وفي إطار جهود فروع الهيئة لتشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية تنفيذًا لتوجيهات الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة وحفاظًا على صحة المستهلكين بمختلف المحافظات.
قام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية بشن 60 حملة تفتيشية موسعة على 300 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بمختلف مدن ومراكز المحافظة (طنطا، زفتى، قطور، بسيون، السنطة، كفر الزيات، المحلة، سمنود).

 وقد أسفرت تلك الحملات عن ضبط 500 كجم لحوم ودواجن يشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، 1 طن عصير مغشوش، 200 كجم طحينة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، 300 كجم مواد غذائية منتهية الصلاحية (فسيخ، ألبان)، تحرير 30 محضر نقص اشتراطات.
وفي إطار الدور التوعوي والتثقيفي للهيئة القومية لسلامة الغذاء لرفع درجة الوعي العام نحو تحسين التدابير الخاصة بسلامة الغذاء وتعزيز الممارسات الغذائية الصحية السليمة، تم المرور على 30 منشأة غذائية وتم التوجيه نحو تطبيق الإجراءات التصحيحية لتلك المنشآت.
وتم تنفيذ 8 قرارات نيابة، كما تم الاشتراك في حملات مكبرة مع المحافظة ومديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الطب البيطري ومديرية الصحة، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 200 محضر، تنوعت مابين محاضر نقص اشتراطات صحية، ضبط وسحب عينات لكمية من المواد الغذائية التي يشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي تقدر كميتها بـ 1 طن (أسماك مدخنة، دواجن، ألبان) وتم التحفظ على جميع المضبوطات لاتخاذ الإجراءات القانونية. 
كما تم أيضًا تفتيش وفحص الأغذية بمراكز التأهيل والإصلاح بالمحافظة. 
وشن فرع سلامة الغذاء بمحافظة دمياط 5 حملات تفتيشية مشتركة مع (مديرية التموين، الطب البيطري، الصحة، جهاز حماية المستهلك، إدارة البيئة بالديوان العام) على 38 منشأة غذائية بمراكز المحافظة (الروضة، رأس البر، عزبة البرج، فاراسكور، السرو).
وقد أسفرت تلك الحملات عن إعدام مواد غذائية متنوعة منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص، وتمت عملية الإعدام في حضور ممثلي هيئة سلامة الغذاء وأعضاء اللجنة المشكلة.
وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الاسكندرية بشن 4 حملات تفتيشية على 11 منشأة غذائية، أسفرت عن إعدام كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية، وتم التنبيه على تلك المنشآت الغذائية بضرورة الإلتزام بتطبيق الاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء، وإمهالها فترة لتوفيق أوضاعها وتلافي المخالفات المضبوطة.     
ونفذ فرع سلامة الغذاء بمدينة العاشر من رمضان 3 حملات تفتيشية على 19 منشأة غذائية بمدينة أبو حماد ومدينة بلبيس والصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية، وقد أسفرت تلك الحملات عن وجود نقص في اشتراطات سلامة الغذاء، وتم التنبيه على تلك المنشآت وإمهالها فترة لتوفيق أوضاعها وتلافي المخالفات المضبوطة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء سلامة المنتجات الغذائية المنتجات الغذائية فرع سلامة الغذاء منشأة غذائیة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط: تحرير 101 مخالفة خلال حملات بديروط والبداري وساحل سليم

وجه اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، رؤساء المراكز والأحياء بشن حملات تموينية مكثفة لإحكام الرقابة علي الأسواق والمخابز والتأكد من الالتزام بكافة المواصفات القياسية لرغيف الخبز وتقديم منتج جيد للمستهلك وذلك بالتنسيق بين الإدارات التموينية بمراكز ومدن المحافظة التابعة لمديرية التموين والتجارة الداخلية ومباحث التموين وجهاز حماية المستهلك وسلامة الغذاء ومديريتي الطب البيطري والصحة ومكتب العمل وإدارة البيئة وشرطة المرافق من أجل ضبط ومراقبة الأسواق ومنع الممارسات الاحتكارية ومراقبة الأسعار مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة وتحرير المحاضر للمخالفين.

أوضح المحافظ، أنه تم تنفيذ حملات تموينية مكثفة بمراكز ديروط والبداري وساحل سليم وتم المرور علي المخابز للتأكد من الالتزام بكافة القوانين والقرارات ومراعاته للمواصفات والمعايير التموينية من حيث الجودة والوزن المقرر والوقوف على أي مخالفات أو شكاوى من المواطنين لضمان وصول خبز جيد للمستهلكين وأسفرت هذه الحملات عن تحرير 101 محضر تمويني ما بين نقص وزن وعدم نظافة أدوات العجن وتصرف في الكمية وتوقف عن الإنتاج في مواعيد العمل الرسمية وحيازة دقيق مجهول المصدر وعدم إعطاء بون الخبز وعدم الاحتفاظ بميزان حساس

وأشار محافظ أسيوط، إلي أن هذه الحملات تمت تحت إشراف محمود نجار عطا رئيس مركز ومدينة ديروط ومحمد حسن الديب رئيس مركز ومدينة البداري وأسامة سحيم رئيس مركز ومدينة ساحل سليم وتأتي هذه الحملات استمرارًا لجهود أجهزة المحافظة لحماية جمهور المستهلكين وإحكام الرقابة على الأسواق والتصدي لمحاولات الاحتكار والبيع بأزيد من السعر المقرر وعدم الإعلان عن الأسعار.

كان محافظ أسيوط، قد أعلن في وقت سابق عن تخصيص بعض الخطوط الساخنة لتلقى شكاوى المواطنين والرد على استفساراتهم على أرقام (2135858/ 088) و (2135727/ 088) و(2135670/ 088) وإرسال الصور والشكاوى عن طريق برنامج تليجرام رقم (01066628906) بالإضافة إلى رقم منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (16528) التابع لمجلس الوزراء أو من خلال البوابة للمنظومة www.shakwa.eg أو على مبادرة "صوتك مسموع" من خلال الخط الساخن (15330) لتلقي البلاغات وشكاوي المواطنين الإلكترونية على مدار 24 ساعة.

مقالات مشابهة

  • المنيا تنفذ حملات تموينية مكثفة على الأسواق
  • ضبط 600 لتر زيت طعام مجهولة المصدر بدسوق
  • "الغذاء والدواء" تضبط 187 منشأةً مخالفة خلال 1959 جولة رقابية
  • “الغذاء والدواء” تضبط 187 منشأةً مخالفة خلال 1959 جولة
  • "الغذاء والدواء" تضبط 187 منشأةً مخالفة في جميع مناطق المملكة
  • “الغذاء والدواء”: ضبط وإتلاف 277 منتجًا فاسدًا و187 منشأة مخالفة خلال مايو 2024
  • الإمارات تؤكد حرصها على تحقيق أعلى معدلات السلامة الغذائية
  • محافظ أسيوط: تحرير 101 مخالفة خلال حملات بديروط والبداري وساحل سليم
  • صحة المنيا: المرور على 1145 منشأة غذائية و تحرير 374 محضراً للمخالفين
  • صحة المنيا: المرور على 1145 منشأة غذائية.. وتحرير 374 محضرًا للمنشآت المخالفة