كشفت أخصائية التغذية وأخصائية التكنولوجيا الحيوية ناتاليا دينيسوفا، مع ارتفاع الحرارة تحتاج إلى شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بحذر.

 

أشارت الدكتورة دينيسوفا إلى أن الحرارة غالبًا ما تنتهك توازن الماء والملح، لأنه بسبب إطلاق الرطوبة بكثرة، يفقد الجسم الإلكتروليتات والمعادن بشكل مكثف. 

 

وحذرت من أن بعض المشروبات تؤدي إلى تفاقم هذا الاضطراب من خلال تحفيز الكلى والجهاز البولي، وهذا يمكن أن يؤثر سلبا على الصحة، وفقدان الأملاح بشكل كبير من خلال العرق والبول يمكن أن يسبب الشعور بالضعف، وفقدان الأداء، وتغيرات الضغط، والإغماء.

 

من الآثار الخطيرة بشكل خاص التي يمكن أن تسببها المشروبات التي تحفز التعرق والتبول في الحرارة ظهور الدم الكثيف، وقالت ناتاليا دينيسوفا في تعليق لموقع aif.ru، إن المشروبات غير المناسبة في الحرارة تزيد من سماكة الدم وتزيد من خطر الإصابة بجلطة دموية وفي هذا الصدد، تعتبر المشروبات التي تحتوي على الكافيين غير آمنة.

 

"في الطقس الحار، من الأفضل عدم شرب القهوة، وهذه المشروبات تحفز إنتاج البول وفقدان السوائل. ونتيجة لذلك، يزيد خطر سماكة الدم والجلطات الدموية. كما أن هناك الكثير من الكافيين في مشروبات الطاقة، لذا من الأفضل أيضًا عدم استخدامها في الطقس الحار.

 

أشارت دينيسوفا إلى أنه في الطقس الحار، يجب إعطاء الأفضلية للمياه المعدنية، والمياه مع إضافة النعناع أو الخيار أو الليمون أو التوت، بالإضافة إلى مغلي الفواكه المجففة - فهي لا تروي العطش فحسب، بل توفر أيضًا مواد مفيدة وفيتامينات. والعناصر الدقيقة.

 

ما هي الجلطات الدموية 

الجلطات الدموية هي كتل من الدم تشبه الهلام. وعندما تتكوّن استجابةً لتعرض الجسم لجرح أو أي إصابة أخرى، فإنها تساعد على وقف النزف عن طريق إغلاق الوعاء الدموي المصاب. وهذا النوع من الجلطات الدموية يساعد في شفاء الجسم.

 

لكن قد تتكون بعض الجلطات الدموية داخل الأوردة دون سبب واضح. ولا تذوب بطريقة طبيعية. وقد تتطلب هذه الجلطات تدخلاً طبيًا، خاصةً إذا تكوّنت في الساقين أو الرئتين أو الدماغ. ويوجد عدد من الحالات المَرَضية التي تؤدي إلى تكوُّن هذا النوع من الجلطات الدموية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحرارة ارتفاع الحرارة الكافيين الماء والملح الكلى الجهاز البولي الجلطات الدمویة

إقرأ أيضاً:

علامة شائعة تنذر بانتشار السرطان في الدم والغدد الليمفاوية.. اذهب للطبيب فورا

السرطان هو نمو غير طبيعي للخلايا في الجسم، بسبب حدوث خلل فيها، ويمكن أن يحدث هذا الخلل في أي جزء من أجزاء الجسم، وهناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بالأورام السرطانية، منها علامة شائعة يعاني منها الإنسان عند الإصابة بسرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية بصفة خاصة، وفق ما ذكره موقع «health line» الطبي.. فما هذه العلامة؟

الإصابة بالحمى المتكررة 

يُعتبر الإصابة بالحمى المتكررة من العلامات الشائعة التي تدل على الإصابة بسرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية، بحسب تأكيد مركز أبحاث السرطان في بريطانيا، لأن الورم يغزو الخلايا، ويسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، فيما يعرف باسم الحمى الورمية.  

وأثبتت الأبحاث والدرسات التي أجراها المركز البريطاني، أن حوالي 70% من حالات الإصابة بسرطان الدم والغدد الليمفوية تعاني من الحمي، التي تتمثل أعراضها في التعرق الشديد أثناء النوم والهبات الساخنة،  كما يعاني المصاب من صعوبة في التنفس وألم في الصدر، ما يتطلب من المريض ضرورة التوجه إلى الطبيب، لإجراء الفحوصات اللازمة.

يقول الدكتور فؤاد عبدالشهيد، استشاري جراحة الأورام، خلال حديثه لـ«الوطن»، إن السرطان يسبب العديد من الأعراض الأخرى بجانب الحمى، يتضح أبرزها في تقرحات الجلد، زيادة أو نقصان الوزن بشكل غير طبيعي، التعب والإرهاق المستمر، سعال مستمر، تغير في الصوت، حدوث النزيف وعسر الهضم بشكل دائم.

نصائح للوقاية من السرطان 

هناك مجموعة من النصائح الوقائية التي تساعد الإنسان، على حماية نفسه من الإصابة بالسرطان، أشار إليها استشاري جراحة الأورام، أبرزها اتباع نظام غذائي صحي، التوقف عن التدخين، وتجنب التعرض للأدخنة الملوثة بصفة عامة، ضرورة الحفاظ على وزن صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وعدم التعرض للشمس فترات طويلة، خاصة وقت الذروة.

مقالات مشابهة

  • بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم الأحد ودرجات الحرارة (تفاصيل)
  • نوع خضار يحميك من الإصابة بالنوبات القلبية.. احرص على تناوله
  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك
  • أجواء خريفية.. حالة الطقس غدا الأحد 29 سبتمبر 2024
  • الجلطات الدماغية.. الأسباب ووسائل الوقاية للحفاظ على الصحة
  • علامة شائعة تنذر بانتشار السرطان في الدم والغدد الليمفاوية.. اذهب للطبيب فورا
  • السبت .. ارتفاع على الحرارة
  • مخاطر ارتفاع ضغط الدم على الأطفال
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • حالة الطقس اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024