شبكة انباء العراق:
2024-07-02@08:52:01 GMT

غزة أقرب إليك من الفلوجة يا أفندي

تاريخ النشر: 26th, May 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

حينما ترى الناس يبدعون بصناعة النكتة، ويميلون للفكاهة والدعابة فأعلم أنهم بدأوا يشعرون باليأس والذل والخذلان. وأنا واحد منهم. .
المضحك المبكي ان ملك الأردن عبدالله الفاني كان يتحدث، منذ بضعة أيام، مثل الخواجات في لقاء مع رؤساء القبائل البدوية الأردنية، ويبشرهم عن استعداد جيشه للقتال في البادية الغربية العراقية دفاعا عن أهل السنة والجماعة في الفلوجة.

فصفقوا له. من دون ان يتجرأ احدهم ليقول له: وهل اهلنا في غزة غير مشمولين بفريق السنة والجماعة ؟. فإن كانوا كذلك، وهم في طليعة أهل السنة والجماعة، فما الذي يمنعك يا جلالة الملك الموقر من إرسال قواتك للدفاع عنهم ؟. ولماذا لا تقطع مساعداتك عن اسرائيل ؟. ولماذا استنفرت قواتك الجوية لاسقاط الصواريخ التي كانت في طريقها لدك حصونهم ؟. ولماذا اغلقت المستشفى الأردني في غزة ؟. ولماذا ترمي عليهم المعلبات التالفة بمظلات مثقوبة ؟. ولماذا استدعيت جيشك لحماية السفارة الاسرائيلية في عمان ومنعت النشامى من الوصول اليها ؟. ثم ألا يعني هذا الكلام تحرشا بالعراق وتدخلا سافرا في شؤونه الداخلية ؟. ألا يعلم الملك ان الفلوجة وحدها قادرة على اجتياح الأردن من شرقها إلى غربها في ليلة واحدة ؟. ألا يعلم جلالة الملك ان اسود الرافدين إذا بلغَ الفطامَ لهم صبيٌّ تخرُّ له الجبابرُ ساجِدِينا ؟. ثم أيهما اقرب إلى العقبة: الفلوجة أم غزة ؟. ومن هم الذين بحاجة للفزعة العربية: الفلوجة أم غزة ؟. .
وعلى السياق المتخبط نفسه اتفق معظم زعماء الحكومات المتفرجة على منع التلويح بالعلم الفلسطيني في الساحات والمؤتمرات والملاعب. لكنهم عقدوا قمتهم الثانية بدعوى دعم الشعب الفلسطيني، ولم ينددوا في اجتماعهم بالإبادة الجماعية في غزة. بل جاءوا ليمثلوا انفسهم ويؤكدوا تضامنهم مع الاحتلال. .
وربما كان وزير دفاع العدو (غالانت) على صواب هذه المرة فقط، وذلك عندما لفت انتباهنا بقوله: (إذا سمعتم أي دولة من الدول العربية التي تسعى للتطبيع معنا، وقالوا لكم أننا وعدناهم بإقامة دولة فلسطينية، فأعلموا أنهم يكذبون عليكم لتبرير التحاقهم بجبل صهيون). .
وعلى النقيض تماماً أطلق النائب الأوروبي (مايك والاس) تحذيره بالشكل التالي: (ان الاعتراف بدولة فلسطين فرض عين على كل إنسان حر، ويتعين علينا منع تدفق الأسلحة الى إسرائيل حتى لا نكون شركاء في قتل الفلسطينيين). وهذا ما أكد عليه وزير الخارجية الإسباني. بقوله: (لن نسمح للسفن التي تحمل أسلحة لإسرائيل بالرسو في موانئنا). بينما ترى العكس في الموانئ المصرية التي أصبحت الداعم الأقوى للجسر البحري المرتبط بميناء الحديدة هو حيفا. .
كلمة اخيرة: سيكتب التاريخ أن جامعة كولومبيا الأمريكية وحدها أقلقت الاحتلال أكثر من جامعة أبو الغيط التي لا تجمع ولا تنفع. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

دعاء طلب الحاجة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»

يتسابق المسلمون إلى الله تعالى بالأدعية والعبادات في كل أمور حياتهم، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول في دعاء طلب الحاجة، وهو ما يستعرضه هذا التقرير بأكثر من صيغة يمكن قولها في هذا الأمر.

دعاء طلب الحاجة 

لا توجد صيغة ثابتة أو واحدة يمكن قولها دعاء طلب الحاجة، إلا أنه يمكن للشخص الدعاء بما يُحب أو يأمل، خاصة أن الدعاء عبادة مُستحبة، كما قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، مستشهدًا بقول الله عز وجل: «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ».

تعرف على دعاء طلب الحاجة  

ويردد البعض في دعاء طلب الحاجة الصيغ التالية:

«اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي».

«اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ».

«يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام».

«اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك».

صيغة دعاء طلب الحاجة  

ويقول البعض في دعاء طلب الحاجة الصيغ التالية:

«اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ».

«اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا رب العالمين، أنت رب المستضعفين، وأنت أرحم الراحمين، وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيدٍ يتجهمني أم عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي».

«رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة لساني، يفقهوا قولي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلًا، يا أرحم الراحمين».

«لا إله إلا الله بديع السماوات والأرض والقادر على كل شيء، أسألك يا ربي أن ترزقني خيرا مما ترزق به عبادك الصالحين، وأن تأتيني من فضلك العظيم، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأعطني حاجتي يا الله».

«اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ».

مقالات مشابهة

  • الملء الأخير لسد النهضة.. ماذا تريد إثيوبيا؟ ولماذا لا تُستأنف المفاوضات؟
  • “الملء الأخير” لسد النهضة.. ماذا تريد إثيوبيا؟ ولماذا لا تُستأنف المفاوضات؟
  • دعاء طلب الحاجة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • بناه أحد الصحابة في السنة الـ 16 للهجرة النبوية: جامع حسْلْ .. منارة تاريخية توشك يد الإهمال على هدمها
  • لا تخجل كونك شخصًا انطوائيًا؟ إليك بعض النصائح للحفاظ على صحتك العقلية
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • اختناق جماعي.. انفجار خزان كلور يدخل العشرات الى مستشفى الفلوجة
  • موعد إجازة البنوك بمناسبة رأس السنة الهجرية
  • بالتفصيل.. تعرف على برنامج “الزائر الدولي” وكيف كان يتم استقطاب وتجنيد الضحايا من خلاله ولماذا يعد من أهم البرامج التي تعتمد عليها السفارة الأمريكية في تجنيد الجواسيس (صور+فيديو)
  • إليك هذه النصائح لتحافظ على جلدك من الارتكاريا الحرارية