القاهرة ـ “رأي اليوم” – محمود القيعي: يبدو أن امتحان الثانوية العامة في مصر تحول إلى كابوس يقض مضاجع الأهالي ليل نهار حيث أقدم عدة طلاب على الانتحار بسبب الرسوب أو بسبب الحصول على درجات متدنية لا تناسب طموحهم. 3 محافظات مصرية شهدت ثلاث وقائع انتحار: الواقعة الأولى شهدتها محافظة سوهاج، حيث تلقى مركز طما إشارة من المستشفى بالعثور على فتاة تبلغ من العمر 18 عاما وطالبة بالصف الثالث الثانوي، وتبين وفاتها بسبب مادة سامة.

التحقيق أثبت تعاطي الطالبة مادة سامة بعد رسوبها وانهيارها.

حالات الاستقبال كلها انتحار عشان ثانوية عامة الاقبال على استقبال السموم تاريخي.
وعلى ايه طيب !

— Mohamad Yahia (@mohamad205) July 31, 2023

الواقعة الثانية شهدتها محافظة الشرقية، حيث أقدمت إحدى الفتيات على الانتحار بعد رسوبها في أحد المواد، وقيام أهلها بتعنيفها، فأنهت حياتها شنقا. واقعة الانتحار الثالثة كانت في محافظة القليوبية، حيث تناولت إحدى الطالبات حبة الغلة بعد رسوبها في الثانوية العامة، فتوفيت على الفور. الوقائع الثلاث اعتبرها البعض جرس إنذار للمجتمع، لتدارك الخلل، والبحث عن حلول للثانوية العامة التي باتت تمثل رعبا للأسر المصرية.

خرجت الشارع الكل بيلعن في التعليم و الشهادات. محدش عنده شجاعة يعترف بجهله و فشله و انهم سبب الضغوط علي اطفال يادوب لسة بيكتشفوا الحياة و بيدفعوهم للانتحار
حتي اللحظة اربع حالات انتحار ل ٣ فتيات و ولد. حالة في بلدي لبنتنا ندي جارتنا و ٣ حالات في قري مجاورة

— Masri (@Masri2023) August 2, 2023

السفير فوزي العشماوي وجه التهنئة للناجحين والمتفوقين، و العزاء لمن لم يوفقوا. وأضاف: “وليعلم الجميع أن النجاح في الثانوية ليس نهاية العالم، فالحياة اعقد كثيرا من ان تتوقف علي امتحان هنا او هناك”. أحد النشطاء (إبراهيم ماضي ) وجه التهنئة إلى أبنائنا وبناتنا فى الثانوية العامة قائلا: “مليون مبروك النجاح.. ولكن للعلم فقط ليست الدرجات النهائية هى نهاية المطاف.. وانما الفلاح فيما هو قادم فى حياتك العملية.”.

الابتهاج الذي يعم نفوس المصريين بنجاح أبنائهم، والحسرة التي تشتعل في قلوب أهل من رسبوا أو لم يبلغوا المجموع المأمول، يؤكد، رغم ما به من مبالغات وأوهام حيال المستقبل، أن الناس في بلادي لا يزالون يميلون إلى التعليم كباب عال للترقي الاجتماعي في وقت تتخلى السلطة عنه.
مصر تعيش بشعبها.

— عمار علي حسن Ammar Ali Hassan (@ammaralihassan) July 31, 2023

الضغط النفسي خبراء نفسيون أرجعوا إقدام عدة طلاب على الانتحار إلى الضغط النفسي من قبل الأهالي، فضلا عن ضغوط الحياة التي زادت في الفترة الأخيرة بدرجة غير مسبوقة. من جهته علق د. أحمد عباس على وقائع انتحار الطالبات قائلا: “تسع محاولات انتحار بين طلاب الثانوية العامة بعد ظهور النتيجة كلهم من الفتيات!! كيف أوهموك يا بنيتي أن نجاحك أو سعادتك مرهونة بهذه الشهادة؟ يا طيبة: نجاحك في أن تكوني امرأة صالحة وزوجة صالحة وأماً صالحة.”.

انهارت الطالبة بسبب حصولها على معدل متدني في الثانوية العامة !

pic.twitter.com/2hTqELTplr

— أحمد الرحيلي (@alruhaily_a) August 2, 2023

من يوقف المأساة؟! نشطاء كثيرون طالبوا الدولة بوقف مأساة الثانوية العامة باتخاذ قرارات من شأنها وقف هذا الهلع بحيث لا تكون هذه السنة هي المحدد لمستقبل الطلاب. فهل تستجيب الدولة للنداء رحمةً بالأهالي وأبنائهم سواء بسواء؟!

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

‎انتحار مدونة إيرانية شهيرة في طهران بطريقة مروعة

خاص

أقدمت مدونة إيرانية شهيرة على إنستغرام، معروفة باسم “ويدا”، على الانتحار الليلة الماضية في منطقة تجريش شمالي العاصمة طهران.

أوضح قائد فريق البحث في طهران القاضي موسى رضا زادة، الثلاثاء، إن “المدونة الشهيرة ويدا أقدمت على الانتحار بعد تناول كميات كبيرة مما يعرف بـ “حبوب الأرز” (مادة مخدرة).

وقال: “في البداية أُبلِغ مساء الاثنين عن حالة وفاة مشبوهة لشابة في منطقة تجريش لمركز الشرطة 110، ولكن بعد تحقيقات أجريت الليلة الماضية وحتى صباح اليوم اتضح أن الفتاة المدونة قد انتحرت”.

ولم يوضح رضا زادة الأسباب التي دعت المدونة ويدا إلى الانتحار، لافتًا أن الوصول إلى ذلك يتطلب المزيد من التحقيقات مع المقربين منها.

يُذكر أن المدونة هي زوجة المدون الراحل بيمان كوجكي، المعروف باسم “بيمان أديداس”، وهو مولود العام 1996 في مدينة همدان غربي إيران، وقد توفي أواخر يونيو/حزيران 2023 إثر سكتة قلبية مفاجئة.

مقالات مشابهة

  • “المركزي اليمني” يوقف خمس شركات صرافة
  • سلطان بن أحمد القاسمي يطلق حملة “القلوب الصغيرة” بمركز مجدي يعقوب للقلب في مصر
  • “المركزي اليمني” يوقف تراخيص منشآت صرافة جديدة
  • “خيارنا كان ولا يزال السلام”.. ميقاتي يحذر من تمدد حرب غزة إلى لبنان ومنه إلى المنطقة
  • تقرير رسمي ينبه إلى ارتفاع حالات الانتحار وسط المدانين في قضايا التطرف والإرهاب
  • ‎انتحار مدونة إيرانية شهيرة في طهران بطريقة مروعة
  • الثانوية العامة 2024.. التعليم تضبط 3 حالات غش بامتحان اللغة الإنجليزية
  • الثانوية العامة 2024.. رصد 3 حالات غش وضبط المسئول عن تصوير أجزاء من امتحان الإنجليزي
  • «3 حالات غش».. التعليم تستعرض تقرير اليوم السادس لامتحانات الثانوية العامة 2024
  • الذكاء الاصطناعي يفسر أسباب انتحار الروبوت الكوري.. هل شعر بالإرهاق؟