فن، ناصر العزبى فى ندوة الكتاب الراحلين أبو العلا السلامونى والجندى من الجيل الذهبى،بدأت، منذ قليل، المائدة المستديرة عن الكتاب الراحلين خلال فعاليات الدورة الـ16 من .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر ناصر العزبى فى ندوة الكتاب الراحلين: أبو العلا السلامونى والجندى من الجيل الذهبى، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

ناصر العزبى فى ندوة الكتاب الراحلين: أبو العلا...
بدأت، منذ قليل، المائدة المستديرة عن "الكتاب الراحلين" خلال فعاليات الدورة الـ16 من مهرجان المسرح المصرى، وأدارها الكاتب والناقد ناصر العزبى، والناقد الفني الدكتور شريف صالح، والناقد محمد بهجت. 

واستهل ناصر العزبى حديثه قائلاً: سنحتفى اليوم بالكتاب الذين رحلوا عنا فى هذا العام وهم الكاتب يسرى الجندى والكاتب أبو العلا السلامونى، والكاتب جمال عبد المقصود، والحقيقة أن هناك اتفاقا على تسمية جيل الستينيات بجيل الرواد، وهؤلاء الكتاب الثلاثة بالفعل ينتمون لجيل الستينيات، إلا أن تأجيل الإعلان عن أنفسهم كان فرصة للنبوغ وهذا ماجعلهم ينتمون لجيل السبعينيات، وفى اعتقادى أن أفضل مسمي لهم هو الجيل الذهبى، فهؤلاء الكتاب تميزوا بكتابة المسرح والسيناريو والحوار في ذات الوقت. 

وتابع العزبي: من الصعب جدا أن نفصل بين الكاتب يسرى الجندى وأبو العلا السلامونى، فعندما نتحدث عنهما كأننا نتحدث عن شخص واحد، فأهم سمة أساسية تميزهما أن مسارهما كان واحدا، فهم من مواليد دمياط فى أوائل الأربعينيات وتوفوا فى أوائل الحقبة الثانية من الألفينات، ومن أولاد حارة واحدة فالنشأة واحدة وقد تجمعوا في الصف الرابع الابتدائي سوياً، وبدأوا في التمثيل المسرحي، وعملوا في التدريس، وشاركوا فى مسابقة في الكتابة عام 69 وحصلوا على الجائزة مناصفة، ومن هنا بدأ المسرحيون يعرفونهم. 

ومن جانبه قال الناقد الفني الدكتور شريف صالح : علاقتي بدأت بأبو العلا السلاموني عندما عملت على نص "اللص والكلاب " وهو فى الأصل كان حكاية صحفية منشورة لمحمود أمين سليمان، وعندما عملت على الرواية وجدت أن أبو العلا قدم لها معالجة تليفزيونية وكانت بطولة رياض الخولى وعبلة كامل، فعملنا جلسات عمل سويا ومن خلال تجربتي معه فإن أبو العلا السلامونى لديه عناصر جمالية وأسئلة كثيرة، والمسرح هو فن الأسئلة الكبير، فعندما عمل السلامونى على معالجة "اللص والكلاب" كانت تلك الفترة مليئة بالإرهاب، ومن خلال المعالجة طرح السلامونى أفكاره عن الإرهاب. 

وتابع: نفس الشىء موجود عند يسرى الجندى الذى عمل على "جحا" و"على الزيبق" وكان انشغاله الأساسي هو سؤال الهوية، وهناك نقطة مهمة عمل عليها أيضاً يسرى الجندى، وهى مشروع الحداثة فأى مشروع حداثي يرتبط بجرح معين وتصطدم بمألوف معين مع الناس ومن الممكن ان يقاوموه، فتجد في مسرح يسري الجندي أنه قدم البطل النموذجي في علي الزيبق وحجا وأحيانا يقدمه بشكل كوميدي أو تراجيدي ، وأحيانا كانت النهاية تكون سعيدة وأحيانا تكون نهاية مأساوية. 

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل ناصر العزبى فى ندوة الكتاب الراحلين: أبو العلا السلامونى والجندى من الجيل الذهبى وتم نقلها من اليوم السابع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

حضنت بناتها وماتت.. دفاتر تحت أنقاض عقار بولاق المنهار

صوت ارتطام أشبه بقنبلة، وغبار كثيف حجب الرؤية في شارع سليمان الخادم بمنطقة بولاق أبو العلا بالقاهرة، تبعه صرخات سيدات، وأنين رجال، فقد انشطر عقار مكون من 5 طوابق لنصفين، أحدهما تحول لكومة تراب.

مشهد مرعب أصاب أهالي المنطقة بصدمة، وهرولوا في اتجاه صرخات النساء، فإذ بسيدة تدعى "أم حسين"، 45 عاما قد غمرها ركام البيت وابنتهيا لا يظهر إلا جزء طفيف من جسدهما، وأسر تبكي في شق العقار الذي لم ينهار بعد.

عقار بولاق المنهار 

انتقل الوفد لمسرح المصيبة التي أحلت بأهالي بولاق والتقينا بالمتضررين وأسر ضحايا العقار المنهار.

أنقذت بناتها وماتت

ويقول عاطف حامد، صاحب ورشة في العقار المنهار، بمساعدة الأجهزة المعنية تمكنا من استخراج السيدة وإذ بها قد حضنت ابنتهيا وفارقت الحياة، ضحت بنفسها وانقذتهما وماتت، جرى نقل الفتاتين إلى أقرب مستشفى، لتلقي العلاج على الرغم من حالتهم الحرجة.

العقار المنهار 

وتجمعت الدموع في عيني " صاحب الورشة " تمالك نفسه وأكمل حديثه ، مصدوم أنا كنت أسفل العقار أباشر عملي، سمعت صوت غريب وكان هناك طفل يلهو أمامي، أقترب من الصغير فإذ بالمنزل تحول لكومة تراب، في المكان اللذي كنت جالس فيه منذ لحظات "كان بيني وبين الموت مترين".

ضحايا عقار بولاق 

وعن الخسائر، أوضح "عاطف"، انهيار العقار بولاق أبو العلا، أسفر عن مصرع سيدة وإصابة 5 أشخاص بينهم ابنتيها، وتشرد 5 أسر في الشارع.

عقار بولاق المنهار25 مليون جنيه خسائر العقار المنهار 

وتقترب خسائرنا المادية من 25 مليون جنيه، بين 5 شقق ادمرت بالكامل، كان بها جهاز لعرائس، اقترب حفل زفافهن، ومحلات بمحتوياتها أصبحت غردة، وسيارة تحت الركام لا يظهر منها شيء.

السيدات نزلت من البلكونات

وذكر الحج "عصام"، أحد المتضررين ، 48 عاما، نزلنا السيدات والأطـفال بسلالم خشب من البلكونات، مشهد مرعب عالق في الذاكرة لا ينفك عنها.

وردد جميع ضحايا عقار بولاق، "أخلف علينا يا رب" مطالبين بتدخل الجهات المعنية وتوفير سكن للأسر المشردة، وتعويض من فقدوا شقى عمرهم  تحت الانقاض.

محرر الوفد والمعلم “عاطف” أحد المتضررين  

وومن جانبه أمرت الجهات المعنية بتشكيل لجنة من حى بولاق أبو العلا لمعاينة العقار المنهار، للوقوف على اسباب انهياره ومعرفة صدور قرار بإزالته من عدمه.

وصرحت النيابة بدفن جثمان السيدة، كما استعلمت عن حالة المصابين، كما استدعت شهود العيان ومالك العقار لسؤالهم حول الواقعة.

مقالات مشابهة

  • مديرة القومي للترجمة ضيفة ندوة اتحاد الكتاب اليوم
  • قراءة في كتاب: أطروحات ما بعد التنمية الاقتصادية: التنمية حريّة – محمود محمد طه وأمارتيا كومار سن (مقاربة)، (1- 15)
  • لبس الجلابية.. عمرو أديب يهاجم الشماتين في الوزراء الراحلين (فيديو)
  • حررت مصر من الجماعة الإرهابية.. «الحزب العربي الناصري» يحتفل بذكرى 30 يونيو
  • حضنت بناتها وماتت.. دفاتر تحت أنقاض عقار بولاق المنهار
  • أستاذ هندسة بترول: التشكيل الوزاري الجديد به كفاءات يمكنها إدارة ملف إدارة الكهرباء
  • إصابة جندي اسرائيلى من الكتيبة 8101 بجراح خطيرة خلال معركة وسط قطاع غزة
  • حزب الجيل الديمقراطي: القطاع الخاص شريك الدولة في عملية التنمية
  • راشفورد يتصدر قائمة الراحلين عن مانشيستر يونايتد
  • "أدنوك" و"مجموعة إي آند" يعلنون بناء أكبر شبكة لاسلكية خاصة من الجيل الخامس في قطاع الطاقة