شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن الموارد تراجع الخزين في سدي الموصل وحديثة بشكل كبير، أعربت وزارة الموارد المائية عن أملها بأن تسهم زيارة الرئيس التركي بتعزيز الوضع المائي للعراق وزيادة إطلاق الحصص المائية له، كاشفة عن تراجع مخزون .،بحسب ما نشر وكالة تقدم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الموارد: تراجع الخزين في سدي الموصل وحديثة بشكل كبير، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الموارد: تراجع الخزين في سدي الموصل وحديثة بشكل كبير

أعربت وزارة الموارد المائية عن أملها بأن تسهم زيارة الرئيس التركي بتعزيز الوضع المائي للعراق وزيادة إطلاق الحصص المائية له، كاشفة عن تراجع مخزون سدي الموصل وحديثة بمقدار ستة مليارات م3، مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي.

وقال الوزير عون ذياب عبد الله في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” إنه “برغم اللقاء الذي جمعه مع السفير التركي رضا كوناي، بشأن الوضع الخطير الذي يمر به العراق من جفاف الأنهار ومطالبته بتحقيق الاتفاق الذي تم بعد زيارة وفد البلاد الفني إلى تركيا مؤخراً وتحديد الكميات التي كان يتوجب اطلاقها في الأول من تموز الماضي، بيد أنه وحتى الآن، لم تسجل الوزارة أي تغيير في الواردات المائية والتي بقيت على معدلاتها السابقة البالغة 230 م3/ثا.

واعرب في السياق ذاته، عن أمله بأن تسهم زيارة الرئيس التركي إلى العراق بتحسين الوضع المائي للعراق وصولاً إلى زيادة معدلات الاطلاقات المائية إلى العراق بعد تحقق زيارته.

وبشأن أعمال تعزيز الحصص المائية، أشار عبد الله إلى استمرار تعزيز نهر الفرات من بحيرة الثرثار عبر المضخات بكميات اضافية تصل إلى 80 م3/ثا، مع إمكانية زيادتها إلى 120 م3/ثا خلال شهر آب الحالي من خلال نصب مضخات إضافية جديدة استوردتها الوزارة مؤخراً، فضلاً عن تحويل حصص مائية من دجلة إلى الفرات بكميات تصل إلى 140 م3/ثا.

وكشف في الشأن ذاته، بأن سد الموصل يعاني من نقص خزينه المائي بكميات أقل من العام الماضي تجاوزت الستة مليارات متر مكعب، وما سيمثله ذلك من تأثير سلبي في الرية الأولى للمحاصيل المزروعة خلال الموسم الشتوي المقبل، في الوقت الذي تحاول فيه الوزارة الحفاظ على تمديد مدة الاستفادة من الخزين المائي لأطول مدة زمنية ممكنة، لافتاً إلى أن وضع سد حديثة أسوأ حالاً من سد الموصل بسبب انخفاض كمية الخزين فيه برقم مشابه “.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الموارد: تراجع الخزين في سدي الموصل وحديثة بشكل كبير وتم نقلها من وكالة تقدم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

تعديل مواعيد حظر التجوال في الشمالية بسبب انتشار الإسهالات المائية

أصدر والي الولاية الشمالية أمر طوارئ جديد بتعديل مواعيد حظر التجوال، بهدف الحد من انتشار الإسهالات المائية التي تشهدها الولاية. القرار يسري اعتباراً من اليوم ولمدة أسبوع..

التغيير: الخرطوم

أصدر والي الولاية الشمالية، عابدين عوض الله، أمر طوارئ رقم (11) لسنة 2024، يقضي بتعديل مواعيد حظر التجوال للأشخاص والمركبات في الولاية الشمالية.

ووفقًا للقرار، ستبدأ ساعات الحظر من الساعة السادسة مساءً حتى الخامسة صباحًا لمدة أسبوع كامل. ويُطبّق القرار داخل الحدود الجغرافية للولاية اعتباراً من اليوم، الإثنين الثلاثين من الشهر الجاري.

يأتي هذا القرار في إطار الإجراءات التي اتخذتها اللجنة العليا للطوارئ الصحية ولجنة أمن الولاية للحد من انتشار الإسهالات المائية التي شهدت تزايداً ملحوظاً في الفترة الأخيرة.

وأكد أمر الطوارئ أنه سيتم تطبيق العقوبات الواردة في أمر الطوارئ رقم (5) لسنة 2023 على كل من يخالف أحكام هذا القرار. وشددت الجهات المعنية على ضرورة وضع الأمر موضع التنفيذ الفوري.

الإسهالات المائية تعتبر واحدة من الأوبئة التي تتفشى بشكل سريع في المناطق ذات الظروف الصحية المتردية، وتزداد خطورتها في مواسم الأمطار.

ويعتبر الانتشار الحالي في الولاية الشمالية من تداعيات نقص إمدادات المياه النظيفة وسوء الصرف الصحي، مما أدى إلى زيادة الحالات.

وإلى جانب الحرب، تأثرت العديد من ولايات السودان بتفشي الأوبئة المختلفة مثل الكوليرا والإسهالات المائية، مما دفع السلطات إلى إعلان حالة الطوارئ في فترات مختلفة في محاولة للسيطرة على انتشار الأمراض عبر تقييد الحركة وتطبيق إجراءات صحية مشددة.

الوسومآثار الحرب بين الجيش والدعم السريع الاسهالات المائية الولاية الشمالية

مقالات مشابهة

  • باحث: الاقتصاد الإسرائيلي يعتمد بشكل كبير على المساعدات الأمريكية
  • بعزم هؤلاء الرجال وصبرهم وتضحياتهم سنسترجع الخرطوم وباقي الولايات الأخرى
  • اجتماع رفيع المستوى في وزارة الموارد المائية لبحث تحديات المختنقات المائية
  • تعديل مواعيد حظر التجوال في الشمالية بسبب انتشار الإسهالات المائية
  • استعراض تحديات ومستقبل "الموارد المائية في جبال ظفار" بندوة تخصصية.. غدًا
  • المفوض العام للأونروا: الوضع في لبنان يتطور بشكل كبير
  • بطول 37كم.. الموارد المائية تنجز كري وتطهير جدول السابلة الترابي في ذي قار 
  • بعد سنوات من الجفاف.. تحسن كبير في احتياطات المياه بمجموعة من الأحواض المائية المغربية
  • مشروع مجاري الموصل الأيمن.. فساد وتلكؤ يعرقلان الإنجاز
  • وزير الموارد المائية العراقي يتحدث للجزيرة نت عن حلول لأزمة المياه