صحيفة البلاد:
2024-10-03@12:00:34 GMT

الماء (3)

تاريخ النشر: 26th, May 2024 GMT

الماء (3)

وذكر أنه في بعض الأحيان تشتدّ الأمطار بقوة وتسبِّب السيول التي تدمِّر البيوت كما حدث خلال العام 1872 كما سقطت أمطار كثيرة في سنة الهدامة الأولى والتي حدثت في يوم 8 ديسمبر 1934 وتهدم كثير من البيوت وتعرف تلك السنة بسنة الهدامة كذلك سقطت أمطار في 30 نوفمبر 1954 وتسببت هذه الأمطار في سقوط العديد من المنازل ممّا اضطر الحكومة في ذلك الوقت إلى ايواء السكان الذين سقطت منازلهم في المدارس وتعرف هذه السنة بالهدامة الثانية.

وقال إن أمطار الوسم يترقبها أهل الكويت بشوق وتعتبر الأيام العشرة الأولى من أكتوبر فترة انحسار المنخفض المداري الرطب نواحي الهند وانتقاله ونشاطه نواحي السودان نتيجة للتغيرات الفصلية الموسمية وميل محور الأرض بالنسبة لمدارها حول الشمس حيث يبدأ تحول الرياح فوق بحر العرب إلى شمالية شرقية عكس حركتها الصيفية ويعتبر العاشر من أكتوبر أول أيام (الوسم) فوق معظم دول الخليج.

وأوضح أن هذه الفترة وحتى 10 ديسمبر تتميز باضطرابات جوية واسعة وهي فترة تشكل المنخفضات المدارية والعواصف والأعاصير فوق بحر العرب ووسط وغرب المحيط الهندي وتشتد الرياح وترتفع الأمواج هناك وتعتبر فترة حرجة بالنسبة للملاحة والصيد.
وذكر أن هناك أيضا أمطاراً يطلق عليها (السبق) وهي الأيام التي تسبق موسم (السرايات) الذي يبدأ في منتصف أبريل حتى نهاية مايو حيث تنشط الرياح الشمالية وتبلغ سرعتها في كثير من الأحيان حوالي خمسين كيلومترا مثيرة الأتربة والغبار ثم تصحبها غيوم ممطرة وتنخفض فيها درجات الحرارة بمعدل قد يفوق الدرجات المئوية الخمس.

وعن الأمطار المصاحبة لموسم (السرايات) او (المراويح) ،قال رمضان إن فترة (السرايات) عبارة عن تغير مفاجىء في الطقس وذلك بسبب مرور منخفض جوي ومرتفع بسرعة فائقة ،ومن أسباب تسمية (السرايات او المراويح) بهذا الاسم ،كثرةالغيوم السوداء الداكنة وكثرة البرق والرعد دون هطول أمطار مصحوبة برياح شديدة متغيرة الاتجاه.

وبيَّن أن منطقة شبه الجزيرة العربية شهدت في السنوات العشر الاخيرة تراجعاً كبيراً في كمية الأمطار الموسمية ،فتأثرت المناطق الرعوية في شمال غرب العراق وجنوب شرق سوريا ما أدى الى زيادة العواصف الرملية وشدّتها خلال تلك السنوات على المنطقة عموماً.

وقال إن سحباً تتكون محلياً ،شبيهة بسحب المزن (السرايات) أحياناً ،وتظهر في غير أوقاتها ،وتكون مركزة وغزيرة على مناطق محدودة وليست عامة، مسبِّبة سيولاً جارفة وعارمة ومدمِّرة أحياناً كما حدث في مناطق في السعودية والجزيرة العربية في السنوات الأخيرة وبينها الكويت، وتعزى أسباب هذه المتغيرات إلى ما حدث من تغير للمناخ في العالم بشكل عام.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

الارصاد: ينذر بهطول أمطار رعدية على هذه المحافظات خلال الـ24 القادمة

شمسان بوست / خاص:

توقعت الأرصاد الجوية، هطول أمطار رعدية على عدد من المحافظات خلال الساعات الـ24 القادمة.



وقال المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، إنه يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة يصاحبها حبات البرد ورياح هابطة على سهل تهامة وأجزاء من محافظات ( لحج ، عدن، تعز، إب، ريمة ، الحديدة والمحويت) .



ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد احيانا على غرب كلٍ من ( حجة ، صنعاء وذمار) وأجزاء من محافظات ( البيضاء، الضالع ، أبين، شبوة، حضرموت والمهرة).



وحذر المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر الإخوة المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار من التواجد في بطون الاودية وممرات السيول أثناء وبعد هطول الأمطار .



كما حذر من العواصف الرعدية والرياح الشديدة وتساقط حبات البرد، والتدني في مدى الرؤية الافقية بسبب هطول الأمطار وتشكل السحب الركامية الكثيفة، وكذا الإنزلاقات الصخرية والطينية في الطرقات الجبلية.

مقالات مشابهة

  • “أمطار خفيفة تلطّف أجواء عدن وتضفي جمالاً على المدينة”
  • الأرصاد: هطول أمطار متفرقة على أجزاء من عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • تحذير من هطول أمطار غزيرة بهذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • أمطار رعدية وبرد ورياح هابطة تضرب عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول رعدية على هذه المحافظات
  • الأرصاد يتوقع أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات
  • الارصاد: ينذر بهطول أمطار رعدية على هذه المحافظات خلال الـ24 القادمة
  • مركز الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على هذه المحافظات
  • توقعات بهطول أمطار غزيرة على معظم المحافظات اليمنية
  • حالة الطقس اليوم في المحافظات.. 11 إقليما على موعد مع سقوط أمطار الخريف