فن ناصر العزبى فى ندوة الكتاب الراحلين: أبو العلا السلامونى والجندى من الجيل الذهبى
تاريخ النشر: 2nd, August 2023 GMT
فن، ناصر العزبى فى ندوة الكتاب الراحلين أبو العلا السلامونى والجندى من الجيل الذهبى،بدأت، منذ قليل، المائدة المستديرة عن الكتاب الراحلين خلال فعاليات الدورة الـ16 من .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر ناصر العزبى فى ندوة الكتاب الراحلين: أبو العلا السلامونى والجندى من الجيل الذهبى، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.
بدأت، منذ قليل، المائدة المستديرة عن "الكتاب الراحلين" خلال فعاليات الدورة الـ16 من مهرجان المسرح المصرى، وأدارها الكاتب والناقد ناصر العزبى، والناقد الفني الدكتور شريف صالح، والناقد محمد بهجت.
واستهل ناصر العزبى حديثه قائلاً: سنحتفى اليوم بالكتاب الذين رحلوا عنا فى هذا العام وهم الكاتب يسرى الجندى والكاتب أبو العلا السلامونى، والكاتب جمال عبد المقصود، والحقيقة أن هناك اتفاقا على تسمية جيل الستينيات بجيل الرواد، وهؤلاء الكتاب الثلاثة بالفعل ينتمون لجيل الستينيات، إلا أن تأجيل الإعلان عن أنفسهم كان فرصة للنبوغ وهذا ماجعلهم ينتمون لجيل السبعينيات، وفى اعتقادى أن أفضل مسمي لهم هو الجيل الذهبى، فهؤلاء الكتاب تميزوا بكتابة المسرح والسيناريو والحوار في ذات الوقت.
وتابع العزبي: من الصعب جدا أن نفصل بين الكاتب يسرى الجندى وأبو العلا السلامونى، فعندما نتحدث عنهما كأننا نتحدث عن شخص واحد، فأهم سمة أساسية تميزهما أن مسارهما كان واحدا، فهم من مواليد دمياط فى أوائل الأربعينيات وتوفوا فى أوائل الحقبة الثانية من الألفينات، ومن أولاد حارة واحدة فالنشأة واحدة وقد تجمعوا في الصف الرابع الابتدائي سوياً، وبدأوا في التمثيل المسرحي، وعملوا في التدريس، وشاركوا فى مسابقة في الكتابة عام 69 وحصلوا على الجائزة مناصفة، ومن هنا بدأ المسرحيون يعرفونهم.
ومن جانبه قال الناقد الفني الدكتور شريف صالح : علاقتي بدأت بأبو العلا السلاموني عندما عملت على نص "اللص والكلاب " وهو فى الأصل كان حكاية صحفية منشورة لمحمود أمين سليمان، وعندما عملت على الرواية وجدت أن أبو العلا قدم لها معالجة تليفزيونية وكانت بطولة رياض الخولى وعبلة كامل، فعملنا جلسات عمل سويا ومن خلال تجربتي معه فإن أبو العلا السلامونى لديه عناصر جمالية وأسئلة كثيرة، والمسرح هو فن الأسئلة الكبير، فعندما عمل السلامونى على معالجة "اللص والكلاب" كانت تلك الفترة مليئة بالإرهاب، ومن خلال المعالجة طرح السلامونى أفكاره عن الإرهاب.
وتابع: نفس الشىء موجود عند يسرى الجندى الذى عمل على "جحا" و"على الزيبق" وكان انشغاله الأساسي هو سؤال الهوية، وهناك نقطة مهمة عمل عليها أيضاً يسرى الجندى، وهى مشروع الحداثة فأى مشروع حداثي يرتبط بجرح معين وتصطدم بمألوف معين مع الناس ومن الممكن ان يقاوموه، فتجد في مسرح يسري الجندي أنه قدم البطل النموذجي في علي الزيبق وحجا وأحيانا يقدمه بشكل كوميدي أو تراجيدي ، وأحيانا كانت النهاية تكون سعيدة وأحيانا تكون نهاية مأساوية.
185.208.78.254
اقرأ على الموقع الرسمي
وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل ناصر العزبى فى ندوة الكتاب الراحلين: أبو العلا السلامونى والجندى من الجيل الذهبى وتم نقلها من اليوم السابع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .
علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.
المصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس
إقرأ أيضاً:
اللغة العربية في عصر الذكاء الاصطناعي" في ندوة بمكتبة الإسكندرية
شهدت مكتبة الإسكندرية اليوم ندوةً بعنوان: "اللغة العربية في عصر الذكاء الاصطناعي"، نظمها مركز ومتحف المخطوطات التابع لقطاع التواصل الثقافي بالتعاون مع كلية التربية بجامعة الإسكندرية، ويأتي ذلك في إطار الاحتفال السنوي باليوم العالمي للغة العربية.
وافتتح الندوة الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية في حضور عدد من أساتذة اللغة العربية وعلومها والمتخصصين في برمجيات الحاسوب، وخلال الندوة وناقش عدد من الموضوعات منها، "استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير اللغة العربية، والذكاء الاصطناعي والتحولات في تعلم اللغات، والبلاغة الرقمية، وتقنيات الذكاء الاصطناعي وتعليم العربية، وهندسة اللغة العربية في عصر الذكاء الاصطناعي، وبناء النماذج العربية اللغوية الكبيرة".
وأكد "زايد" علي أهمية تلك الفعالية التي تتواكب مع ظروف العصر، وقال إن عنوان الندوة يعتبر إختيار موفق لأننا في زمن "الذكاء الاصطناعي" مما يجعل مصير الإنسان ووجوده في موقف تحدي فهذا العنوان يأتي تماشيًا مع متطلبات العصر الرقمي وأدواته التي تتسم بكثير من النمو المتسارع.
وتابع: إن مكتبة الإسكندرية تشهد طفرة تكنولوجية لتقديم خدماتها المختلفة من أجل نشر الوعي الثقافي والعلمي مستخدمة التكنولوجيا الحديثة لنشر المعلومات العلمية والثقافية في جميع الربوع المصرية والإقليمية والغربية، كما أشار إلى أن الذكاء الاصطناعي يعد حاليًا أحد أهم الأولويات في جدول أعمال السياسات العامة لمعظم البلدان على المستويين الوطني والدولي.
وأشار "زايد" أنه على الرغم من كون اللغة العربية أكثر اللغات انتشارًا، إلا أن نسبة مجمل المستخدمين لها لا تتخطي 3% على الشبكة العنكبوتية، مما أدي إلى حدوث فجوة رقمية تسعى المؤسسات الثقافية والعلمية للوصول لاكتشاف سبل لسدها مردفًا إن قضية ربط اللغة العربية بالذكاء الاصطناعي تعتبر من التحديات الأساسية التي ناقشها الكثير من خبراء اللغة، وأن هناك اهتمام في الوطن العربي بالذكاء الاصطناعي من جانب مؤسسات كثيرة تحت مسمي "حوسبة اللغة، إدخال اللغة إلى المنظومة الإلكترونية وضرورة ادخال اللغة إلى عالم الابتكار".
وأضاف "زايد" أن أدوات الذكاء الاصطناعي تفيد في تعليم اللغات بشكل عام واللغة العربية بشكل خاص من خلال برامج تعليمية، وإنه من المتوقع أن يقوم الذكاء الاصطناعي في دعم مهارات القراءة والكتابة وخاصًا للأطفال من خلال برامج تحلل الأخطاء الإملائية والنحوية. بالإضافة إلى أنه يمكن أن يساعد في حفظ التراث الثقافي العربي من خلال فهرسة النصوص التاريخية كما يؤثر في المجالات القانونية والتعليمية من خلال الترجمة وإنشاء المحتوي.
وأفاد "زايد" بأن تقنيات الذكاء الاصطناعي أصبحت عاملًا محوريًا في تطوير وتعزيز اللغة العربية سواء عن طريق تحسين أساليب الترجمة أو بفضل الأنظمة القائمة على الفهم اللغوي والتي تدعم معالجة النصوص العربية، كما تحدث عن التحديات التي تواجه الذكاء الاصطناعي في فهم اللغة العربية بسبب تعقيداتها النحوية والصرفية وتعدد لهجاتها والتي تشكل حافزًا للبحث العلمي من أجل التطوير واختتم: "يجب الحذر في التعامل مع أدوات الذكاء الاصطناعي بسبب عدم دقة بعض البيانات لأنها تكون أحيانًا موجهة لأغراض سياسية أو دينية'.