اشتكى الملياردير النيجيري أليكو دانغوت، من أنّه يواجه عقبات كثيرة أثناء العبور في قارة أفريقيا مقارنة بالزوار الذين يحملون جوازات سفر أوروبية.

Africa's richest man - Aliko Dangote - says he needs 35 visas to travel in Africa on his Nigerian passport.

A French passport has more visa-free access in Africa than Dangote pic.

twitter.com/zuD7f1o3VH — Larry Madowo (@LarryMadowo) May 20, 2024
وأكد أغنى رجل في القارة٬ أثناء منتدى الرؤساء التنفيذيين في أفريقيا، الذي عُقِد في مدينة كيغالي عاصمة رواندا، قائلًا: "كمستثمر، وكشخص يريد أن يجعل أفريقيا عظيمة، يجب أن أتقدم بطلب للحصول على 35 تأشيرة مختلفة تُختم على جواز سفري".

 وأضاف: "ليس لدي الوقت الكافي للتوجه إلى السفارات، وتسليم جواز سفري للحصول على تأشيرة".

وأعادت تحديات رجل الأعمال، البالغ من العمر 67 عامًا، إشعال عاصفةٍ جديدة حول الإحباطات المتعلقة بالسفر داخل أفريقيا بالنسبة للأفارقة.

وخاطب دانغوت في المؤتمر الرئيس التنفيذي لشركة توتال للبترول قائلاً: "أستطيع أن أؤكد لكم أنّ باتريك بويانيه، الرئيس التنفيذي لشركة توتال لا يحتاج إلى 35 تأشيرة على جواز سفر فرنسي، ما يعني أنّك تتمتع بحرية الحركة أكبر مقارنةً بي في أفريقيا".

كما أشاد برواندا، التي ألغت تأشيرات الدخول لجميع المواطنين الأفارقة في عام 2023. وتوفر وغامبيا، وجزر سيشيل٬ وبنين أيضًا إمكانية الوصول بدون تأشيرة لجميع الأفارقة.

وقال: لكن العديد من الدول الأفريقية لا تزال تحتاج إلى تأشيرات دخول من الأفارقة الآخرين، والتجربة محفوفة بالتمييز، والعدوانية، والرسوم الباهظة.

ويعد الأمر الأكثر إثارة للغضب بالنسبة للعديد من الأفارقة، هو أن جوازات السفر الأوروبية الصادرة عن المحتلين السابقين تتمتع بإمكانية أكبر للوصول بلا تأشيرة إلى أفريقيا مقارنة بالعديد من جوازات السفر الأفريقية.


 وقد أعلن الاتحاد الأفريقي أنه يطمح لإزالة "القيود المفروضة على قدرة الأفارقة على السفر، والعمل، والعيش داخل قارتهم من خلال تحويل القوانين المقيِدة، وتعزيز السفر بدون تأشيرة"، لكن كان تنفيذ ذلك بطيئًا.

ويحتل جواز السفر النيجيري المرتبة 96 وفقًا لمؤشر جايد لترتيب جوازات السفر٬ وتوفر جوازات سفر هذا البلد لحامليها إمكانية السفر والوصول بدون تأشيرة إلى 45 دولة، مما يمنحه درجة تنقل منخفضة للغاية٬ بحسب الموقع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم أفريقيا سفر رواندا جواز سفري أفريقيا نيجيريا سفر رواندا جواز سفر حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مجلة فوربس تحدد أغنى رجال الأعمال الروس من حيث الأرباح

قامت مجلة فوربس بتسمية مجموعة تضم أغنى 50 رجل أعمال في روسيا وذلك وفقا للأرباح التي تم الحصول عليها في عام 2023 الماضي.

وجاء في صدارة المجموعة، كما في العام الماضي، الرئيس السابق لشركة لوك أويل النفطية وحيد ألكبيروف بأرباح بلغت 177.4 مليار روبل، وارتفع ليونيد ميخيلسون رئيس مجلس إدارة شركة Novatek إلى المركز الثاني من المركز الرابع بربح 105 مليارات، وانتقل إلى المركز الثالث من المركز الخامس غينادي تيمشينكو المالك المشارك لشركة "سيبور" بأرباح بلغت 84.6 مليار روبل.

إقرأ المزيد "فوربس" تكشف عن قائمة أغنى العائلات في العالم العربي

وشملت المراكز الخمسة الأولى في التصنيف أيضا رجل الأعمال أليشر عثمانوف (إيرادات الأرباح المقدرة - 79.9 مليار روبل) وكذلك مؤسس شركة إنتاج الأدوية "فارم ستاندراد"، فيكتور خاريتونين (حوالي 78 مليار روبل).

وشملت قائمة العشرة الأوائل كذلك، نائب رئيس شركة "لوك أويل" السابق ليونيد فيدون (57.1 مليار روبل)، و أليكسي تايشر المالك المشارك السابق لشركة (حوالي 52 مليار روبل)، وعضو مجلس الدوما أندريه سكوتش وعائلته ( 48.9 مليار روبل)، وكذلك أندريه غورييف مؤسس شركة "فوس اغرو" (تقدير الدخل - 45.8 مليار روبل)، وكذلك فلاديسلاف سفيبلوف الرئيس التنفيذي لشركة تعدين الذهب Highland Gold Mining (36.2 مليار روبل) .

ولاحظت المجلة، ظهور في الترتيب 21 مشاركا جديدا، نجحوا في شراء الأصول الروسية لبعض الشركات الأجنبية.

ومن بينهم المدير العام لمجموعة إنسايت الاستثمارية، أفيت ميروكيان، وكذلك نيكولاي كولكوف والد الملياردير إيغور كولكوف، المالك المشارك لمجموعة "مركز التكنولوجيات المالية لأتمتة الأنشطة المصرفية"، التي تملك مؤسسة " Gold Crown" للتحويلات المالية.

وأشارت المجلة إلى أن الحديث في التقييم المذكور، يدور عن الأرباح المستحقة لعام 2023.

المصدر: فوربس 

 

 

مقالات مشابهة

  • خاص| بعد وقف تأشيرة عمرة الـB2C.. إيقاف التأشيرات السياحية لسلطنة عُمان
  • بالصور والفيديو| السفارة الأمريكية تدعم المثليين.. ما دور الملحقية الثقافية في الترويج للمثلية وكيف كان يتم دعمهم عبر معهد “يالي” والمعاهد الأخرى وما هي شروط منحهم تأشيرات السفر للخارج (تفاصيل خطيرة)
  • خطوات بسيطة لاستخراج جوازات السفر
  • طريقة استخراج جواز سفر لأول مرة 2024.. الرسوم والأوراق المطلوبة
  • «ترامب» يشتكي من المناظرة مع «بايدن» رغم الموافقة على قواعدها
  • ضياء رشوان: اهتمام الإعلام المصري والعربي بأفريقيا «أمر ضروري»
  • أغنى رجل في مصر يشتري حصة في نادي يوفينتوس الإيطالي
  • احتراق 51 مأوى للاجئين الأفارقة في مخيم للنازحين بمأرب
  • توضيح من سفارة المملكة بتيرانا بشأن تأشيرات للسعوديين في 4 دول
  • مجلة فوربس تحدد أغنى رجال الأعمال الروس من حيث الأرباح