شاهد المقال التالي من صحافة ليبيا عن الخارجية الأمريكية تنشر تقريرا تنتقد فيه البيئة الاستثمارية في ليبيا، انتقدت وزارة الخارجية الأمريكية في تقرير لها البيئة الاستثمارية في ليبيا وما تواجهه القطاعات محليا ودوليا للإسهام في الرفع من اقتصاد البلاد .،بحسب ما نشر ليبيا الأحرار، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الخارجية الأمريكية تنشر تقريرا تنتقد فيه البيئة الاستثمارية في ليبيا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الخارجية الأمريكية تنشر تقريرا تنتقد فيه البيئة...

انتقدت وزارة الخارجية الأمريكية في تقرير لها البيئة الاستثمارية في ليبيا وما تواجهه القطاعات محليا ودوليا للإسهام في الرفع من اقتصاد البلاد والتحديات التي تواجه القطاعات المصرفية وعدم قدرة البلاد على عدم تجاوزها.

الاستثمار الخارجي

وقال تقرير بيانات المناخ الاستثماري في ليبيا للعام 2023، إن الانفتاح على الاستثمار الأجنبي المباشر في ليبيا معقد؛ لصعوبة إجراءات تسجيل الأعمال ولعدم وجود بوابة معلومات إلكترونية عبر الإنترنت تختص بلوائح تسجيل الأعمال أو آلية عبر الإنترنت لتسجيل شركة جديدة.

وأضاف التقرير في حديثه عن الاستثمار الخارجي، أن التحديات في القطاع المصرفي أدى إلى انخفاض السيولة، وهو ما أثر سلبا في قدرة المواطن الليبي في الحصول على العملة الصعبة للاستثمار في الخارج.

كما أشار التقرير إلى توقيع ليبيا 29 اتفاقية استثمارية ثنائية مع دول من بينها تركيا ومصر وإيطاليا وفرنسا، إلى جانب توقيع 10 معاهدات للازدواج الضريبي وعدد من اتفاقيات التجارة الحرة وهي ليست عضوا في منظمة التجارة العالمية.

وذكر التقرير أن منظمة التجارة العالمية تلقت طلب ليبيا في 10 يونيو 2004، ولكن لم يتم إحراز أي تقدم رسمي بشأن الطلب.

الشفافية وسوق المال

واعتبر التقرير أن شفافية النظام اللائحي في ليبيا غير واضح وغير شفاف، وأدوار وواجبات مؤسساتها الحكومية ليست محددة بشكل جيد، مشيرا إلى أنها احتلت المرتبة الـ 171 من أصل 180 دولة حول العام في مؤشر مدركات الفساد للعام 2022 الصادر من منظمة الشفافية الدولية.

القطاع المالي والسياسية الصناعية

وبين التقرير أن ليبيا تستفيد من حوافز الاستثمار كالإعفاءات الضريبية والجمركية على المعدات وضريبة الدخل لمدة 5 سنوات، إلى جانب الإعفاءات على رسوم تصدير ضريبة الإنتاج للسلع المنتجة لأسواق الخارج.

وأرجع التقرير عدم وجود سوق للأوراق المالية في ليبيا إلى ضعف رأس المال وقلة حجم التداول وقلة القوائم، مشيرا إلى أن البلاد تحاول تحديث قطاعها المصرفي من خلال برامج الخصخصة.

السلوك التجاري والبيئة الأمنية

ولفت التقرير إلى أن الحكومة لم تتخذ تدابير لتحديد أو تشجيع السلوك التجاري مثل الترويج لمبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان.

وعدّت الشركاتُ الأجنبية ـ وفقا للتقرير ـ الفسادَ أكبر عقبة أمام الاستثمار الأجنبي المباشر، باعتباره منتشرا في جميع قطاعات الاقتصاد تقريبا، لا سيما في عقود المشتريات الحكومية .

وأوضح التقرير في البيئة الأمنية أن قوات “القيادة العامة” فرضت الإغلاق شبه الكامل لقطاع الطاقة في ليبيا عام 2020 ما أدى إلى استمرار الجماعات المسلحة في التنافس من أجل السيطرة على المؤسسات السياسية والموارد الاقتصادية في البلاد.

المصدر: وزارة الخارجية الأمريكية “تقرير”

18.236.237.42



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الخارجية الأمريكية تنشر تقريرا تنتقد فيه البيئة الاستثمارية في ليبيا وتم نقلها من ليبيا الأحرار نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

إنيرجي كابتل آند باور: ليبيا تعبد طريقها نحو التحول إلى الطاقة النظيفة

ليبيا – سلط تقرير تحليلي نشره موقع أخبار “إنيرجي كابتل آند باور” الجنوب إفريقي الناطق بالإنجليزية الضوء على تعبيد ليبيا طريقها نحو التحول إلى الطاقة النظيفة.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من تحليلاته صحيفة المرصد أكد مواجهة قطاع الطاقة الكهربائية في البلاد تحديات كبيرة رغم امتلاكها موارد نفطية وغازية من الطراز العالمي، مرجعًا هذا الأمر لتعثر الأمور بسبب نقص الاستثمارات الجديدة والبنية التحتية المتضررة.

ووفقًا للتقرير تعتمد جل محاور توليد الكهرباء في ليبيا على الوقود الأحفوري فالمحطات الغازية هي المهيمنة إلى جانب صناعة الطاقة المتجددة الناشئة، مبينًا أن الطاولة المستديرة الليبية الإيطالية وأمسية التواصل مع كبار الشخصيات المرتقبتان في روما في الـ23 من سبتمبر الجاري ستناقشان هذه القضايا.

وبحسب التقرير سيتم اغتنام فرصة إقامة هذين الحدثين لاستكشاف فرص الشراكة والاستثمار في قطاعات توليد الطاقة بنوعيها النظيفة والتقليدية ونقلها وتوزيعها والبنية التحتية لها في ليبيا من خلال مشاريع ترميم المحطات القائمة وترقية البنى الأساسية للشبكة الكهربائية وبناء قدرات جديدة لمواكبة الطلب المتزايد.

وبين التقرير شروع البلاد في استكشاف الطاقات المتجددة في سياق استراتيجيتها طويلة الأجل لتنويع مزيجها الطاقاتي بالاستفادة من ضوء الشمس والرياح لما تمتاز به ليبيا من مناطق صحراوية شاسعة تشكل نسبتها 88% من إجمالي مساحة أراضيها لتوفر 10% من الكهرباء بحلول العام القادم.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • القيادة المركزية الأمريكية تنشر صور التدريب العسكري البحري بين مصر وأمريكا
  • "استثمر في الإمارات" تطلق سلسلة أفلام قصيرة حول البيئة الاستثمارية في الدولة
  • «إكسترا نيوز» ترصد تقريرا حول استراتيجية مصر للطاقة المتجددة (فيديو)
  • ورشة عمل للقطاعات الاستثمارية الزراعية المستهدفة.. بحث وسائل الدعم في مجال تعزيز الأمن الغذائي
  • سياسي: نرفض التدخلات الأجنبية في ليبيا منعا لأي حروب جديدة
  • المالية تعلن سياسات محفزة للتدفقات الاستثمارية والإنتاجية والتصديرية
  • إنيرجي كابتل آند باور: ليبيا تعبد طريقها نحو التحول إلى الطاقة النظيفة
  • عرض الفرص الاستثمارية.. الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي: هدفنا جذب الاستثمارات لمصر
  • الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي: هدفنا جذب الاستثمارات لمصر وعرض الفرص الاستثمارية
  • ليبيا تعلن حالة الطوارئ لمواجهة الأمطار الغزيرة