نقلت وكالة رويترز عن وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين أن من غير المستبعد إيجاد بدائل لاستخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا.

وشددت يلين على أن كلماتها لا تعني إزالة أي شيء عن الطاولة كخيارات مستقبلية، وأن استخدام عوائد الأصول الروسية المجمدة يظل خيارا أساسيا"، ووفقا لها، لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به من أجل تنفيذ خطة استخدام الأرباح من الأصول الروسية.

من ناحية أخرى قالت يلين للصحفيين في ختام اجتماع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في دول مجموعة السبع المنعقد في مدينة ستريسا الإيطالية: لكي يتحول هذا (استخدام الأصول الروسية) إلى اقتراح يمكن للاتحاد الأوروبي أن يدعمه، لا بد من الاتفاق عليه داخل الاتحاد الأوروبي الذي يضم العديد من الدول.. واختتمت قائلة: هذا ليس أمرا مفروغا منه، لذلك أنا لا أقول إن هذه قضية محسومة تماما.

إقرأ المزيد الكرملين يحذر أوروبا من استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة

وذكرت رويترز في وقت سابق، نقلا عن مسودة بيان لوزراء مالية مجموعة السبع، أن المفاوضات بشأن استخدام عوائد استثمار الأصول الروسية المجمدة تمضي قدما. بدوره، أشار وزير الاقتصاد والمالية الإيطالي جيانكارلو جيورجيتي في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع إلى أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن هذه القضية.

وقام الاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المتحدة واليابان بتجميد أصول روسية بقيمة 300 مليار دولار بعد انطلاق العملية العسكرية الخاصة. ومن هذا المبلغ، هناك ما يقرب من 5 إلى 6 مليارات دولار في الولايات المتحدة.

وكان الكونغرس الأمريكي قد أقر في وقت سابق حزمة قرارات تقضي بتقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، ومصادرة الأصول الروسية المجمدة لنقلها إلى كييف.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا مجموعة السبع الكبار الأصول الروسیة المجمدة

إقرأ أيضاً:

رامونا مبارك: ارتفاع الأصول الأجنبية لبنوك مصر أتاح لها زيادة حدود الإنفاق على البطاقات وتخفيض عمولة التدبير

قالت رامونا مبارك، رئيس إدارة المخاطر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في فيتش سوليوشنز، إن البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري سمحت بزيادة حدود الإنفاق بالعملة الأجنبية على بطاقات الائتمان مع تخفيض العمولة إلى 5%، بعد ارتفاع أصولها الأجنبية بقيمة 7.3 مليار دولار أمريكي على أساس شهري في مايو الماضي.

رامونا أشارت إلى أن تحول صافي الأصول الأجنبية للقطاع المالي جاء متوافقاً مع توقعات مؤسسة "فيتش سوليوشنز" بالاتجاه نحو المنطقة الإيجابية في مايو 2024، ذلك للمرة الأولى منذ أكثر من عامين، كما أنها المرة الأولى منذ شهر يونيو 2021 التي يكون فيها صافي الأصول لكل من البنوك والبنك المركزي المصري في المنطقة الخضراء.

وأوضحت أن ارتفاع الأصول الأجنبية إلى حد كبير جاء بسبب صرف الشريحة الثانية من صفقة رأس الحكمة والبالغة 14 مليار دولار أمريكي، بجانب انخفاض مطلوبات البنك المركزي بسبب تحويل بعض ودائع الإمارات في البنك المركزي إلى أصول.

وربطت "رامونا" التحسن المستمر في وضع النقد الأجنبي داخل مصر بمدى مصداقية سعر الصرف.

إلى ذلك أظهرت بيانات صادرة من البنك المركزي المصري في الأسبوع الماضي، تحول صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي إلى فائض بقيمة 14.3 مليار دولار بنهاية شهر مايو الماضي، مقابل عجز قدره 3.64 مليار دولار في أبريل الماضي.

وتواصل البنوك المحلية زيادة حدود الإنفاق الدولي من شراء ومشتريات على بطاقات الائتمان المصدر بالجنيه داخل وخارج مصر مع تخفيض عمولة تدبير النقد الأجنبي داخل تلك البطاقات إلى 5% من 10% لكل معاملة.

اقرأ أيضاًالبنك الأهلي المصري يرفع تكاليف فتح وإصدار كشف الحساب الجاري والتوفير

البنك الدولي يتوقع نمو التحويلات إلى البلدان منخفضة الدخل بنسبة 2.3% بنهاية 2024

البنك الأهلي المصري يعيد تقسيم عملائه إلى 7 شرائح

مقالات مشابهة

  • Vision Pro يسمح بطرق دفع بديلة في الاتحاد الأوروبي
  • ريتر: ضربة قوات كييف على سيفاستوبول هجوم أمريكي على روسيا
  • مؤامرة الصمت.. أزمة حكومات بـ91 تريليون دولار تهدد شعوب العالم
  • الولايات المتحدة تقرض بولندا مليارين دولار لشراء أنظمة دفاع جوي أمريكية
  • هشام طلعت مصطفى: ساوث ميد حقق مبيعات بـ60 مليار جنيه خلال 12 ساعة
  • عليموف يمتدح مبادرة "حزام واحد" وينتقد نشاط واشنطن وبروكسل في آسيا الوسطى
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • الذهب يستقر وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة
  • رامونا مبارك: ارتفاع الأصول الأجنبية لبنوك مصر أتاح لها زيادة حدود الإنفاق على البطاقات وتخفيض عمولة التدبير
  • هجمات صنعاء في البحر الأحمر تُلحق خسائر فادحة بتجار الأخشاب في الولايات المتحدة وبريطانيا