شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن رئيس تشريعية النواب القائمة المطلقة الأنسب لإجراء الانتخابات دستوريا، أكد المستشار إبراهيم الهنيدي رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن استمرار العمل بنظام القائمة المغلقة المطلقة هو الأفضل لإجراء .،بحسب ما نشر أخبار الوطن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات رئيس «تشريعية النواب»: القائمة المطلقة الأنسب لإجراء الانتخابات دستوريا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

رئيس «تشريعية النواب»: القائمة المطلقة الأنسب لإجراء...

أكد المستشار إبراهيم الهنيدي رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن استمرار العمل بنظام القائمة المغلقة المطلقة هو الأفضل لإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، لا سيما أنه يتماشى مع مواد الدستور التي تضمنت تحديد تمثيل عدد من الفئات تحت قبة البرلمان ومن بينهم المرأة والشباب وأصحاب الهمم والمصريون بالخارج والأقباط.

تحقيق التمثيل العادل للفئات المنصوص عليها في الدستور

وأضاف المستشار إبراهيم الهنيدي لـ«الوطن»: «حينما كنت وزيرا للعدالة الانتقالية، حرصنا أثناء إعداد قوانين الانتخابات على تحقيق التمثيل العادل للفئات المنصوص عليها في الدستور؛ الأمر الذي تطلب إجراء الانتخابات بنظام القائمة المغلقة المطلقة»، لافتا إلى أن هذا النظام حقق الغرض المطلوب منه في الانتخابات البرلمانية التي جرت على مدار السنوات السابقة سواء في الفصل التشريعي الأول المنقضي أو الفصل التشريعي الثاني الحالي.

وأوضح أن لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب تنتظر ما ستسفر عنه مخرجات الحوار الوطني بشأن النظام الانتخابي وتوجيهات القيادة السياسية للحكومة بإجراء التعديلات اللازمة على قانوني مجلس النواب وتقسيم الدوائر الانتخابية؛ ليبدأ دور اللجنة التشريعية في المناقشة بعد ذلك.

وقال: «إن توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي باستمرار الإشراف القضائي على الانتخابات سيتم ترجمته من خلال تعديل قانون الهيئة الوطنية للانتخابات».

عدد أعضاء المجلس 

ووفقا لقانون مجلس النواب يتكون المجلس من 568 عضوا ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر، ويخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالي عدد المقاعد، التزاما بالمادة 102 من الدستور المعدل في 2019، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء في مجلس النواب لا يزيد على 5%َ. 

ويكون انتخاب مجلس النواب بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردي، و284 مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل رئيس «تشريعية النواب»: القائمة المطلقة الأنسب لإجراء الانتخابات دستوريا وتم نقلها من أخبار الوطن نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

نائب:المندلاوي يرفض استجواب رئيس الوزراء والوزراء الإطاريين

آخر تحديث: 26 شتنبر 2024 - 1:54 م بغداد/شبكة أخبار العراق- أفاد النائب عن كتلة إشراقة كانون النيابية، زهير الفتلاوي، الخميس، بأن استجواب الوزراء والمسؤولين هو من عمل عضو مجلس النواب ويعكس الدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب، مشيراً إلى أنه يمكن لكل نائب جمع 25 توقيعًا من أعضاء المجلس لاستجواب الوزير في البرلمان.وأكد الفتلاوي أن هناك حراكًا داخل مجلس النواب لاستجواب عدد من الوزراء من خلال جمع توقيعات نيابية، حيث تم جمع تواقيع وتقديم طلبات لاستجواب كل من وزير الكهرباء ووزير النقل ووزيرة الاتصالات والمدير التنفيذي لهيئة الإعلام والاتصالات.واضاف، كما تم تقديم أسئلة شفهية إلى رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء، حيث قدمت الطلبات بشكل منفصل من نواب من مختلف الكتل السياسية.ومع ذلك، أوضح الفتلاوي أن طلبات الاستجواب التي قدمت إلى رئاسة مجلس النواب تعرضت لـ”فيتو” من رئاسة المجلس، مما أدى إلى تعطل الاستجوابات بسبب الضغوط السياسية التي تمارسها الكتل السياسية.

مقالات مشابهة

  • ” قائمة التقنيون” فازت بثلاثة مقاعد في الانتخابات التكميلية لجمعية تقنية المعلومات
  • رئيس مجلس النواب اللبناني ينعي حسن نصر الله.. ويعلن تلقيه اتصالات التعزية
  • رئيس مجلس النواب اللبناني ينعى حسن نصر الله.. ويتلقى اتصالات تعزية
  • من نيويورك.. المنفي يؤكد تأييده لإجراء الانتخابات بشكل متزامن
  • رئيس مجلس النواب يدعو لعقد جلسة رسمية
  • رئيس «إسكان النواب»: عودة العمل بقانون 119 حل مشكلة البناء
  • حركة فتح: حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية الحل الأنسب لكل القضايا في المنطقة
  • رئيس «تشريعية النواب»: «الإجراءات الجنائية» عفى عليه الزمن.. وجميع المناقشات جرت بحيادية
  • المالية النيابية: الاتفاق مع حكومة الإقليم على مراجعة تعاقداتها النفطية لتكييفها دستوريا
  • نائب:المندلاوي يرفض استجواب رئيس الوزراء والوزراء الإطاريين