كشفت طبيب القلب يوري بيلينكوف، أن عادة إضافة الملح إلى الطعام والتي تستمر لسنوات تزيد من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الخطيرة.

 

وحذر الدكتور بيلينكوف من أن طريقة إضافة الملح إلى الطعام من أكثر العادات الغذائية الضارة، إن الإفراط في تناول الطعام باستمرار يجعل الشخص عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية والخرف، بالإضافة إلى الأمراض الأخرى المرتبطة بتلف الأوعية الدموية.

 

وقال الأكاديمي بيلينكوف في موقع تصوير برنامج "حول أهم شيء": "إن زيادة استهلاك الملح يحفز تطور ارتفاع ضغط الدم الشرياني، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى عواقب خطيرة، على وجه الخصوص، السكتة الدماغية".

 

وأضاف أن تلك التشوهات الوعائية التي تحدث لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون لها تأثير ضار على القلب والكلى والكبد والدماغ ومن العواقب الخطيرة الناجمة عن تعاطي الملح، والذي يزيد من ضغط الدم لدى الأشخاص، الفشل الكلوي، والتخثر ونقص التروية، والخرف.

 

وافترض طبيب القلب أن "تعاطي الملح غالبا ما يؤدي إلى تطور الخرف الوعائي".

 

ما هي الأعراض التي قد تشير إلى تعاطي الشخص للملح؟

عطش

إن الرغبة المستمرة في شرب الماء وشرب كميات كبيرة هي من الأعراض المميزة لزيادة تناول الملح.

 

طعم ضعيف للطعام

عندما يعتاد الشخص على تناول الكثير من الملح، عادة ما يبدو الطعام المملح لطيفا بالنسبة له.

 

تورم

إذا أفرطت في استخدام الملح، فقد يتفاقم التورم في نهاية اليوم. على وجه الخصوص، تنتفخ الأطراف.

 

ألم عضلي

غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يفرطون في استخدام الملح من آلام في العضلات.

 

التهيج

الملح الزائد له تأثير ضار على الجهاز العصبي المحيطي - يمكن للجسم أن يشير إلى ذلك من خلال نوبات الغضب وزيادة التهيج.

 

السكتة الدماغية الإقفارية

تحدث السكتة الدماغية الإقفارية عندما تنقطع أو تقل إمدادات الدم عن جزء من الدماغ. ويمنع ذلك أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والعناصر المغذية. وتبدأ خلايا الدماغ بالموت خلال دقائق. هناك نوع آخر من السكتات الدماغية هو السكتة الدماغية النزفية. وتحدث عند وجود تسريب أو تمزق في أحد الأوعية الدموية في الدماغ، ما يسبب نزفًا في الدماغ. ويؤدي الدم إلى زيادة الضغط على خلايا الدماغ وإتلافها.

 

السكتة الدماغية حالة طبية طارئة. ومن الضروري الحصول على العلاج الطبي على الفور. إذ يمكن أن يؤدي الحصول على المساعدة الطبية الطارئة بسرعة إلى تقليل تلف الدماغ ومضاعفات السكتة الدماغية الأخرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الملح الأوعية الدموية السكتة الدماغية الخرف استهلاك الملح مرضى ارتفاع ضغط الدم السکتة الدماغیة

إقرأ أيضاً:

«وحدة السكتة الدماغية» ضمن خطة تطوير «عين شمس الطبية»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب طارق يوسف المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس، عن سعادته وفخره بافتتاح جامعة عين شمس، وحدة السكتة الدماغية " بقسم طب المخ والأعصاب والطب النفسى" بمستشفى عين شمس الجامعى (الباطنة) والتى تعد الوحدة العلاجية الأولى من نوعها فى الشرق الأوسط لعلاج السكتة الدماغية وجلطات نزيف المخ. 

جاء ذلك بحضور غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعلى الأنور عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية.

الوحدة بعد تطويرها وأوضح أن تطوير الوحدة ضمن خطة تطوير مدينة عين شمس الطبية والتى تشمل 3 محاور؛ المحور الأساسي هو رفع البنية التحتية للمستشفيات ورفع الكفاءة ومكافحة الحريق، والثانى يتمثل فى إحلال وتجديد المبانى القديمة، والمحور الثالث هو إنشاء المبانى الجديدة ومن بينها؛ مستشفى جراحات الأطفال ومستشفى الطوارئ الجديدة، وبنك الدم. وثمن سيادته جهود التعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى وتقديم الدعم المادى من وأيضًا من خلال الموارد الذاتية الداخلية والعلاج الإقتصادي، وذلك لتحقيق خطة الاعتماد بجميع المستشفيات. 

وأشار  يوسف مدير مستشفى الباطنة، لما تشهده مستشفيات جامعة عين شمس من تطوير مستمر لتقديم أفضل خدمة طبية بالمستشفيات الجامعية وتحدث عن نشأة مستشفيات عين شمس الجارحى والباطنى والتى تعد من أقدم المستشفيات الجامعية وتشمل على 6 أقسام باطنة عامة و 6 أقسام جراحة و 8 اقسام رعاية مركزة و 6 أقسام رعاية متوسطة ، ويتخطى عدد المترددين على المستشفى ما يقرب من 48 الف مريض سنويًا بين العيادات الخارجية والاستقبال ورعاية المرضى، فيما بلغ استقبال ما يقرب من 5000 مريض لرعاية القلب ومتوقع يصل إلى 7500 مريض بعد التطوير.

 وأوضح مشروع تطوير البنية التحتية للمستشفى الباطنة الجامعى وتطوير وحدة رعاية أمراض الدم وزراعة النخاع، وتطوير وحدة رعاية الصدر والمناظير، وتجديد الرعاية المركزة للقلب، وتطوير وحدة الغسيل الكلوى، ومراحل تطوير وحدة السكتة الدماغية؛ لتقليل عدد حالات السكتة الدماغية فى مصر والتى تضم 25 سريرا بين رعاية سكتة دماغية وغرف مرضى وغرف عزل وعدد من الوحدات المتخصصة. 

مقالات مشابهة

  • دراسة: العيش بالقرب من مطار مزدحم يمكن أن يصيبك بالعلل بينها السكري والخرف
  • ما هي أضرار الإفراط في شرب الشاي ؟
  • الوحدة ترفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية!.. فيديو
  • لماذا يعتبر الأشخاص ذوو الشعر الأحمر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد؟
  • لماذا يعتبر الأشخاص ذوي الشعر الأحمر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد؟
  • «وحدة السكتة الدماغية» ضمن خطة تطوير «عين شمس الطبية»
  • ما علاقة الشعور بالوحدة مع الاصابة بالسكتة الدماغية؟
  • ما علاقة الشعور بالوحدة مع الاصابة بالسكتة الدماغية
  • حصى الكلى..7 أعراض تشير إلى الإصابة بهذه الحالة
  • حصتان من العنب يوميًا تحمي من الخرف الشيخوخي