تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور نعيم مصيلحي، رئيس مركز بحوث الصحراء سابقًا، تعليقا على افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروعات تنموية في جنوب الوادي، "كلنا كمصريين يجب أن نكون فخورين بما تم إنجازه من أعمال تمويلية لرفع مكانة مصر الزراعية وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة".

وأضاف مصيلحي خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم السبت: أن الدولة تعمل من أجل أن تزيد مساحات جديدة للزراعة وزيادة الرقعة الزرعية التي تضاءلت في الوادي والدلتا نتيجة التعديات عليها من 30 سنة، فضلًا عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي والتحديات العالمية التي أثرت عليها أيضًا في سلاسل الإمداد والتوريد بالنسبة للغذاء.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي منذ 2014 أكد على إقامة مشروعات قومية لاستصلاح الأراضي في الصحراء واستغلال كل ما يتوفر بين الموارد المائية سواء جوفية وتحلية مياه الصرف الزراعي.

وأكد  مصيلحي أن هناك 15 منطقة ومساحات زراعية أجريت حولها دراسات تفصيلية لصلاحية التربة من الحصى والتصنيف للتربة وبحث ماذا إذا كانت هناك إمكانية زراعتها على مساحة 8 ملايين فدان وظهرت هذه النتائج في مشروعات اليوم.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استصلاح افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي التحديات العالمية الأمن الغذائي التنمية الزراعية الدكتور نعيم مصيلحي الصرف الزراعي الموارد المائية زيادة السكان

إقرأ أيضاً:

بحوث الصحراء يواصل العمل بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء

يواصل مركز بحوث الصحراء والجهاز التنفيذي لتحسين الأراضي، العمل بالتجمعات الزراعية بشمال وجنوب سيناء رغم التحديات والظروف المناخية القاسية، من ارتفاع درجات الحرارة، ووعورة مناطق العمل، فإن الباحثين والمهندسين والعاملين في بحوث الصحراء وجهاز تحسين الأراضي يواصلون الليل بالنهار لإنجاز الاعمال والمهام المطلوبة منهم.

ويأتي ذلك في إطار تكليفات القيادة السياسية بالإسراع في جهود التنمية الزراعية في سيناء، وتنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وقال الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء: إن خطة الدولة تتمثل في النهوض بكافة الخدمات التنموية للمزارعين، والمنتفعين من المشروعات الزراعية، وذلك يستلزم إنشاء المراكز الخدمية التي توفر كافة الخدمات للمزارعين.

وأضاف: أن هناك ثلاث مراكز تنموية تم إنشائها بسيناء بمناطق الحسنة ونخل وطور سيناء بتكلفة تقدر بحوالي 390 مليون جنية، وتهدف هذه المراكز إلى تقديم كافة الخدمات التنموية الزراعية للمزارعين من أبناء سيناء والوافدين إليها بأعلى جودة وأقل تكلفة.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يدشن مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالمحافظات

«الزراعة» تطلق حملة لزراعة 100 مليون شجرة

وزير الزراعة: إنتاج التقاوي قضية أمن قومي

مقالات مشابهة

  • مستشار الزراعة يكشف مفاجأة عن إجمالي مساحة مصر من الصحراء
  • "بحوث الصحراء" يواصل العمل بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء
  • بحوث الصحراء يواصل العمل ليلًا ونهارًا بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء
  • بحوث الصحراء يواصل العمل بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يهنئ الرئيس بذكري 30 يونيو
  • حملة مكثفة لرفع المخلفات والقمامة بمدينة الواسطى
  • اليوم.. «مشروعات البرلمان» تناقش نقص في الخدمات والمرافق الأساسية في المنطقة الصناعية ببعض القرى
  • وزير الزراعة: أهداف استراتيجية للقطاع لتحقيق طفرة في ضوء التحديات الراهنة
  • “بحوث الصحراء” يحتفل باليوم العالمي للتصحر
  • بروتوكول تعاون بجامعة الوادي الجديد لتطوير زراعة النخيل.. صور