مسقط- العُمانية

يُعد مؤشر "تنافسية المحافظات" الذي أطلقه صاحبُ السُّمو السّيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب ضمن "منتدى اقتصادات المحافظات"، أداة استراتيجية لتوجيه الاستثمارات وتحديد الأولويات التنموية، بما يسهم في ضمان إنجاح وتحقيق مستهدفات رؤية "عُمان 2040" الرامية إلى تعزيز الاقتصاد الوطني وتعظيم الأثر الاقتصادي والاجتماعي للمشروعات الإنمائية.

وقال سعادةُ الدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل وزارة الاقتصاد إن المؤشر عبارة عن أداة قياس وتقييم للأداء التنموي للمحافظات والممكنات والقدرة التنافسية لكل محافظة من خلال مجموعة من المعايير والمؤشرات التي تغطي الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبنية الأساسية والتعليم والصحة وغيرها من المؤشرات. وأضاف سعادتُه- في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- أن المؤشر سيقدم صورة شاملة عن الأداء التنموي ويحدّد الفجوات التنموية لكل محافظة مما يعزّز صنع القرار التنموي المبني على بيانات تقييم دقيقة ويساعد في توجيه السياسات والاستثمارات لتقليص الفجوة التنموية في بعض المحافظات متوقعاً أن يعزز المؤشر تنافسية المحافظات وبالتالي استدامة التنمية.

وأوضح سعادتُه أن المؤشر مبني على الركائز الأربع الأساسية لرؤية "عُمان 2040" وهي الاقتصاد والتنمية والانسان والمجتمع والحوكمة والبيئة وتقييم الأداء لتنمية للمحافظات وتحقيق مستهدفات رؤية "عُمان 2040"، مشيرًا إلى أن وزارة الاقتصاد هي الجهة المعنية بالمؤشر وسوف تقوم بمتابعة وتحديد الفكرة منه عبر جمع الإحصاءات المبعثرة بين الجهات المختلفة في مؤشر واحد، مما يعطي المحافظ والحكومة بيانات وقراءة شاملة عن الأداء التنموي لكل محافظة.

وقال سعادةُ الدكتور وكيل وزارة الاقتصاد إنه سيتم العمل بالمؤشر من هذا العام، وستشارك فيه الجهات المعنية في وقت لاحق، موضحًا بعد انتهاء المرحلة التجريبية للمؤشر، مشيرا إلى تعاون لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الاسكوا" من خلال عمل ربط مباشر بين البيانات الموجودة في الاسكوا والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الداخلية تلاحق تجار الأسلحة في المحافظات

شنت أجهزة وزارة الداخلية بمختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية حملات أمنية مكبرة لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء وإحكام السيطرة الأمنية وحماية المواطنين

وأسفرت الحملات خلال24 ساعة عن تحقيق النتائج الإيجابية التالية:- فى مجال ضبط قضايا الأسلحة النارية والبيضاء :ضبط (181 قطعة سلاح نارى بحوزة 133متهم).. وذلك على النحو التالى :(9) بنادق آلية. (19) بندقية خرطوش (13) طبنجة.(140) فرد محلى. (284) طلقة مختلفة الأعيرة.(10) خزينة متنوعة.ضبط ورشة لتصنيع الأسلحة النارية . (222) قطعة سلاح أبيض.

وفي واقعة أخرى تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من إلقاء القبض على 3 أشخاص بجنوب سيناء لقيامهم بغسـل 100 مليون جنيه متحصلة من نشاطهم الإجرامى فى الإتجار بالمواد المخدرة.

اضطلعت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بوزارة الداخلية بإتخاذ الإجراءات القانونية حيال (3 أشخاص "لهم معلومات جنائية" - مقيمين بدائرة قسم شرطة رأس سدر بجنوب سيناء) لقيامهم بغسل الأموال المتحصلة من ممارسة نشاط إجرامى تخصص فى الإتجار وترويج المواد المخدرة ومحاولتهم إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق (تأسيس الأنشطة التجارية - شراء الأراضى والسيارات) .
وقدرت أفعال الغسل بـ  100 مليون جنيه تقريباً ، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

يأتي ذلك إستمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية الرامية لمكافحة جرائم غسل الأموال وتتبع ثروات ذوى الأنشطة الإجرامية وحصر ورصد ممتلكاتهم وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وفي سياق منفصل أعلنت وزارة الداخلية أنه بتاريخ 26 سبتمبر الجارى وأثناء مرور قوة تابعة لوحدة مباحث مركز شرطة كوم أمبو بمديرية أمن أسوان لملاحظة الحالة الأمنية بدائرة المركز تلاحظ لهم سيارة ربع نقل بدون لوحات يستقلها (أحد العناصر الإجرامية شديدة الخطورة "سبق إتهامه والحكم عليه فى العديد من القضايا الجنائية) وحال محاولة استيقافها بادر العنصر بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات.

مقالات مشابهة

  • الكيلو بـ210 جنيهات.. أماكن منافذ حياة كريمة لبيع اللحوم
  • وزارة التخطيط:إجراء التعداد العام لسكان العراق هدفه تنموي واقتصادي
  • تجدد المسيرات المليونية في المحافظات اليمنية تضامنا مع لبنان وفلسطين - موسع
  • الداخلية تلاحق تجار الأسلحة في المحافظات
  • مؤشر الأسهم اليابانية يغلق مرتفعًا 2 %
  • المغرب الأول إفريقيا في مؤشر الدول المتطلعة إلى المستقبل..
  • مؤشر الأسهم اليابانية يفتح مرتفعا 0.47%
  • “وزارة البيئة”: المملكة تسجل رقمًا قياسًا بإنتاج 558 مليون كجم من لحوم الدواجن خلال النصف الأول 2024م
  • وزارة البيئة”: المملكة تسجل رقمًا قياسًا بإنتاج 558 مليون كجم من لحوم الدواجن
  • وكيل محافظة الأحساء يشهد احتفال إدارة التعليم باليوم الوطني 94