تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صور من داخل قاعة محكمة العدل الدولية خلال تداولات جلسة النطق بالحكم في القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، تظهر الفرق بين فريقي البلدين. ونشر رواد وصفحات على مواقع التواصل صورا للفريق الإسرائيلي في المحكمة، والذي يبدو صغيرا جدا مقارنة بالفريق الذي يقف خلف جنوب أفريقيا داخل قاعة المحكمة في لاهاي أمس الجمعة.



وتفاعل النشطاء مع هذه الصور، حيث كتب أحدهم معلقا: "إسرائيل الإرهابية تقف وحدها منبوذة فى محكمة العدل الدولية، والعالم كله يقف مع جنوب إفريقيا يؤيد الحق الفلسطينى ويطالب بوقف الإبادة فى غزة"، وأضاف آخر: "في محكمة العدل الدولية..إسرائيل تقف وحدها.. العالم يقف مع جنوب إفريقيا".  

وأمس الجمعة، أصدرت محكمة العدل الدولية قرارا يلزم إسرائيل بوقف العملية العسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وأمرت "العدل الدولية" إسرائيل بوقف العمليات العسكرية أو أية أعمال أخرى في محافظة رفح جنوباً "لأنها تزيد من سوء ظروف عيش الفلسطينيين".

وفي قرارها المتعلق بطلب جنوب إفريقيا توجيه أمر لإسرائيل بوقف إطلاق النار في غزة، أكدت المحكمة ضرورة المحافظة على فتح معبر رفح لتمكين دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.
كما طلبت المحكمة من إسرائيل "اتخاذ الإجراءات الملموسة لضمان وصول أي لجنة تحقيق أو تقصي حقائق من الأمم المتحدة للتحقيق في الإبادة الجماعية الموجهة لإسرائيل".

وتضمن القرار أيضا، مطالبة إسرائيل بتقديم تقرير لمحكمة العدل الدولية حول الإجراءات التنفيذية للقرار خلال شهر من موعد صدوره.

وأكد رئيس "المحكمة" نواف سلام أن برنامج الأغذية العالمي أعلن أنه أصبح عاجزا عن إيصال المساعدات إلى رفح الفلسطينية، موضحا أن التدابير المؤقتة المتخذة لا تعالج بشكل كامل تبعات الوضع المتغير في غزة.

وأضاف سلام أن الوضع الإنساني في رفح الفلسطينية تدهور أكثر منذ أمر المحكمة الأخير، مؤكدا أن الوضع الإنساني في رفح الفلسطينية مصنف الآن على أنه كارثي.

في الجهة المقابة، رفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الجمعة اتهام جنوب أفريقيا لإسرائيل بارتكاب إبادة جماعية ووصفها بأنها "كاذبة ومشينة".

وزعم أن الحملة العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح "لم ولن تؤدي إلى هلاك السكان المدنيين الفلسطينيين".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: محکمة العدل الدولیة جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران توصي بوقف الرحلات الجوية إلى إسرائيل ولبنان

أوصت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران والمفوضية الأوروبية بتعليق الرحلات الجوية إلى إسرائيل ولبنان، مع احتدام الوضع بعد اغتيال إسرائيل السيد حسن نصر الله أمين عام "حزب الله". وجاء في بيان صدر عن الوكالة اليوم السبت: "تتابع الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران والمفوضية الأوروربية الوضع عن كثب. نسجل التكثف العام للغارات الجوية وتدهور الوضع الأمني للطيران، مما يؤثر على أمن المجال الجوي لإسرائيل ولبنان. وفي هذا السياق توصي الوكالة والمفوضية الأوروبية بعدم التحليق في الأجواء الإسرائيلية واللبنانية".


وأضاف البيان أن هذه التوصية لا تزال سارية حتى 31 أكتوبر القادم، مؤكدا في الوقت نفسه احتمال تغيير هذا الموعد بناء على تطور الأحداث في المنطقة.

وتشن الطائرات الإسرائيلية منذ عدة أيام غارات مكثفة على مناطق جنوبي وشرقي لبنان. من جهته قام حزب الله اللبناني بإطلاق عشرات من الصواريخ باتجاه شمال إسرائيل.

وقد دعت الحكومة اللبنانية الأمم المتحدة للتدخل لوقف العدوان الإسرائيلي.
وبحسب آخر المعلومات الرسمية، فقد أدت الغارات الإسرائيلية على لبنان منذ أكتوبر 2023 إلى مقتل 1540 شخصا بينهم نحو 700 شخصا في الأيام الـ4 الماضية. كما أصيب أكثر من 5 آلاف مدني.

مقالات مشابهة

  • 35 عامًا على حكم المحكمة الدولية في نزاع بين مصر وإسرائيل.. تفاصيل
  • في ذكرى حكم محكمة العدل الدولية بأحقية مصر في «طابا».. كواليس الدفاع المصري في إثبات حقها واسترداد كامل أراضيها بالحرب والسلام والمفاوضات
  • زوجة محمد الريفي تفجر مفاجأة من داخل قاعة المحكمة
  • اليوم.. ذكرى حكم "العدل الدولية" بأحقية مصر في "طابا"
  • بريطانيا وفرنسا تطالبان إسرائيل وحزب الله بوقف فوري لإطلاق النار
  • مقتل 17 شخصا جراء حادثي إطلاق نار جماعي في جنوب إفريقيا
  • «إزري شمال إفريقيا»: حصد جنوب سيناء جائزة التميز العالمية يعكس جهودها وتطورها
  • الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران توصي بوقف الرحلات الجوية إلى إسرائيل ولبنان
  • 17 قتيلاً بعد إطلاق نار على منزلين في جنوب إفريقيا
  • وزير الخارجية: إسرائيل تمعن في الانتقام من أهل غزة رغم المناشدات الدولية بوقف نزيف الدماء