنه “يجب على مصانع ومستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية أن يكون لديها مخزون دائم يكفي لمدة 6 أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة، وذلك بناءً على بيانات الاستهلاك والاحتياج السنوي التي تم مراجعتها من “الهيئة” مع تعويض أي نقص في المخزون خلال 3 أشهر بحد أقصى، ما لم يصدر قرار من الهيئة بإلغاء تسجيلها”.

كما يجب أن “تلتزم مصانع المستحضرات الصيدلانية والعشبية ومستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية الممثلة لها بإبلاغ “الهيئة” في حال توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة بمدة لا تقل عن ستة أشهر من الوقت المتوقع لانقطاع الإمداد أو تأثر المخزون، مع تقديم الحلول التي تسهم في تعويض النقص”.

ويأتي ذلك في إطار حرص الهيئة على التأكد من التزام المنشآت الصيدلية بالأنظمة واللوائح، وانطلاقًا من دورها الراسخ في ضمان توفر الدواء للمواطنين والمقيمين في مختلف مناطق المملكة.

وأكدت “الغذاء والدواء” أن العقوبات المنصوص عليها في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ولائحته التنفيذية تصل إلى 5 ملايين ريال، إضافةً إلى إغلاق المنشأة، أو إلغاء الترخيص، داعيةً إلى الإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشرافها، عن طريق الاتصال على الرقم الموحّد (19999).

مقالات مشابهة

  • المنيا تحارب الغش التجاري.. ضبط 183 مخالفة في حملات على الأسواق والمخابز
  • ضبط 6554 مُخالفة تجاوز السرعة المقررة
  • تحرير 1340 غرامة تحدث عبر الهاتف أثناء القيادة
  • الداخلية تُواصل حملات ضبط مخالفات شروط التراخيص
  • إغلاف مطعمين بأبوظبي لمخالفتهما اشتراطات السلامة الغذائية
  • السلامة الغذائية تغلق منشأة مطعم «كوكب زحل» في منطقة مصفح بأبوظبي
  • ضبط مواد غذائية مجهولة المصدر خلال حملات تفتيشية بمنيا القمح
  • ضبط أدوية بيطرية مجهولة المصدر خلال حملات تفتيشية بكفر أولاد صقر
  • “الغذاء والدواء” تفرض عقوبات بأكثر من 600 ألف ريال على 24 منشأة صيدلية لم تلتزم بتوفير مستحضراتها المسجلة
  • الغذاء والدواء” تفرض عقوبات بأكثر من 600 ألف ريال على 24 منشأة صيدلية