بوابة الوفد:
2024-09-28@05:01:24 GMT

إسرائيل ومحكمة العدل الدولية

تاريخ النشر: 25th, May 2024 GMT

تابع العالم كله الأسبوع الماضى القرار التاريخى الخاص بطلب المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية بإصدار أوامر اعتقال ضد بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، ويواف غالانت، وزير الدفاع، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

فقد جاء هذا القرار مفاجئاً للعالم كله بصفة عامة ولإسرائيل بصفة خاصة، حيث إنه على مدار العقود الماضية ارتكب قادة إسرائيل على مر العصور جرائم ضد الإنسانية، ولكن تلك هى المرة الأولى تقريباً التى يصدر فيها قرار بهذه القوة من المحكمة الجنائية الدولية.

وبغض النظر عن احتمالات وفرص تنفيذ أوامر الاعتقال ضد قادة إسرائيل، فإن صدور القرار فى حد ذاته هو خطوة قوية وإيجابية تؤكد استيقاظ الضمير العالمى والانتصار للإنسانية ضد البلطجة والضغوط الغربية التى توفر الحماية لعربدة إسرائيل التى اسقطت ما يقرب من ٤٠ ألف شهيد منذ بداية العدوان على غزة فى السابع من اكتوبر الماضى.

ولاقى قرار المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية ترحيباً واسعاً فى الأوساط العالمية، ببنما لم تستوعب إسرائيل وقادتها ومن يحميها القرار.

وبموجب هذا القرار، فإن نتنياهو مطلوب للعدالة الدولية ويجب القبض عليه فوراً وتقديمه للمحاكمة.

وقد جاءت كلمات المدعى العام للمحكمة وهو يتلو القرار قوية وحاسمة عندما قال: «لدينا من الأدلة القاطعة الدامغة الموثقة بالصوت والصورة ومن مصادر متعددة ما يؤكد ارتكاب جرائم ضد الإنسانية من الدرجة الأولى، بما فى ذلك قطع المياه عن قطاع غزة فى بداية الحرب».

والمؤسف أن الولايات المتحدة عادت فى رد فعلها، «إلى النمط الإمبراطورى»، فبعد أن رحبت بقرار المحكمة الجنائية الدولية فى مارس ٢٠٢٣ بإصدار مذكرة اعتقال ضد فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جرائم دولية، وصفت الآن طلب المحكمة الجنائية الدولية بأنه «شائن»، وهو رد فعل يتسم بالعداء المعتاد عندما لم تتناسب تصرفات المحكمة الجنائية الدولية مع مصالحها».

والأمر غير العادى فى كل ذلك، هو أن «نرى المؤيدين الأقوياء للمحكمة الجنائية الدولية، مثل ألمانيا، يرددون بعض ادعاءات إسرائيل فى انتقاد المدعى العام»، ويأتى ذلك ضمن تاريخ طويل فى تبرير الهيمنة واستخدام العنف وقد حان الوقت لكى تتوقف هذه العقليات الإمبريالية والاستعمارية.

وعلى العالم المتحضر ورعاة الإنسانية أن يقفوا جميعاً هذه المرة ضد أى محاولة لإجهاض قرار المحكمة الجنائية، الذى تعزز بقرار آخر منذ يومين من محكمة العدل الدولية بإلزام إسرائيل بوقف الحرب فى رفح والسماح بتدفق المساعدات الإنسانية من المعابر.

وبغض النظر عما إذا كانت إسرائيل ستستجيب لقرارات المحكمة الدولية من عدمه، فإنها تعيش حالة من الصدمة والارتباك والتخبط منذ صدور القرارات الدولية، وعلى العالم العربى والإسلامى وكل دول العالم المساندة للحق الفلسطينى أن يستغلوا هذا الزخم لإجبار إسرائيل على وقف مجازرها وحرب الإبادة فى غزة.

فلن تأتى فرصة أخرى مثل ما هو عليه الوضع حالياً بغض النظر عن الموقف الأمريكى أو موقف بعض الدول الاوروبية الداعمة لإسرائيل بدون وجه حق.

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل ومحكمة العدل الدولية تابع العالم بنيامين نتنياهو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية المحکمة الجنائیة الدولیة المدعى العام

إقرأ أيضاً:

قصة غريبة لمراهقة أمريكية.. نامت في طريقها للمحكمة فعاقبوا القاضي!

عاقبت محكمة أمريكية قاضٍ بتخفيض رتبته، بعدما قام بتقييد فتاة مراهقة بالأصفاد، لأنها نامت أثناء رحلة مدرسية إلى قاعة المحكمة.

وبحسب صحيفة "الغارديان"، فقد تم إيقاف القاضي كينيث كينغ مؤقتاً عن أداء واجباته في قاعة المحكمة في أغسطس (آب) الماضي، بعد أن أمر بإلزام إيفا جودمان البالغة من العمر 15 عاماً، بارتداء ملابس السجن وتقييدها بالأصفاد، بسبب سلوكها السيئ والنوم أثناء زيارة مدرسية لقاعة المحكمة في ديترويت بولاية ميشيغان.

وهدد القاضي الفتاة أيضاً، بالاحتجاز بالأحداث، وهو ما تم تصويره عبر البث المباشر للمحكمة.
وبسبب تلك الممارسات غير المبررة بحق الفتاة، تم تكليف القاضي كينغ بالخضوع لتدريب اجتماعي وعاطفي من قبل رئيس المحكمة في المنطقة السادسة والثلاثين.

US judge demoted after detaining teenage girl during field trip to courtroom https://t.co/ExynBIE6YS

— Guardian US (@GuardianUS) September 27, 2024

وبعد عودته إلى العمل، لم يسمحوا له بإدارة جلسات الاستماع الرئيسية في الجرائم الكبرى، بل تم تخفيض رتبته إلى قسم المرور، حيث يتعامل حالياً مع مخالفات السرعة.
وقال القاضي ويليام ماكونيكو في بيان: "نحن نقدّر جهوده في التحضير لهذا الدور، ونتمنى له النجاح في انتقاله إلى هذه المسؤولية الجديدة".
من جهتها، رفعت والدة الفتاة، لاتوريا تيل، دعوى قضائية ضد كينغ تطالب بتعويض يزيد على 75 ألف دولار بتهمة "تخويف ابنتها".

مقالات مشابهة

  • قصة غريبة لمراهقة أمريكية.. نامت في طريقها للمحكمة فعاقبوا القاضي!
  • التأشيرة الجزائرية تتحول إلى سخرية لدى المغاربة…طوابير وهمية لزيارة ثالث أقوى إقتصاد في العالم !
  • الأمين العام للأمم المتحدة: إسرائيل لا زالت تمنع وسائل الإعلام الدولية من تقديم التقارير من الأراضي المحتلة
  • إسرائيل تضع 3 خطط لتوزيع المساعدات الإنسانية على غزة
  • تشمل الخلو من السوابق الجنائية.."التعليم" تعتمد شروطًا جديدة للتعاقد بالمدارس الخاصة
  • اليأس والعزلة الدولية يدفعان نظام الكبرانات لفرض التأشيرة على المغاربة والتخطيط لمنع الجزائريين من زيارة المغرب
  • وزير التعليم: 20% من مجموع الشهادات الدولية سيخصص لمادتي اللغة العربية والتاريخ
  • رئيس مجلس القيادة اليمني: ندعو العالم للتدخل لحل الأزمة الإنسانية بصنعاء
  • اعتماد حركة مفوضي الدولة الجديدة.. تفاصيل
  • ناصر أمين: الشعب الفلسطيني أنقذ المحكمة الدولية في معركتها ضد جرائم إسرائيل