أخبارنا:
2024-06-29@14:46:57 GMT

تداعيات جديدة لواقعة تسمم زعزع الجماعي بالصويرة

تاريخ النشر: 25th, May 2024 GMT

تداعيات جديدة لواقعة تسمم زعزع الجماعي بالصويرة

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

يبدو أن واقعة التسمم الجماعي بالصويرة والتي كان مشروب "زعزع" وراءها لن تمر مر الكرام، إذ أعلنت السلطات المحلية والمكتب الصحي الجماعي والأونسا، حملة مشتركة ومكثفة استهدفت محلات الإطعام الجماعي وكذا عربات الباعة المتجولين الخاصة بالمأكولات الخفيفة، وقادت إلى حجز كميات مهمة من المواد الغذائية وخصوصا اللحوم البيضاء، كما تم إغلاق محلات وحجز عدد من العربات المتخصصة في اعداد وتسويق الأكلات الخفيفة والشعبية التي لا تتوفر على رخص قانونية لمزاولة هذا النوع من الأنشطة.

للإشارة فمدينة الرياح عاشت في الأيام الأخيرة على وقع انفجار واقعة تسمم جديدة بعد واقعة سناك المحاميد بمراكش، وخلفت حسب ما أكدته مصادر محلية مطلعة لأخبارنا عدة حالات تسمم انتقلت جميعها لقسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي، حيث مكنت التدخلات الطبية المنجزة من تحديد نوع التسمم وأسبابه، وتقديم وصفات طبية علاجية للمصابين. 

وقد أكد ذات المصدر أن سبب التسمم كان تناول المعنيين لعصير "زعزع" المعروض من طرف أحد الباعة المتجولين، والذي يعرض بضاعته في إحدى العربات، حيث أكدت التحاليل المخبرية والأبحاث الميدانية التي قامت بها السلطات الصحية أن سبب التسمم قد يكون الرايب المستعمل في تحضير كؤوب "زعزع" والذي يحتوي على بكتيريا مصدرها أحشاء الحيوانات وأحيانا أحشاء الإنسان، كما أوردت مصادر متعددة، علما أن السلطات المتخصصة بمعية أطر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالصويرة تواصل أبحاثها وتحقيقاتها  لتحديد الأسباب الحقيقية لحالات التسمم المسجلة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تحذير من تداعيات العدوان على ذوي الإعاقة بغزة.. 10 آلاف حالة جراء الحرب

كشف قطاع تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، السبت، عن وجود 10 آلاف حالة إعاقة في قطاع غزة نصفها من الأطفال جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل للشهر التاسع على التوالي، محذرا من تداعيات الحرب الدموية على حياة ذوي الإعاقة.

وأشار قطاع التأهيل، في بيان، إلى تسبب العدوان في نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص ذوي الإعاقة وتعرضهم لظروف صعبة، فضلا عن الصدمات النفسية الصعبة التي يتعرضون لها، مشيرا إلى أن المئات من الأشخاص ذوي الإعاقة استشهدوا جراء العدوان، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وشدد البيان على أن تعمد الاحتلال الإسرائيلي تدمير البنى التحتية والطرق الرئيسية ومقرات المنظمات العاملة في مجال التأهيل، تسبب في الحد من قدرة الأشخاص ذوي الإعاقة على الحركة والوصول إلى الخدمات، وبالتالي الحد من فرص التنقل والإخلاء، ما عرّض ويُعرّض حياتهم للخطر الشديد، بالإضافة إلى خسرانهم لأدواتهم المساعدة، بسبب اضطرارهم إلى ترك الأدوات المساعدة بسبب القصف.


ولفت إلى أن "حياة الأشخاص ذوي الإعاقة تتعرض للخطر، بسبب النقص الحاد في مصادر المياه والغذاء والطاقة، والأدوية، والعلاج الطبي والتأهيلي"، موضحا أنه "فيما يتعلق بالنزوح، فإن العديد من الأشخاص ذوي الإعاقة يواجهون صعوبات كبيرة في مراكز الإيواء المكتظة بالنازحين وغير الموائمة، والتي لا تتوفر فيها مقومات الشمول، ما يضاعف صعوبة حصولهم على المساعدات الإنسانية، واستخدام الحمامات، وغيرها من الاحتياجات والمتطلبات الضرورية".

ونوه إلى  أن "الأشخاص ذوي الإعاقة يتعرضون كغيرهم من المواطنين الفلسطينيين لجرائم الاحتلال، إلا أن وقعها يكون مضاعفاً عليهم، إذ إن نقص مقومات الشمول في البيئة المحيطة أو تدمير هذه المقومات بفعل الاحتلال أو تدمير أدواتهم المساندة، يقلل من فرص نجاتهم".

وفي السياق ذاته، شدد قطاع التأهيل على أن "النساء ذوات الإعاقة يواجهن تحديات مضاعفة خلال الحرب، خصوصاً مع انعدام المستلزمات الصحية الخاصة بهن كنساء ذوات إعاقة، يضاف إلى ذلك النقص الحاد في متطلبات الشمول، والازدحام الشديد داخل الملاجئ".

كما أوضح أن "النساء ذوات الإعاقة يواجهن أيضا صعوبات تتعلق بالحصول على الغذاء والدواء والمتابعات الصحية والتأهيلية، التي قد تؤثر بشكل كبير في وضعهن الصحي، ونتيجة الاكتظاظ وانعدام الخصوصية فهن عرضة أيضا للانتهاكات والعنف، ما يفاقم أوضاعهن النفسية".

وأدان قطاع التأهيل الجرائم التي يرتكبها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة، وبشكل خاص ما يقترفه من مجازر وإبادة جماعية مقصودة في قطاع غزة.


وطالب في ختام بيانه، بالإسراع في "توفير الاحتياجات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، بما في ذلك الأدوات المساعدة كالكراسي المتحركة، والعكاكيز، والسماعات الطبية، والعصا البيضاء الخاصة بالإعاقة البصرية، والفرشات الطبية، وغيرها، ودعم المؤسسات التي تعمل في مجال تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز قدرتها على الاستجابة لاحتياجاتهم".

ولليوم الـ267 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.
ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 86 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • مهرجان كناوة بالصويرة 2024.. ليلة مزج موسيقي تجمع معلمي كناوة بموسيقين عالميين
  • تحذير من تداعيات العدوان على ذوي الإعاقة بغزة.. 10 آلاف حالة جراء الحرب
  • "تأهيل ذوي الإعاقة" يحذر من تداعيات العدوان على غزة على الأشخاص ذوي الإعاقة
  • الصين: لا تقارير عن تفشي أمراضٍ معدية أو طوارئ صحية عامة في مناطق الفيضانات
  • تطورات جديدة فى واقعة مشاجرة إمام عاشور وفرد أمن مول بالشيخ زايد
  • فضل الله: للكف عن كل ما يهدد الوحدة الداخلية
  • مُقاربة جديدة للنزوح السوري... وترحيل النساء والأطفال
  • روسيا تدعو لإنشاء رابطة للدول المعاقبة غربياً
  • بعد حالات التسمم... وزارة الصحة تقفل باتيسري بالشمع الأحمر
  • فلسطينيو الخارج يعقدون مؤتمرا بإسطنبول عن تداعيات حرب غزة