بوابة الوفد:
2024-06-27@08:17:12 GMT

السحر انقلب على الساحر الصهيونى

تاريخ النشر: 25th, May 2024 GMT

لو قُدر للحرب الدائرة الآن والعدوان على الشعب الفلسطينى أن يتوقفا، فإن هناك العديد من المكاسب حققتها القضية الفلسطينية على رأسها حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

 وفيما يتعلق باعتراف الدول الأوروبية بفلسطين والتحركات لملاحقة نتنياهو، هناك بعض التطورات المهمة على هذا الصعيد.

 فى عام 2023 ومع بداية العدوان الإسرائيلى اعترفت كل من السويد والنرويج والدنمارك رسميًا بدولة فلسطين.

وهذا يأتى بعد سابقة اعتراف دول أخرى مثل إسبانيا والبرتغال بفلسطين فى السنوات الماضية.

وهناك حملة مستمرة من قبل المجتمع المدنى الأوروبى والحركات الشعبية حاليًا للضغط على الحكومات الأخرى لكى تعترف بفلسطين أيضًا.

أما ما يتعلق بملاحقة نتنياهو بناءً على قرار صادر عن محكمة العدل الدولية منذ أيام هناك إصدار لمذكرات اعتقال دولية بحق نتنياهو وعدد من المسؤولين الإسرائيليين الآخرين وبعض الدول الأوروبية أبدت استعدادها للقبض على نتنياهو والتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية فى هذا الشأن إذا قام بزيارتها وهناك عدد من الدول الأوروبية التى أعلنت عن استعدادها للتعاون فى القبض على نتنياهو فى حال قدومه إلى أراضيها، بناءً على مذكرة الاعتقال الصادرة عن محكمة العدل الدولية. هذه الدول هى:

 بلجيكا وهولندا وألمانيا وسويسرا وايرلندا هذه الدول صرحت بأنها ستنفذ مذكرات الاعتقال الصادرة ضد نتنياهو إذا حاول دخول أراضيها. وهناك مناقشات جارية فى الاتحاد الأوروبى لتنسيق هذه الجهود على المستوى الأوروبى.

بالطبع، هناك تحديات قانونية وسياسية تحيط بهذه المسألة، ولكن هذا التطور يعكس تغيرًا ملحوظًا فى موقف بعض الدول الأوروبية تجاه الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولى. سيكون من المثير للاهتمام متابعة كيفية تطور هذا الملف فى المستقبل.

ويبدو واضحًا أن هناك تحركات ملموسة على المستوى الأوروبى لدعم القضية الفلسطينية، وهو أمر إيجابى. ولكن لا يزال الوضع بحاجة إلى جهود أكبر للوصول إلى حل عادل وشامل للصراع.

لا شك أن الجهود المبذولة من قبل هذه الدول الأوروبية لتنفيذ مذكرات الاعتقال الدولية ضد نتنياهو تمثل تطورًا مهمًا، ولكن التوقعات بشأن التأثير السياسى المحتمل لهذه الخطوات ليست بالضرورة مباشرة أو واضحة المعالم.

هناك عدد من العوامل التى ستؤثر على مدى نجاح هذه الجهود وتأثيرها على الوضع السياسى لنتنياهو: منها التزام الدول الأوروبية بتنفيذ مذكرات الاعتقال بشكل فعلى فى حال حضور نتنياهو لأراضيها.

وأيضًا رد فعل إسرائيل والضغوط السياسية والدبلوماسية التى قد تمارسها للتصدى لهذه المساعى.

بجانب موقف الولايات المتحدة وأثره على استعداد الدول الأوروبية للمضى قدمًا فى هذا المسار.

أيضًا تأثير ذلك على الرأى العام الإسرائيلى والدعم السياسى لنتنياهو داخل إسرائيل.

فى الوقت الحالى، من الصعب توقع النتائج النهائية بشكل حاسم. ولكن هذه التطورات تمثل ضغطًا جديدًا على نتنياهو وقد تؤدى إلى تغييرات سياسية داخل إسرائيل على المدى المتوسط أو الطويل. سيكون من المهم متابعة التطورات فى هذا الملف بشكل وثيق.. خاصة أنه سوف يفضى فى النهاية إلى مكاسب كبيرة للقضية الفلسطينية على المدى البعيد ويجعل طرق الحلول الدبلوماسية والسلمية أكثر حضورًا. 

وبالتأكيد سوف يقل تأثير حماس وباقى الفصائل الفلسطينية بعد خفوت صوت الحرب وظهور والتمهيد لمفاوضات تستند على مكاسب دولية ترسخت بعد أن انقلب السحر على الساحر وتم إدانة إسرائيل دوليًا، وحصول فلسطين على عضوية كاملة بالأمم المتحدة وأحقية الشعب الفلسطينى فى تقرير مصيره.

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية الدول الأوروبية بفلسطين الدول الأوروبیة

إقرأ أيضاً:

لم تترجم لصناعات.. رئيس جامعة يفجر مفاجأة: مصر تسبق الدول العظمى في أبحاث الطاقة

قال الدكتور عمر عادلي، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إن شح الدولار ناتج من ضعف الميزان ما بين التصدير والإستيراد في الميزان التجاري، مضيفًا أن هناك 5 دول في العالم تستحوذ على أكثر من 50% من القيمة المضافة في التصدير، وهذا الأمر ناتج من مكون البحوث والتطوير في الصناعة والقيمة المضافة. 


وتابع "عادلي"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"،مساء الأربعاء، أن ربح تصدير الحاصلات الزراعة أقل من المنتجات الزراعية، مضيفًا أن صناعة الخدمات المبنية على تكنولجيا المعلومات تحقق هامش ربح كبير، والشباب المصري قائم على الدخول بقوة إلى هذه الصناعة. 

أنا مش مطبلاتي.. نشأت الديهي: قطع الكهرباء أزمة عالمية ولن أهاجم الحكومة (فيديو)


 ولفت إلى أن معظم برءات الاختراع في الدول المتقدمة، ناتجة من الشركات والمصانع وليس الجامعات، ولكن في مصر الوضع مختلف للغاية فأكثر من 96% من بحوث التطوير تحدث من الجامعات، وهذا يضع عائقًا كبيرًا على الجامعات فوق مهمتها الأساسية المتمثلة في تخريج شباب يواكب سوق العمل. 


 وأشار إلى أن  ترتيب مصر في النشر الدولي عام 2023 في الأبحاث المتعلقة بالطاقة يحتل رقم 22  عالميًا، مضيفًا أن مصر تسبق دول كبرى مثل بليجيكا والدنمارك فيما يخص أبحاث الطاقة الدولية، ولكن هذا الأمر لم يترجم لصناعات تدعم الطاقة.

 

الحرارة ارتفعت درجة واحدة خلال آخر 100 عام


فيما قالت الدكتورة منى جمال الدين، عميد كلية هندسة الطاقة والبيئة بالجامعة اليابانية المصرية، إن المدارس المصرية اليابنية قائمة على تكوين الشخصية للطالب بجانب حصوله على العلم، مضيفة أن هناك ضرورة للاهتمام بالتعليم قبل الصحة، لأن المتعلم بشكل جيد قادر على الحفاظ على صحته، من خلال تطبيق الاجراءات الصحية السليمة. 


وتابعت، أن هناك بصمة كربونية للفرد وهي ببساطة عبارة عن الأنشطة التي يمارسها الشخص يوميًا، تؤدي إلى زيادة ثاني أكسيد الكربون، مما يساهم في ارتفاع درجة الحرارة. 


 ونوهت إلى أن الحرارة ارتفعت درجة واحدة خلال آخر 100 عام، وهناك تخوف لارتفاع درجة الحرارة خلال الفترة المقبلة لدرجتين، مشددة على ضرورة وجود تحرك جمعي إيجابي اتجاه مشكلة التغيرات المناخية، لأن هذا من شأنه أن يحل أزمة المناخ.

مقالات مشابهة

  • العقوبات الأوروبية ضد روسيا تدخل في مأزق
  • لم تترجم لصناعات.. رئيس جامعة يفجر مفاجأة: مصر تسبق الدول العظمى في أبحاث الطاقة
  • خبير: وجود السياسات المتشددة بالناتو نقطة سلبية
  • جمال القليوبي: ارتفاع أسعار الغاز وراء أزمة الكهرباء بعدة دول.. فيديو
  • كين: ينقصنا بعض السحر!
  • الرئيس التركي: نتنياهو ومن معه يوجهون أنظارهم نحو لبنان لشن حرب هناك
  • أردوغان: بكل صراحة نتنياهو ومن معه يوجهون أنظارهم الآن صوب لبنان لشن حرب هناك
  • الانتخابات الأوروبية.. قراءة في النتائج والتداعيات
  • استطلاع: استياء واسع بين مواطني الدول الأوروبية بسبب الظروف الحالية وافتقار التفاؤل
  • السياسة الأوروبية. المفوضية الأوروبية تتهم آبل بانتهاك قواعد الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي