مع إعلان الهيئة العامة للأرصاد الجوية تحسن الأحوال الجوية منذ يومين، شهدت البلاد انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة، وتوقعت الأرصاد أن حالة الطقس ستشهد اليوم سقوط أمطار خفيفة ورعدية على مناطق متفرقة من غرب البلاد على فترات متقطعة، ما يدعونا للتساؤل حول سبب سقوط الأمطار خلال فصلي الربيع والصيف.

أمر طبيعي يحدث في بعض السنوات  

الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أوضح أن سقوط الأمطار على مناطق متفرقة من سواحل مصر الشمالية أو جزء من شمال البلاد خلال هذا التوقيت من العام خلال فصل الربيع أمرا طبيعيا يحدث في بعض السنوات نتيجة مرور بعض المنخفضات الموجودة في طبقات الجو العليا.

وفيما يخص سبب سقوط الأمطار الرعدية اليوم تحديدًا، يقول القياتي خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه يوجد منخفض جوي دخّل مصر من الصحراء الغربية ومرّ من ناحية الغرب للشرق، ومع مرور هذا المنخفض تظهر كتل هوائية شمالية في بعض الأحيان قادمة من أعلى البحر المتوسط تجلب معها بعض الهواء الرطب الذي يعمل على تبريد طبقات الهواء العليا إذا تصادف وجوده مع وجود المنخفض الجوي، وبالتالي بدأت السحب تتكاثف ما يسبب تساقط الأمطار.

هل تصل الأمطار الرعدية إلى القاهرة؟ 

وأضاف عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن المنخفض الجوي ظهر في طبقات الجو العليا في القطاع الغربي من الجمهورية مثل بعض مناطق شمال الصحراء الغربية ومناطق من أقصى غرب، وبالتالي تهيأت الظروف لتكاثر بعض السحب المنخفضة والمتوسطة المتوقع معها سقوط أمطار خفيفة في أغلبها وقد تصل إلى رعدية في بعض الأحيان نتيجة الفرق الكبير بين درجات الحرارة على سطح الأرض ودرجات الحرارة في طبقات الجو العليا، مؤكدًا أن الأمطار الرعدية لن تصل إلى القاهرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سقوط الأمطار أمطار فصل الربيع الأمطار الرعدیة فی بعض

إقرأ أيضاً:

عاجل.. الاتحاد الأوروبي يعلن مصير مباراة ألمانيا والدنمارك بعد إيقافها بسبب الأمطار

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، مصير مباراة ألمانيا والدنمارك التي تم إيقاف أحداثها بسبب سوء الأحوال الجوية وتسرب الأمطار بغزارة داخل الملعب.

تعليق مباراة ألمانيا والدنمارك

يستضيف ملعب “سيجنال إيدونا بارك”، مباراة ألمانيا والدنمارك ضمن منافسات دور الـ16 من بطولة أمم أوروبا “يورو 2024”، وتم تعليق المباراة عند الدقيقة 36 بسبب الأمطار الغزيرة.

عاجل.. توقف مباراة ألمانيا والدنمارك في يورو 2024 بسبب سوء الأحوال الجوية عاجل.. تشكيل ألمانيا الرسمي أمام الدنمارك في كأس أمم أوروبا 2024

وأصدر الاتحاد الأوروبي، بيانًا رسميًا عبر الحساب الرسمي بمنصة “إكس”، جاء فيه: “بسبب الظروف الجوية السيئة (العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة) في دورتموند، تقرر تعليق مباراة دور الستة عشر لبطولة كأس الأمم الأوروبية 2024 بين ألمانيا والدنمارك”.

تابع البيان: “سيعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن استئناف المباراة في الوقت المناسب”.

مقالات مشابهة

  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال الأيام المقبلة.. تقلبات في درجات الحرارة
  • عاجل.. الاتحاد الأوروبي يعلن مصير مباراة ألمانيا والدنمارك بعد إيقافها بسبب الأمطار
  • الهند: مصرع 5 جنود جراء تحطم دبابة خلال تدريبات عسكرية
  • طقس شديد الحرارة بقرى ومدن البحيرة اليوم السبت
  • هل تشهد البلاد موجة حارة طويلة؟.. الأرصاد توضح سبب عدم انخفاض درجات الحرارة
  • استمرار هطول الأمطار في اليابان قد يؤدي إلى فيضانات عارمة وانهيارات
  • تعليق الرحلات الجوية في مطار دلهي بعد حادثة
  • في 5 أسئلة.. لماذا تستمر احتجاجات كينيا رغم التراجع عن زيادة الضرائب؟
  • الصين تجدد التحذير من الدرجة البرتقالية من العواصف المطيرة
  • حرارة بين 45 و49 درجة تضرب هذه الولايات إلى غاية السبت