صحيفة الجزيرة:
2024-07-05@06:24:02 GMT

سان جرمان يتوج بكأس فرنسا

تاريخ النشر: 26th, May 2024 GMT

أسدل المهاجم الدولي كيليان مبابي الستار على مسيرته مع باريس سان جرمان بإحرازه اللقب الرابع عشر في ثمانية أعوام قضاها معه، وذلك عندما ظفر بلقب مسابقة كأس فرنسا في كرة القدم للمرة الخامسة عشرة في تاريخ النادي بالفوز على ليون 2-1، السبت، على ملعب “بيار موروا” في ليل في المباراة النهائية.
وسجل عثمان ديمبيليه (22) والإسباني فابيان رويس (34) هدفي باريس سان جرمان في المباراة الأخيرة لنجمه مبابي بألوانه، والإيرلندي جاك أوبراين (55) هدف ليون.


وعاد مبابي إلى تشكيلة باريس سان جرمان ولعب أساسيا بعدما غاب عن المباراتين الأخيرتين في الدوري بسبب الإصابة.
وحاول مبابي الذي قرر الرحيل عن النادي في نهاية الموسم، ترك بصمته في المباراة بهدف لكنه لم يتفوق وحقق الأهم باللقب الرابع عشر له بألوان فريق العاصمة منذ انتقاله إلى صفوفه قادما من موناكو عام 2017: 6 ألقاب في الدوري و4 في كأس فرنسا ولقبان في كأس الرابطة وثلاثة القاب في كأس الأبطال.
واستحق فريق العاصمة التتويج باللقب كونه كان الطرف الأفضل أغلب فترات اللقاء.
وعلى غرار لقبي الدوري وكأس الأبطال عندما عزز رقمه القياسي بالتتويج الثاني عشر في تاريخه في كل منهما، رفع باريس سان جرمان رقمه القياسي في مسابقة الكأس إلى 15 لقبا.
كما هو اللقب الأول لباريس سان جرمان في الكأس منذ موسم 2020-2021، حيث، وبعد فوزه بست من سبع نسخ للمسابقة بين عامي 2015 و2021، خرج سان جرمان من ثمن النهائي في الموسمين الماضيين أمام نيس ومرسيليا.
وخاض الفريق الباريسي النهائي العشرين في تاريخه في المسابقة في رقم قياسي فك به ارتباطه مع مرسيليا.
ورد باريس سان جرمان دينا قديما إلى ليون وتحديدا منذ موسم 2007-2008 عندما خسر أمامه المباراة النهائية على ملعب “ستاد دو فرانس” في العاصمة 0-1 بعد التمديد سجله سيدني غوفو في الدقيقة 102.
وتوج باريس سان جرمان موسمه المحلي بالظفر بكافة الألقاب الممكنة بقيادة مدربه الجديد الإسباني لويس أنريكي: كأس الابطال والدوري والكأس.
وتبقى النقطة السوداء الوحيدة في موسم النادي الباريسي والتي تستمر منذ امتلاكه من قطر، خروجه خالي الوفاض من مسابقة دوري أبطال أوروبا بعد انتهاء مشواره عند دور الأربعة على يد بوروسيا دورتموند الألماني.
في المقابل، فشل ليون في التتويج باللقب السادس في المسابقة والأول منذ موسم 2011-2012.
وضغط باريس سان جرمان منذ البداية وكاد يفتتح التسجيل مبكرا برأسية لوارين زاير-إيمري اثر ركلة ركنية مرت بجوار القائم الأيسر (2)، رد عليه الدولي الجزائري سعيد بن رحمة، المعار من وست هام يونايتد الانكليزي، بتسديدة من خارج المنطقة فوق العارضة (3).

وكاد برادلي باركولا يفعلها لصالح سان جرمان في مرمى فريقه السابق عندما تلاعب بأكثر من مدافع وتوغل داخل المنطقة منفردا بالحارس البرازيلي لوكاس بيري الذي تدخل وقطع الكرة على دفعتين (4).

واختبر زاير-ايمري حظه بتسديدة “على الطاير” من مسافة قريبة اثر تمريرة من المدافع الدولي المغربي أشرف حكيمي لكن الحارس بيري ابعدها (5)، ثم سدد مبابي كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحارس على دفعتين (21).

ونجح باريس سان جرمان في افتتاح التسجيل برأسية لديمبيليه من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية للبرتغالي نونو منديش فتابعها داخل المرمى الخالي (22).

وهو الهدف الأول لديمبيليه في مسابقة الكأس هذا الموسم.

وأضاف رويس الهدف الثاني مستغلا كرة عرضية من ديمبيليه تابعها برأسه في الوهلة الأولى فابعدها المدافع أوبراين لكنها تهيأت أمام الدولي الإسباني مرة ثانية، فسددها بيمناه بين ساقي بيري (34).

وأعاد أوبراين ليون الى المباراة بتقليصه الفارق بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية انبرى لها ريان شرقي فأسكنها على يسار الحارس الدولي الايطالي جانلويجي دوناروما (55).

اقرأ أيضاًالرياضةاليونايتد يهزم السيتي ويتوج بكأس الاتحاد الإنجليزي

وكاد حكيمي يعيد الفارق الى سابق عهده بتسديدة قوية من داخل المنطقة اثر تمريرة من ديمبيليه تصدى لها الحارس بيري قبل ان يشتتها الدفاع (61).

وأنقذ دوناروما مرماه من هدف التعادل بإبعاده رأسية المدافع الأرجنتيني نيكولاس تاليافيكو اثر ركلة ركنية (64).

وتابع حارس مرمى ليون تألقه بإبعاده كرة لديمبيليه من مسافة قريبة اثر تمريرة من باركولا (66).

وواصل مبابي بحثه عن هز الشباك بتسديدة قوية من داخل المنطقة ارتطمت بالمدافع تاليافيكو (71)، وأخرى في الدقيقة 85 لاقت المصير ذاته.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية باریس سان جرمان سان جرمان فی

إقرأ أيضاً:

مبابي يواجه رونالدو قدوته وبطل طفولته.. منازلة عاطفية بمباراة فرنسا والبرتغال في يورو 2024

اعتاد الفرنسي كليان مبابي لصق صور البرتغالي كريستيانو رونالدو صور الأخير على جدران غرفة نومه، وحتى أنه نجح عندما كان في الـ10 من عمره عندما التقى بالـ"دون" للمرة الأولى، وطلب بشجاعة الحصول على حذائه.

وتعود هذه الحادثة إلى مباراة بدوري أبطال أوروبا في نسخة 2009 بين مرسيليا وريال مدريد، حيث تسلل إلى منطقة إجراء المقابلات الصحفية ونجح في مهمته.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أردوغان يحضر مواجهة تركيا وهولندا في ربع نهائي يورو 2024list 2 of 2بطلها لاعب تركي.. المنصات تتفاعل مع أزمة "الذئاب الرمادية" في يورو 2024end of list

وبعد كل هذه السنوات والنجومية التي حصل عليها مبابي (25 عاما) لا يزال ينظر إلى رونالدو (39 عاما) باعتباره مثلا أعلى يحتذى.

ويستمتع مبابي بمواجهة أخرى مع بطل طفولته، حين تواجه فرنسا منافستها البرتغال في ربع نهائي يورو 2024 غدا الجمعة.

وقال مبابي في مؤتمر صحفي مخصص للقمة الأوروبية المنتظرة إنه "لشرف كبير أن ألعب ضده. يعرف الجميع مدى إعجابي برونالدو. نحن على اتصال دائم. يسألني عما يحدث
في حياتي ويعطيني النصائح".

وتابع أنه "لاعب استثنائي.. لن يكون هناك كريستيانو رونالدو آخر أبدا. ساعد في تغيير وجه كرة القدم. ألهم أجيالا ولا يزال يفعل ذلك. سجل أهدافا غزيرة وفاز بكؤوس وسيرته الذاتية تتحدث عن نفسها".

فيديو منتشر على مواقع التواصل يظهر مدى إعجاب وتقليد مبابي لمهارات رونالدو.
ويعتبر النجم الفرنسي "الدون" قدوته وبطل طفولته، وسيتواجهان الجمعة في ربع نهائي يورو ٢٠٢٤. pic.twitter.com/ijEuwGhYuP

— الجزيرة نت رياضة (@AJASports) July 4, 2024

وأضاف "أكن له احتراما كبيرا لكن في الوقت ذاته أتمنى ألا يكون سعيدا غدا، لأنني آمل أن نتأهل إلى الدور قبل النهائي".

وعلى خطى "قدوته"، انتقل مبابي إلى ريال مدريد بعقد يمتد حتى 2029، علما أن "صاروخ ماديرا" ارتدى قميص "الميرينغي" وكتب تاريخا معه في الفترة من 2009 إلى 2018.

وتظهر الأرقام أن مبابي في سن الـ25 حقق أرقاما أفضل من قائد منتخب البرتغال عندما كان بنفس السن: مبابي: 468 هدفا وتمريرة حاسمة في 450 مباراة رونالدو: 249 هدفا وتمريرة حاسمة في 436 مباراة.

وحتى الآن لم يسجل رونالدو أي هدف في البطولة المقامة في ألمانيا، علما بانه يريد بشدة أن يصبح أول لاعب يسجل في 6 نسخ ببطولة أمم أوروبا. وبكى رونالدو بعدما أهدر ركلة جزاء في مباراة دور الـ16 أمام سلوفينيا.

ويبلغ رونالدو من العمر 39 عاما حاليا، وفي حال تسجيله لهدف سيصبح أكبر لاعب سنا يسجل هدفا في البطولة، إلا إذا خطف زميله بالمنتخب البرتغالي بيبي (41 عاما) الأضواء منه.

وقال ديدييه ديشان، المدير الفني لمنتخب "الديوك" إن رونالدو "لديه هذه القدرة، إلى جانب الدافع الذي بداخله ، للفوز، وليكون حاسما، وليسجل الأهداف. سيكون لديه هذا دائما، حتى لو كان يتقدم بالعمر. مازال عظيما، ومنافسا عظيم".

وتسجيل الأهداف مشكلة أيضا يعاني منها المنتخب الفرنسي، خاصة وأنه فاز بنيران صديقة بالمباراتين اللتين فاز بهما بهدف نظيف أمام النمسا، في دور المجموعات، وأمام بلجيكا، فيما جاء الهدف الثالث الذي سجله المنتخب الفرنسي من ركلة جزاء سددها مبابي، حيث فشل الفرنسيون في تسجيل أي هدف من اللعب المفتوح خلال 360 دقيقة خاضها الفريق في اليورو.

وستكون المباراة بمثابة إعادة لنهائي 2016 عندما كسر المنتخب البرتغالي قلوب الفرنسيين عندما توج بلقب البطولة في ستاد دو فرانس. ولكن المنتخب الفرنسي تغلب في نصف نهائي نسختي 1984 و2000 باليورو وفي نصف نهائي نسخة مونديال 2006.

وتوقع مبابي مواجهة صعبة قائلا إن "التفاصيل الصغيرة" ستحسم الأمور. وأوضح أن "بطولة أوروبا تكون متقاربة المستوى دائما. لم يتبق سوى الفرق الكبيرة وعليك الاهتمام بكل التفاصيل الصغيرة دفاعا وهجوما.

مقالات مشابهة

  • ليون يضم لاعب نوتنجهام فورست
  • تفاصيل الاستقبال الأكثر إثارة في التاريخ لكليان مبابي لاعبا لريال مدريد
  • مبابي يواجه رونالدو قدوته وبطل طفولته.. منازلة عاطفية بمباراة فرنسا والبرتغال في يورو 2024
  • بعد مغادرة كيليان لباريس سان جيرمان.. شقيق مبابي ينتقل إلى ناد فرنسي
  • لقد ألهم أجيالا.. تصريح مفاجيء من مبابي عن رونالدو قبل مواجهة فرنسا والبرتغال
  • مبابي يعلق على اقتراب اليمين من السلطة في فرنسا: كارثة
  • مبابي ورونالدو وجهاً لوجه .. وموقعة ملتهبة بين ألمانيا وإسبانيا
  • رونالدو ومبابي يتطلعان لإحداث الفارق في مباراة البرتغال مع فرنسا بـ يورو 2024
  • مبابي ممنوع من خلع القناع عقب التأهل إلى ربع نهائي اليورو
  • مدرب فرنسا: مبابي سيرتدي قناع الوجه طوال منافسات يورو 2024