"نزحنا سابقا لمدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وجراء القصف المتواصل من الاحتلال الإسرائيلي، اضطررنا للهروب ولا نعرف أين نذهب" بهذه الكلمات وصفت نازحة، من جباليا، المشهد. 

وشهدت بلدة جباليا، شمالي قطاع غزة ومحيطها، السبت، نزوح مئات الأسر الفلسطينية؛ وذلك في ظل استمرار العملية البرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، شمالي القطاع المحاصر، لليوم الـ14 على التوالي.



وكشفت عدد من شهادات الأهالي، أن عدد من الأسر قرّرت النزوح من مراكز الإيواء، في بلدة جباليا ومخيمها، وكذا أطرافها؛ فيما تداول عدد من رواد منصات التواصل الاجتماعي صور للأهالي المُحمّلين بالقليل من أمتعتهم، بينهم أطفال.

النزوح.. آلام مُضاعفة
نساء منهكات، وأطفال، وشيوخ، يجرّون أقدامهم مشيا، وآخرون يركبون عربات تجرّها حيوانات ليس أقل تعبا منهم، وأيضا مسنون على كراسي متحركة، هي مشاهد صعبة، تم رصدها لنزوح الأهالي من شمال القطاع. 

دون وجود مأوى ملائم لهم، وفي ظل صعوبات كُبرى، يتّجه النازحون قسرا من جباليا ومحيطها، نحو مناطق مختلفة في غرب وشرق مدينة غزة. 

تجدر الإشارة، إلى أنه إثر القصف المتواصل من الاحتلال الاسرائيلي، الذي ضرب عرض الحائط كافة القوانين الإنسانية، ولم يرحم بشرا ولا حجرا، نزح الفلسطينيون أكثر من مرة، حيث توجّهوا نحو أكثر من مكان، في محاولات باتت توصف بـ"اليائسة" بحثا عن بصيص من الأمان.

وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، فإنه خلال الحرب المتواصلة على قطاع غزة المحاصر، نزح مليونان فلسطيني، وباتوا يقيمون في مدارس وخيام ومراكز ثقافية، ناهيك عن الكنائس، في وضع إنساني صعب.


وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، عملية برية على مخيم جباليا وبعض المناطق المحيطة به، في 12 أيار/ مايو الجاري، قبل أن يعلن في الـ15 من الشهر ذاته عن توسيع هذه العملية بعد مواجهة قواته "معارك شرسة" بحسب تعبيره.

وتواصل دولة الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها الأهوج على قطاع غزة، متجاهلة قرار مجلس الأمن الذي يطالبها بوقف القصف فورا، وأوامر من محكمة العدل تطالبها بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.

واستشهد عدد من الفلسطينيين  فجر السبت، في قصف إسرائيلي على مدينة غزة، وذلك بالتزامن مع دخول العدوان على القطاع يومه الـ232 على التوالي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الفلسطينيين بلدة جباليا قطاع غزة فلسطين قطاع غزة بلدة جباليا المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی قطاع غزة عدد من

إقرأ أيضاً:

أخبار غزة.. ارتفاع عدد الشهداء واستمرار القصف قرب مخيم النصيرات

استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون بجروح متفرقة، ضمن آخر أخبار غزة، اليوم الأربعاء، بحسب ما أوضحت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، التي أشارت إلى تدمير عشرات المنازل والبنايات والشقق السكنية، والممتلكات العامة والخاصة في تجدد لقصف الاحتلال الإسرائيلي، برا وبحرا وجوا، على مناطق متفرقة من القطاع لليوم الـ264 من الحرب.

آخر أخبار غزة

ووفقا لمصادر طبية عن آخر أخبار غزة، ارتفع عدد شهداء قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة أبو عواد، في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، إلى 15، مؤكدة أن عددا من الشهداء ارتقوا، وأصيب آخرون، جراء إطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي قذائف صوب أحياء مختلفة في مدينة غزة، منها: الزيتون، والصبرة، وتل الهوى.

واستهدفت مدفعية الاحتلال المنطقة الشرقية لمخيم البريج، وأرضا زراعية غرب مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، كما أطلقت مدفعية جيش الاحتلال عشرات القذائف صوب المناطق الشمالية الشرقية من مدينة خان يونس.

ونسف جيش الاحتلال مباني سكنية في محيط منطقة دوار زعرب غرب مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، تزامنًا مع قصف مدفعي عنيف وسط وغرب المدينة.

ومن ناحية أخرى، قال  جيمس إلدر، متحدث منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف»، إن هناك 800 ألف حالة في قطاع غزة تعاني من العديد من الأمراض التنفسية، جاء ذلك خلال نبأ عاجل نقلته قناة «القاهرة الإخبارية».

 

مقالات مشابهة

  • 265 يومًا.. غزة تحت القصف وتحذير من إتساع رقعة العدوان إلى لبنان
  • أخبار غزة.. ارتفاع عدد الشهداء واستمرار القصف قرب مخيم النصيرات
  • الأورومتوسطي: "إسرائيل" تتعمد قصف مراكز إيواء النازحين وقتلهم تحت علم الأمم المتحدة
  • مشاهد صادمة .. جيش الاحتلال المجرم يفلت كلابه البوليسية على كبار السن في جباليا لإجبارهم على النزوح !
  • القصف والجوع والأمراض.. ثالوث الموت في قطاع غزة (فيديو)
  • إسرائيل تتعمد قصف مراكز إيواء النازحين وقتلهم تحت علم الأمم المتحدة
  • خلال 48 ساعة.. إسرائيل تقصف 5 مراكز لإيواء النازحين في غزة
  • شهيد وعدد من الإصابات جراء قصف الاحتلال على مناطق متفرقة بقطاع غزة
  • مسؤولون فلسطينيون: الرصيف العائم لم يقدم شيئًا لأهالي قطاع غزة
  • الاحتلال يكثف القصف على المنطقة الشرقية بمخيم البريج وسط غزة