قال النائب حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن زيادة نسبة الطاقة المتجددة من الشمس والرياح والتوسع في المحطات المنتجة للكهرباء يمثل الحل الأمل لمواجهة اثار ظاهرة «النينو» الناتجة عن التغيرات المناخية، والتي أثرت على استهلاك الكهرباء والمنتجات الزراعية في مصر والعالم.

أخبار متعلقة

«تيارات الموت».

. بيان مهم من الأرصاد بشأن ظاهرة تتسبب في الغرق

3 ظواهر جوية تضرب البلاد.. بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم الأربعاء: «توخوا الحذر»

خبير بيئي يوضح أسباب ظاهرة النينو وموجة الحر المتطرف (فيديو)

وطالب «عوض الله» في تصريحات للمحرين البرلمانيين اليوم الأربعاء، الحكومة بسرعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتكاملة لسرعة إحلال الطاقة الجديدة والمتجددة وفق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لوزراء البترول والكهرباء، لزيادة الاعتماد في إنتاج الكهرباء على الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصةً طاقة الرياح والطاقة الشمسية بالتعاون والشراكات والخبرات الأجنبية وذلك لمواجهة الأحمال الزائدة والاثار الناتجة عن ظاهرة «النينو» التي ادت لارتفاع درجات الحرارة في العالم نتيجة للتغيرات المناخية.

واضاف أن استراتيجية مصر للطاقة المتكاملة والمستدامة التي تهدف للوصول إلى نسبة 42% للطاقة المتجددة من مزيج الطاقة الكهربائية في مصر بحلول عام 2035، وان النسبة الحالية تتجاوز 11 %.

وتابع رئيس طاقة النواب، أن الاستراتيجية المصرية لمواجهة أزمة الطاقة تعتمد على دور الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها لتنويع مصادر إمدادات الطاقة واستخدام أحدث التكنولوجيا في هذا السبيل بالتعاون مع شركات عالمية كبرى. وذلك في إطار الاستراتيجية المصرية وكذلك المشروعات والاتفاقيات التي وقعتها مصر خلال قمة المناخ cop27 التي عقدت بشرم الشيخ نوفمبر من العام الماضي ومما يستوجب سرعة تنفيذ المشروعات.

وأشار إلى أن أزمة الاحمال مؤقته وان ظاهرة النينو ضربت العالم ولم تؤثر على الطاقة والكهرباء فقط بل اثرت على المنتجات الزراعية والغذائية في العديد من دول العالم.

مجلس النواب لجنة الطاقة و البيئة ظاهرة النينو التغيرات المناخية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين مجلس النواب ظاهرة النينو التغيرات المناخية زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

برلماني: ليس أمام الحكومة الجديدة سوى النجاح لتنفيذ برنامجها

أكد النائب محمود البرعى عضو مجلس النواب أن بيان الحكومة، ركز على مجموعة من المحاور الهامة منها محور العدالة الاجتماعية وتأمين احتياجات الشعب من الطاقة وإعداد شبكة للحماية الاجتماعية وهو يعد بمثابة خارجة طريق للجمهورية الجديدة.

وأضاف " البرعى " أن برنامج الحكومة الذي تم عرضه على البرلمان لابد من تنفيذه بالكامل، وليس أمام الحكومة طريق غير النجاح نظرا للظروف التى مرت على الشعب المصري، مؤكدا أن البرنامج يتضمن العديد من البرامج الفرعية، التي تتعلق بمحور العدالة الاجتماعية، وشبكة الحماية الاجتماعية، وهي الحماية الحقيقية التي نرتضيها للمواطن المصري، في كل مكان على أرض مصر، في الريف أو في الحضر، في الجنوب أو الشمال.

كما أشار " عضو مجلس النواب "إلى أن الثوابت التي يلتزم بها برنامج الحكومة تتضمن رؤية مصر 2030 ومستهدفات خطة التنمية المستدامة، والاستحقاقات الدستورية، التي تخصص نسبة محددة للإنفاق على برامج التعليم والبحث العلمي والصحة، وتكليفات رئيس الجمهورية للحكومة، والبرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، والذي بدأناه وسنستكمل تنفيذه، فضلاً عن المطالب الجماهيرية ذات الأولوية.

وطالب " عضو مجلس النواب " بأهمية تأمين احتياجات الشعب المصري من الطاقة، والذي يشمل توفير وتأمين التغذية الكهربائية لكافة طالبيها بجودة عالية، وبسعر منافس، مطالبا بتعدد وتنويع مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة، وتطوير استخدامات الطاقة المتجددة للحفاظ على البيئة، والتوسع في استخدام العدادات مسبوقة الدفع والعدادات الذكية. كما يشمل أمن الطاقة أيضاً تنمية الثروة البترولية والمعدنية، وتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل في جميع أنحاء الجمهورية، وضمان إمدادات الغاز الطبيعي إلى قطاعات الاستهلاك المختلفة، وبدء عمليات البحث عن البترول والغاز بالبحر الأحمر وغرب البحر المتوسط، وتعظيم الاستفادة من الغاز الذي يزيد عن احتياجات السوق المحلى، من خلال إقامة مشروعات قيمة مضافة مثل مشروعات البتروكيماويات.

مقالات مشابهة

  • رئيس شباب النواب يطالب الحكومة بالاستفادة من 10 مليون مصرى بالخارج
  • رئيس شباب النواب يطالب الحكومة بالاستفادة من 10مليون مصري بالخارج
  • رئيس شباب النواب يطالب الحكومة بالاستفادة من 10 ملايين مصري بالخارج
  • منشآت طاقة الرياح والشمس في الصين تعادل ضعف تلك القائمة في بقية أنحاء العالم
  • الصين.. قدرات للطاقة المتجددة تعادل ضعف قدرات باقي العالم
  • اجتماع لجنة دراسة برنامج الحكومة.. رئيس صناعة النواب يطالب بتقليل رسوم التراخيص
  • هل يؤثر التغير المناخي علي الحوامل وحديثي الولادة؟
  • «الأعلى للطاقة» في دبي يقيم أداء برامج ومشاريع دعم الطاقة المستدامة
  • رئيس «اقتصادية النواب» يطالب الحكومة بتوفير الإمكانيات اللازمة للتمثيل التجاري
  • برلماني: ليس أمام الحكومة الجديدة سوى النجاح لتنفيذ برنامجها