RT Arabic:
2024-10-05@07:14:59 GMT

"ولادة جبل جليدي جديد" في صور مذهلة!

تاريخ النشر: 26th, May 2024 GMT

'ولادة جبل جليدي جديد' في صور مذهلة!

تظهر صور جديدة "ولادة جبل جليدي ضخم"، يطلق عليه A83، انفصل عن جرف Brunt في القطب الجنوبي ويشغل مساحة 380 كيلومترا مربعا بسماكة 150 مترا تقريبا.

ويقول الخبراء إن الانفصال وقع يوم الاثنين الفائت بعد أسابيع فقط من اكتشاف صدع جديد في صور الأقمار الصناعية.

وكشف المسح البريطاني للقارة القطبية الجنوبية (BAS)، أن حركة الجبل الجليدي A83 تخضع لسيطرة تيارات المحيط.

See the birth of a new iceberg! Incredible images reveal the moment a berg the size of the Isle of Wight broke away from Antarctica's Brunt Ice Shelf https://t.co/GSSPh6aYerpic.twitter.com/zTl7Y2h1bv

— Daily Mail Online (@MailOnline) May 22, 2024

وشهد جرف Brunt الجليدي انفصال عدد من الجبال الجليدية عنه خلال السنوات القليلة الماضية.

وانفصل A83 بعد أن ارتبط صدع عمودي بآخر أفقي كان موجودا سابقا.

ويطلق على الصدع الأفقي اسم Halloween Crack (صدع الهالوين)، لاكتشافه في 31 أكتوبر 2016. لكن الصدع العمودي الأقصر، الذي يبلغ طوله 14 كم، لم يتم رصده إلا في 26 أبريل من هذا العام.

إقرأ المزيد الماء الدافئ يذيب "نهر يوم القيامة الجليدي" ويثير قلق العلماء بشأن تأثيراته الوخيمة

وقال الدكتور أوليفر مارش، عالم الجليد في BAS، لـ MailOnline: "كانت هذه الولادة متوقعة منذ ظهور Halloween Crack قبل 8 سنوات. إنه يقلل المساحة الإجمالية للجرف الجليدي إلى أصغر حد له منذ بدء المراقبة".

وتعرف الجروف الجليدية بأنها عبارة عن منصات عائمة كبيرة من الجليد، تتصل بكتلة أرضية، مثل القارة القطبية الجنوبية، على الرغم من وجودها أيضا في مواقع قطبية أخرى مثل غرينلاند. وتعمل كمنطقة عازلة وقائية لجليد البر الرئيسي، ما يمنع الطبقة الجليدية في القطب الجنوبي بأكملها من التدفق إلى المحيط، الأمر الذي من شأنه أن يرفع مستويات سطح البحر العالمية بشكل كبير.

وربط ذوبان الجروف الجليدية بالاحتباس الحراري، ولكن وفقا لـ BAS، فإن التصدع الذي أدى إلى انفصال A83 نشأ عن طريق عملية طبيعية.

وقال مارش إن الجبل انكسر بسبب تدفق جرف Brunt الجليدي باتجاه نقطة ثابتة في قاع البحر (المعروفة باسم ماكدونالد آيس ريمبلز).

وأضاف: "بمرور الوقت، أدى هذا إلى خلق ضغط في الجليد شمال Halloween Crack، والذي زاد حتى تجاوز القيمة الحرجة. هذا النوع من الانفصال هو مجرد إحدى الآليات التي تفقد الطبقة الجليدية كتلتها من خلالها، لتبقى متوازنة مع تساقط الثلوج على مدار العام".

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات الاحتباس الحراري الارض التغيرات المناخية القطب الجنوبي المناخ بحوث جبال جليدية

إقرأ أيضاً:

شوربة سحرية تعالج الجيوب الأنفية.. فوائد مذهلة لمحاربة المرض المزمن

مع دخول فصل الخريف، يعاني مرضى الجيوب الأنفية من زيادة حدة أعراض التهابات الجيوب الأنفية بسبب التقلب في درجات الحرارة، مثل «الصداع، آلام الحلق، سيلان الأنف، العطس»، ويمكن التغلب على هذه الأعراض المؤلمة بتناول شوربة شائعة حسب ما أكده الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

فوائد شوربة البقوليات 

تعد شوربة البقوليات من أفضل أنواع الأطعمة التي تساعد مرضى الجيوب الأنفية على التخلص من الأعراض التي تزداد حدتها في فصلي الخريف والشتاء.

وتابع بدران، أن شوربة البقوليات تتمثل في عدة أنواع منها شوربة العدس، شوربة الفول النابت مع البصل وشوربة الفاصوليا.  

تحتوي شوربة البقوليات على مضادات أكسدة طبيعية ومركبات السابونين، التي تساعد على طرد البلغم وتهدئة السعال واحتقان الأنف، وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة: على سبيل المثال تحتوي شوربة العدس على البروتينات والزنك والعناصر الغذائية المهمة، التي تساعد على مقاومة نزلات البرد والأنفلونزا والتخفيف من التهابات الجهاز التنفسي.

تقوية جهاز المناعة 

وتساعد شوربة الفول النابت على إمداد الجسم بالطاقة بفضل احتوائها على البروتين والمعادن التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، ما يجعلها وجبة مثالية لمرضى الجيوب الأنفية، وتعتبر شوربة الفاصوليا الخضراء مصدرا لفيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تعزز نظام المناعة في جسم الإنسان، ما يفيد في التخلص من الإفرازات التنفسية واحتقان الأنف والجيوب الأنفية.

وينبغي على مرضى الجيوب الأنفية اتباع مجموعة من النصائح الهامة في فصل الخريف، منها شرب كمية كافية من المياه يوميًا، وغسل الأنف بمحلول ملحي أو البخاخات لتقليل الإفرازات، وضع كمادات دافئة على الوجه لتخفيف الألم بالإضافة إلى ضرورة تجنب مسببات تهيج الأنف، مثل شرب السجائر واستخدام المنظفات المنزلية التي تسبب أبخرة.

مقالات مشابهة

  • فوائد صحية مذهلة للرمان لا تعرفها
  • شوربة سحرية تعالج الجيوب الأنفية.. فوائد مذهلة لمحاربة المرض المزمن
  • ولادة أنثى الباندا الحمراء المهددة بالانقراض في إسكتلندا
  • صور مذهلة لأكثر خريطة تفصيلية للدماغ على الإطلاق!
  • البيكان.. فوائد مذهلة لصحة الجسم وتعزيز الطاقة
  • «الإسعاف»: ولادة طبيعية لسيدة على يد مسعف بمدينة حلايب
  • ولادة إسرائيل الثالثة
  • ولادة نادرة لتوأم من رحمين مختلفين
  • عبد العزيز مخيون يكشف عن سر صادم وراء صداقته مع الراحل أحمد زكي
  • فوائد مذهلة لشرب الماء على الريق!