تسبب موجة الحر الشديدة تشنجات حرارية تتميز بالتورم والإغماء وحمى أقل من 102 فهرنهايت، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى التعب والضعف والدوخة والصداع والغثيان والقيء وتشنجات العضلات والتعرق.

ما يجب اتباعه عند ارتفاع درجة الحرارة

ونستعرض لكم بعض النصائح السريعة التي يجب اتباعها لتفادي المخاطر الصحية والحفاظ على صحتك من الأمراض الناتجة من ارتفاع الحرارة.

تجنب الخروج في الشمس، خاصة بين الساعة 12:00 ظهرًا و3:00 بعد الظهر.اشرب الكثير من الماء بشكل متكرر، حتى لو لم تشعري بالعطش.ارتداء ملابس قطنية خفيفة الوزن وفاتحة الألوان وفضفاضة ومسامية. استخدم معدات الحماية مثل النظارات الواقية والمظلة أو القبعة والأحذية المناسبة.تجنب الأنشطة المجهدة والعمل في الهواء الطلق خلال ساعات ذروة الحرارة (12:00 ظهرًا إلى 3:00 مساءً).احمل الماء أثناء السفر.تجنب الكحول والشاي والقهوة والمشروبات الغازية، لأنها يمكن أن تؤدي إلى جفاف الجسم.تجنب الأطعمة الغنية بالبروتين والأطعمة القديمة.إذا كنت تعمل في الخارج، فارتدي قبعة أو استخدمي مظلة، واستخدمي قطعة قماش مبللة على رأسك ورقبتك ووجهك وأطرافك.لا تترك الأطفال أو الحيوانات الأليفة في المركبات المتوقفة.إذا شعرت بالإغماء أو المرض، فاطلب الرعاية الطبية على الفور.إبقاء الحيوانات في الظل مع الكثير من الماء.حافظ على برودة منزلك باستخدام الستائر أو المصاريع أو المظلات الشمسية والنوافذ المفتوحة ليلًا.استخدم المراوح، والملابس المبللة، وأخذ حمامات باردة متكررة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

طقس مستقر يسيطر على لبنان.. ماذا عن الأيام المُقبلة؟

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا، قليل الغيوم مع استمرار درجات الحرارة بالارتفاع، حيث تلامس الـ35 درجة في المناطق الداخلية، ورياح ناشطة أحيانا بخاصة جنوب البلاد. وجاء في النشرة الاتي:

-الحال العامة: طقس مستقر يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط مع أجواء خريفية دافئة نهارا وباردة نسبيا ليلا، حيث تصبح درجات الحرارة العظمى أعلى من  معدلاتها الموسمية بخاصة في المناطق الداخلية .   ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر أيلول في بيروت بين 24 و32، في طرابلس بين 22 و31 درجة وفي زحلة بين 16 و32 درجة. -الطقس المتوقع في لبنان: الخميس:  قليل الغيوم إجمالا، مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة فوق الجبال وفي الداخل، حيث تتخطى معدلاتها بحدود الدرجتين، كما تنخفض نسبة الرطوبة، وتنشط الرياح جنوب البلاد. الجمعة:  قليل الغيوم مع استمرار درجات الحرارة بالارتفاع، حيث تلامس ال 35 درجة في المناطق الداخلية، ورياح ناشطة أحيانا بخاصة جنوب البلاد.
السبت:  قليل الغيوم إلى غائم جزئيا مع بقاء درجات الحرارة مرتفعة وفوق معدلاتها، يتكون الضباب على المرتفات بدءا من بعد الظهر.
الأحد:  غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات وانخفاض بدرجات الحرارة على الجبال وفي الداخل حيث تعود ضمن معدلاتها الموسمية وارتفاعها بشكل بسيط على الساحل.، كما تنشط الرياح أحيانا. -الحرارة على الساحل من 24 إلى 30 درجة، فوق الجبال من 18 الى 26 درجة، في الداخل من 15 إلى 35 درجة.    -الرياح السطحية: شمالية الى شمالية غربية، سرعتها بين 15 و35 كم/س، تشتد أحيانا بخاصة في المناطق الجنوبية. -الانقشاع: جيد على الساحل، متوسط أحيانا على المرتفعات بسبب الضباب. -الرطوبة النسبية على الساحل: بين 40 و70%.   -حال البحر: متوسط ارتفاع الموج الى مائج جنوب البلاد، حرارة سطح الماء: 28 درجة 
الضغط الجوي: 761 ملم زئبق -ساعة شروق الشمس: 6،39 -ساعة غروب الشمس: 18،30

مقالات مشابهة

  • خبراء في المناخ: الوضع مخيف!
  • ارتفاع درجات الحرارة غدا لتصل إلى 40 درجة.. اعرف الأماكن المتأثرة بها
  • موعد انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة.. هل نشعر بالبرودة؟
  • الأرصاد تكشف عن مفاجأة في درجات الحرارة.. غدًا
  • طقس مستقر يسيطر على لبنان.. ماذا عن الأيام المُقبلة؟
  • أفضل مكان لتخزين البيض لأطول فترة ممكنة.. «احذر رف باب الثلاجة»
  • حالة الطقس المتوقعة غدا الخميس 26 سبتمبر 2024
  • استعدادًا لفصل الشتاء| مشروبات طبيعية تعزز المناعة وتحميك من نزلات البرد
  • الأرصاد: غدًا طقس حار بأغلب الأنحاء.. والعظمى في القاهرة 33 درجة
  • لماذا تتضاعف أعداد قتلى الحرارة في أوروبا؟