يبدو أن الانتقال من المجتمع الواقعي، إلى المجتمع الافتراضي كان له تأثير قوي على طبيعة القيم داخل المجتمع المغربي لا سيما في ظل التغير غير المكتمل، والانتقال الاضطراري من مجتمع التواصل، والمعرفة إلى مجتمع الاتصال والسيولة. وبالتالي تم القفز من قيم مواطنة واقعية، إلى قيم مواطنة افتراضية.
من الضروري في هذا الباب التمييز بين ما هو افتراضي ويحيل على البيئة والفضاء العام ويقابله الفضاء والبيئة الواقعية ، وما هو رقمي ويرتبط بما هو تقني من قبيل رقمنة الخدمات العمومية ، وما هو ديجيتالي ( بصماتي) ويشير إلى فعل وأثر وبصمة الفرد في الفضاء الافتراضي .

لهذا فلفظة افتراضي هي اللفظة الجامعة وتتضمن ما هو تقني ( رقمي) وما هو إنساني ( ديجيتالي). لهذا، لا يمكن توصيف القيم إلا من خلال مدلول، ونعت ولفظة ديجيتالي، وهو سبب توظيفها في العنوان.
تجدر الإشارة في هذا الصدد إلى بروز قيم ديجتالية جديدة صاعدة من العالم الافتراضي وانتشارها بطريقة غير مسبوقة، بفعل التقنية الرقمية، وخواريزمات التشارك، ومنها، لا للحصر قيم التضامن، والرقابة المواطنة، والفاعلية، والانخراط المدني، والكراهية، والتنمر، و »البوز » و »السيلفي »، و »أثننة »الإختلاف الثقافي، والشوفينية الهوياتية، والاكزينوفوبيا …
ولفهم تمفصلات هذه القيم في أفق الانتقال من المجتمع الواقعي إلى المجتمع الافتراضي، يبدو أساسيا الجواب على أسئلة من قبيل: كيف يمكن فهم وتوصيف القيم الديجتالية الجديدة الناتجة عن مواطنة افتراضية؟ وماهو تأثير القيم الديجتالية على الممارسات والتمثلات الواقعية للأفراد؟
للإجابة عن هاذين السؤالين أنطلق من فرضية مفادها أنه تم تصريف قيم المجتمع الواقعي، إلى العالم الافتراضي من خلال الطبيعة الرقمية، والخواريزمية لفعل التشارك، والتقاسم، والنشر . لهذا فالقيم الديجيتالية هي قيم مشتركة البناء ( Co-construite )، هناك إذن استمرارية للقيم الواقعية لكن في صيغة مغايرة. فمن قيم متداولة شفهيا ومتمثلة وممارسة إلى قيم متشاركة من خلال دعامات وحوامل افتراضية متعددة الجوانب ( مكتوبة – مصورة – مرسومة – متحركة – تجارب اجتماعية – فلوك – الفيديو – البودكاست – التدوينة – الرسومات – الصور – الهاشتاغ – التغريدة… لهذا يمكن اقتراح معجم جديد لتوصيف القيم الديجيتالية والتحول من مفهوم « التمثلات القيمية » إلى مفهوم « الدعامات القيمية ».
فما هي إذن محددات هذا التحول القيمي؟
من المحددات البارزة في هذا الصدد يمكن الإحالة على تراجع محاضن التنشئة التقليدية ( الأسرة والمدرسة والجمعية والنادي …) لصالح تنشئة « متوحشة » غير مؤطرة صاعدة من الفضاء الافتراضي ، حيث تحولت المجتمع من مرحلة الحداثة وهي حالة « صلبة »، وقارة إلى حالة « سائلة » ( ما بعد الحداثة) والتي يسعى فيها الفرد الى التغيير الدائم، والحثيث، والتحديث المكثف والزائد عن اللازم، (statut , profil, les photos ) والذي نتج عنه عدم قدرة أي شكل من أشكال الحياة المجتمعية على أن يحتفظ بشكله زمنًا طويلًا، تمامًا مثل المواد السائلة. « كل صباح وحريرتو وكل نهار وحريرتو »
هذه الوضعية المجتمعية السائلة التي أفرزها الانتقال إلى العالم الافتراضي أدت إلى ظهور جمهور « مثقف » أو قاعدة « مثقفة » لا يمكن من خلالها تمييز النخبة المثقفة عن غيرها (كل شي تيفهم ف كل شي). فالقيم بمفهومها الرمزي فقدت مكانتها، وتوازنها وتحولت إلى مادة « سائلة » يتقاذفها الجميع في ملعب مفتوح على جميع الاحتمالات بل أضحت مؤسسة على الإغراء والبوز وخلق الحاجات والابتعاد عن التنوير والفكر النقدي والارتقاء بالفرد وإشاعة المبادئ.
فما هي التداعيات الديجيتالية الناتجة عن هذه التحولات القيمية؟ تحيل التداعيات على الممارسات الديجيتالية والتعبئة الافتراضية لإنجاح المبادرات النبيلة وتأطير التوجهات المجتمعية. وكنتيجة حتمية صار التحكم في مصفوفة القيم يمر من خلال « تجويع المتفاعلين » ولهثهم وراء الأخبار (الحقيقية منها والزائفة) وخلق الصراعات وذلك لإيصالهم لحالة إحساس بعدم الرضا عن النفس أو الإشباع الذاتي وادخالهم في حالة من القلق النفسي (Anxiety) تطابق ما أسماه باومان « أتيوبيا سائلة » ترتكز على جماعة وأفراد وذوات دائمة التغير تسبح في عالم بدون قيم قارة.
فتمفصلات القيم بالمجتمع صارت رهينة بفضاء يرتكز على التغير والتشظي تحولت معه القيم بمفهومها الكلاسيكي (المعتمد على منظومة تروم العيش المشترك والرابط المجتمعي في صيغهم الصلبة) إلى ضدها من قبيل « نشر التفاهة »، وترسيخ « نظرية المؤامرة »، وتجذر منطق الايديولوجيات المتطرفة، وبزوغ عهد الميكرو سرديات (Micro-récit ).

ويمكن اعتبار أن الانتقال إلى العالم الافتراضي كان له تأثير قوي على طبيعة التفاعلات بين القيم والمجتمع المغربي نتج عنه المرور من الفردانية إلى الانعزالية . وكأننا أصبحنا في مجتمع يعج بأفراد يعيشون حالة من التوحد من خلال ممارساتهم ليس الرقمية فقط، بل الديجيتالية كذلك، فصار التعاطي مع القيم الجديدة تعاطي يدخل في باب الإدمان الافتراضي، ليتم المرور من رابط اجتماعي إلى رباط افتراضي.

كيف يمكن إذن توصيف ملامح هذا الرباط الافتراضي؟ بالنظر إلى ما سبق يمكن توصيف ملامح الرباط الافتراضي على أنها تتأسس على قيم تصادمية من قبيل الاكزينوفوبيا و الشوفينية … وأخرى فردية متضاربة تعكس هوية مزدوجة واقعية وافتراضية وأخرى جماعية ترتبط بمجموعة الانتماء أو العشيرة الافتراضية والالتزام بقيمها الديجيتالية ( الموريش – بوركابي – ريد بول – المجموعات النسائية – « محبي …. ) وكله قيم تصب في فحوى مدلول الاندماج الديجيتالي والانسجام الفردي. وهذا الانسجام الفردي تحدده ممارسات ديجيتالية يبنى عليها الرابط الافتراضي من قبيل  » لايك – جادور – التعليق – التهنئة – البارطاج – بلوك – دعوة صداقة – المتابعة – الطاك – السينيال ….
كيف يمكن إذن تصنيف القيم الديحيتالية؟ يمكن تصنيفها إلى صنفين صنف القيم « الإيجابية » وصنف القيم « السلبية ». ترتبط القيم الإيجابية بسلوكات الانضباط المواطناتي بمعنى أن الأنا الفردي ينضبط للنحن الجمعي ( حالة كورونا) ، والانتقال من التواصل العمومي إلى الاتصال العمومي في شكل تعاقد جديد يربط الدولة بالمواطنين ( رقمنة الخدمات العمومية) وتوازي المواطن الافتراضي مع المواطن الواقعي ، والتحول من الفردانية إلى الفردية وتمجيد الجسد (سيلفي ..) « أنا أسلفي إذن أنا وجود » مع الانكشاف للآخر ( تشارك الأفراح والأحزان …) ، وجدوة قيم الانتصار الهوياتي والحضاري والانساني وإحياء الرابط الوطني (ريان – زلزال الحوز –الموريش – « لا غالب إلا الله » – رمزية العلم المغربي – خريطة المملكة المغربية- التضامن مع غزة … ) ، وبزوغ قيمة  » الفاعلية الجماعية » من خلال قيم التعاطف الإنسي اللامشروط مع الضحايا ( كلنا إكرام – كلنا ريان – كلنا الحوز …)، و كذلك انتعاش قيم التفاوض والتداول حول القضايا مع بروز ديمقراطية تداولية تشجع على مواطنة إيجابية.
في مقابل هذه القيم  » الإيجابية » يمكن رصد قيم « سلبية » تلتصق التصاقا وثيقا بطفرة من القيم المتطرفة التي تشجع على ممارسات الانتحار والتحرش والتنمر والعنف الرقمي وخطاب الكراهية والعنصرية و السرديات الهامشية ( دنيا واحساس – ابوجاد – اكشوان اكنوان – ولد الشينوية – مولينيكس…) والعدوانية عبر فعل ديجيتالي من قبيل بلوك – تجاهل – سينيال- … تنتج عنها انعزالية فردية تتبعها ميوعة في الذوق العام تتحكم فيها الخواريزميات وتجعل منه  » ذوق فاست فود »
(« جمعة مباركة – « أدعية جاهزة » – « مجاملات فاست »- « متمنيات جاهزة »  » هدايا جاهزة »…) يحيل على أمراض مجتمعية معدية ذات طبيعة ديجيتالية مثل « الترنسفريت » من فعل Transférer و « التبرطاجيت » من فعل Partager ، وهي ألفاظ على وزن مرض معدي هو « المينانجيت ». وتظل قيم من قبيل قيم الانهزامية الهوياتية وسمو فكر الغيرية Hétéronomie وعدم التمكن من الاستقلالية عن الآخر المتحضر والقوي والشعور بالدونية من أبرز القيم الديجيتالية  » السلبية ».
كيف يمكن إذن ضبط الاستشرافات المستقبلية لمآلات القيم الديجتالية؟ يمكن ضبط مآلات القيم الديجيتالية من خلال التفاوض حول الإطار القانوني والعقد المجتمعي للتعايش داخل الفضاء الافتراضي وكذلك إحداث دليل للمارسات الديجيتالية الفضلى والتفكير في مرصد لمحاربة خطاب الكراهية الديجيتالي ، وإبراز دور المثقف الديجيتالي في تصويب وتأطير المنظومة القيمية ، واجتثاث بيئة افتراضية تعج بقيم ديجيتالية سامة تتناسل بفعل البوز والسرديات الهامشية والمجموعات العدمية والحذر من تناسل « زوايا جديدة » « شيوخها » يوتبرز وتيكتوكر … لهم مريدون وأتباع بالملايين ستفضي إلى احتباس قيمي يرهن مستقبل منظومة العيش المشترك والرابط الاجتماعي في ظل هشاشة الانتقال من المواطن الواقعي إلى المواطن الديجيتالي وتراجع دور محاضن التنشئة وهيمنة الرباط الديجيتالي والانزلاق من الهوماسبيانس إلى « الهوموشارجور » والتحول الديمغرافي إلى « جيل الشارجور » و التغير البارز في دلالة الحظوة والقدوة المجتمعية الذي انتقلت إلى قدوة وحظوة ديجيتالية تبني على قيم البوز والصدامية والعدوانية لها انعكاساتها المجتمعية حول قيمة العمل حيث تم استبدال قيمة الجهد والعمل الواقعي بقيمة الريع الديجيتالي .

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: العالم الافتراضی الانتقال من کیف یمکن من قبیل من خلال

إقرأ أيضاً:

موعد خسوف القمر بتوقيت مصر.. يمكن رصده بالعين المجردة خلال ساعات

ساعات تفصلنا عن الظاهرة الفلكية الثانية والأخيرة لعام 2024، إذ يستعد مراقبو السماء إلى رصد الخسوف الجزئي للقمر الذي يمكن رؤيته في سماء مصر والسعودية والوطن العربي، بعد الخسوف الجزئي الذي شهدته الكرة الأرضية في شهر مارس الماضي، ما جعل البعض يتساءل عن موعد خسوف القمر.

موعد خسوف القمر

وبحسب المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، فإنّ موعد خسوف القمر الثاني والأخير لهذا العام يكون فجر يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024 ويستمر لمدة ساعة و3 دقائق ما بين الساعة 05:12 صباحًا إلى 06:15 صباحًا بتوقيت مصر والسعودية، وهي فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة، في حين ستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق

ويبدأ خسوف القمر مع بداية دخول قرص القمر البدر إلى ظل الأرض عند الساعة 05:12 صباحًا ويتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكبنا، وعند الساعة 05:34 صباحًا يصل القمر للحظة البدر المكتمل، ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض. 

ويصل خسوف القمر إلى ذورته عند الساعة 05:44 صباحًا وسيكون (3.9%) من سطح القمر مغطى بظل الأرض «جزء القمر الذي سيدخل إلى ظل الأرض» (يمين قرص القمر بالنسبة للراصد)، ولكن قدر الخسوف (مقدار الظلمة المشاهدة عند الذروة العظمى) هو 9%، لأنّ ظل الأرض أكبر من سطح القمر لذلك يمكنه تغطية جزء أكبر من القمر حتى لو لم يكن القمر في عمق ظل الأرض.

موعد نهاية خسوف القمر

وينتهي الخسوف الجزئي وتعود كامل إضاءة قرص القمر عند الساعة 06:15 صباحًا، وفي هذه اللحظة يرصد إنسحاب القمر تدريجيًا للخروج من ظل الأرض، ثم يغرب القمر في تمام الساعة 6:47:25 صباحًا، أي بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي (التي لا تحسها العين المجردة) حتى يغرب خلالها.

وخسوف القمر الجزئي سهل الرصد بالعين المجردة في جميع مراحله عدا مرحلة نهاية الخسوف شبه الظلي، وذلك دون استخدام معدات أو تجهيزات خاصة ولكن يمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي أو تلسكوب صغير لرؤية أفضل لتفاصيل القمر وبعكس كسوف الشمس؛ فإن خسوف القمر لا يؤثر على العين أبدًا ولا توجد حاجة لاتخاذ احتياطات السلامة عند رصده.

بدر شهر ربيع الأول

وبحسب المهندس عصام جودة، المدير التنفيذي للجمعية المصرية لعلوم الفلك، وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، يمكن رصد بدر شهر ربيع الأول 1446 بعد الغروب مباشرة جهة الشرق، ويكون في السماء متحركًا من الشرق إلى الغرب طوال الليل حيث يُري بحجم ظاهري أكبر من أصغر بدر Micro moon بنحو 14% وكذلك بلمعان أكبر من أصغر بدر بنحو 30%.

ويكتمل البدر عندما يكون القمر في الجهة المقابلة للشمس تمامًا بالنسبة للأرض ومضاءً بالكامل، وهذه اللحظة تحدث فجر الليلة الساعة 2:34 صباحاً بتوقيت جرينتش (5:34 صباحاً بتوقيت القاهرة الصيفي) ويصاحبه خسوف القمر الجزئي، والقمر العملاق يحدث عندما يكون القمر بدرًا وفي أقرب نقطة للأرض «الحضيض» خلال دورته الشهرية لأن مداره بيضاوي الشكل حيث متوسط بعد القمر عن الأرض نحو 384 ألف كيلومتر، ويتم اعتبار البدر العملاق عندما يكون على مسافة أقل من نحو 360 ألف كيلومتر، لذا يتم اعتبار أكثر من بدر عملاق في سنة واحدة لتقارب المسافة.

مقالات مشابهة

  • مجلس التعاون الخليجي... تساؤلات مشروعة
  • موعد خسوف القمر بتوقيت مصر.. يمكن رصده بالعين المجردة خلال ساعات
  • عبدالله بن زايد: نسعى إلى توجيه منظومة متكاملة تشرف على تنفيذ الهيكلة الجديدة لقطاع التعليم
  • برئاسة عبدالله بن زايد.. مجلس التعليم يناقش مستجدات الفترة الانتقالية إلى الهيكلة الجديدة
  • برئاسة عبدالله بن زايد .. “مجلس التعليم” يناقش مستجدات الفترة الانتقالية إلى الهيكلة الجديدة والخطط والأولويات الاستراتيجية
  • وصول ميزات AirPods Pro 2 الجديدة.. ما يمكن توقعه
  • نتنياهو: لا يمكن إعادة مواطنينا إلى الشمال دون تغيير جذري في الوضع الأمني
  • غدًا.. عرض مشروع ترويجي لمسار العائلة المقدسة بتقنية الواقع الافتراضي "VR" بنقابة الصحفيين
  • محافظ الإسماعيلية يتابع بدء تطبيق الجمع السكني بمنطقة المحطة الجديدة بالشراكة مع المجتمع المدني
  • 9 معلومات عن خسوف القمر 2024.. يمكن رؤيته في مصر خلال هذا الموعد