شبكة أنباء العراق …

في تحول قد يحمل وراءه جانبًا ايجابيًا غير مباشر وخفي، وجانبًا مباشرًا أكثر خطورة، حيث بدأت تنتشر ظاهرة غريبة من نوعها تتمثل باقدام الناس على الاعتداء على انفسهم لتوريط غيرهم من خلال الدعاوى القضائية واتهام خصومهم.
ويتمثل الجانب الإيجابي غير المباشر لهذه الظاهرة، بلجوء الناس الى فكرة القانون والقضاء في حل مشاكلهم خوفًا من الذهاب والاعتداء على الاخرين لتسوية الخلافات، اما الجانب المباشر الخطير لهذه الظاهرة، هو الخوف من مسألة توريط الأبرياء وجعلهم متهمين، وهو ماقد يطيح بهم بالفعل في حال لم تتمكن التحقيقات الأمنية من التوصل للحقيقة.

مدير شرطة الرصافة اللواء شعلان الحسناوي، وفي صدد حديثه عن الدكات العشائرية، قال ان هناك أنواعا لـ”الدكة العشائرية”، وأخطرها أن من يقوم بتنفيذها عصابات مأجورة، والنوع الآخر هو افتعال الشخص للدكة ضد نفسه بتوجيه النار على داره السكنية لتضليل الأجهزة الأمنية والقضاء، من خلال تقديم الشكوى ضد آخرين لأغراض الابتزاز ودفع الأتاوات”.

هذه الحادثة المتمثلة بـ”الاعتداء على النفس” لاتهام وتوريط الاخرين، ليست هي الأولى من نوعها في العراق، لكن من الممكن ان تكون حديثة الظهور، فقبل أيام سجلت محافظة ديالى حالة “اختطاف وهمي”، أقدمت عليها تدريسية او معلمة، لاتهام اشخاص اخرين بينهم خلافات بشأن ديون مالية، الامر الذي يكشف مدى تطور الظاهرة وخطورتها.

وفي 15 أيار الجاري، أي قبل 10 أيام، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بحالة اختطاف معلمة في محافظة ديالى، قبل ان تكشف شرطة ديالى ان حالة الاختطاف وهمية، وان المعلمة متفقة مع ذويها على تنفيذ هذه القصة لاتهام اشخاص اخرين لديهم خلافات معهم تتعلق بديون مالية.

وأكدت شرطة ديالى حينها انها كشفت العديد من حالات الخطف الوهمي والتي برزت مؤخرا لأسباب تتعلق بالابتزاز أو تراكم الديون او الخلافات، معتبرة ان كشف هذه الحالات مهم باعتبارها جرائم لم تسجل من قبل”.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

خزائن ديالى تنتظر ترليون دينار مشروط بتنفيذ قرار أصدره السوداني

بغداد اليوم - ديالى 

قال عضو مجلس محافظة ديالى أوس المهداوي، اليوم الاثنين (30 أيلول 2024)، إن خزائن البلدية بالمحافظة تنتظر مبلغ ترليون دينار اذا ما نفذ قرار أصدرته حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني.

وقال المهداوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" القرار الذي أصدره  مجلس الوزراء المرقم 320 والذي يتمحور في تمليك الأراضي الزراعية وفق شروط محددة في المحافظات العراقية، لاتزال ديالى متأخرة جدا في تنفيذه لثلاثة أسباب ابرزها الروتين والفساد وعدم وجود رؤية شاملة للبدء في أولى خطواته رغم انه يمثل بارقة امل لأكثر من 100 الف أسرة على الأقل".

وأضاف، ان" تقديراتنا الأولية تؤكد بان تنفيذ قرار 320 سيمول دوائر البلدية في ديالى بما لا يقل عن ترليون دينار لقاء تمليك الأراضي وربما اكثر وهو يوازي ما مقداره اكثر من 14 ضعفًا من ميزانية المحافظة سنويا اذا ما عرف بانه للعام الجاري لم تتجاوز 75 مليار دينار فقط".

وأشار المهداوي الى، انه" تبنى خارطة طريق ستطرح على مجلس ديالى قريبا من خلال وضع سياقات محددة من اجل تسريع وتيرة حسم تنفيذ قرار 320 واتخاذ خطوات تسهم في تطبيقه فعليا لان بغداد أعطت الموافقات والصلاحيات كافة لتنفيذ بنود القرار".

مقالات مشابهة

  • خزائن ديالى تنتظر ترليون دينار مشروط بتنفيذ قرار أصدره السوداني
  • “في 6 ظواهر مختلفة”.. القمر يحجب بعض النجوم والكواكب الشهر المقبل
  • فيديو.. مصرع طفل واصابة اثنين اخرين بحادث مروع بكركوك
  • بسبب خلافات الجيرة..إصابة 4 اشخاص في مشاجرة بالطوب والعصي ببني سويف
  • شرطة دبي توقع مذكرة تفاهم مع ” وترايدنت لتجارة السفن والقوارب “
  • ديالى تقيم نحو 200 مجلس عزاء على روح نصر الله
  • صنعاء تفتتح مسار “إسناد لبنان”: تل أبيب تحت النار… والمعركة البحرية قائمة
  • دراسة تحذر: الأطفال المولودون عن طريق المساعدة الطبية يواجهون هذا الخطر أكثر من غيرهم
  • تنبيه من شرطة أبوظبي بشأن الأحوال الجوية الماطرة
  • مستشار الأمن القومي: انتهاء مهمة التحالف بالعراق تحقق بـ”ثقة الجانب الدولي”- عاجل