يعرض الفيلم السوداني وداعا جوليا ، الأربع المقبل بمركز الثقافة السينمائية التابع للمركز القومى للسينما والذي ينتمي إلي نوعية الأفلام الروائية الطويلة، من تأليف وإخراج محمد كردفاني.

 

وتقام ندوة سينمائية عقب انتهاء الفيلم تديرها رانيا يحيي عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون بحضور أبطال الفيلم الممثلة إيمان يوسف ونزار جمعة، حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما .

 

تدور أحداث وداعا جوليا في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب منى، المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها أكرم، بمقتل رجل جنوبي، ثم تقوم بتعيين زوجته جوليا التي تبحث عنه كخادمة في منزلها ومساعدتها سعياً للتطهر من الإحساس بالذنب.


فيلم وداعا جوليا، من إخراج وتأليف محمد كردفاني الحائز على العديد من الجوائز، وبطولة الممثلة المسرحية والمغنية إيمان يوسف وعارضة الأزياء الشهيرة وملكة جمال جنوب السودان السابقة سيران رياك ويشارك في بطولة الفيلم الممثل المخضرم نزار جمعة وقير دويني، وتصوير بيير دي فيليرز ومونتاج هبة عثمان، ومهندسة الصوت رنا عيد وتصميم أزياء محمد المر.


وداعا جوليا من إنتاج المخرج السوداني الشهير أمجد أبو العلاء الذي مثل السودان في ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي عام 2020 لأول مرة في التاريخ بفيلم ستموت في العشرين

 

العرض الأول لفيلم وداعا جوليا

بدأت مسيرة الفيلم بالعرض العالمي الأول له في مايو بـمهرجان كان السينمائي ضمن قسم نظرة ما، حيث فاز بجائزة الحرية، ثم انطلق بعدها في مسيرة طويلة حصد خلالها ٢٥ جائزة دولية، منها 7 جوائز جمهور، آخرها جائزة أفضل فيلم من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، هذا بالإضافة إلى جائزة سينما من أجل الإنسانية (جائزة الجمهور) من مهرجان الجونة السينمائي بمصر، وجائزة أفضل فيلم إفريقي في حفل توزيع جوائز سبتيموس الدولية، وجائزة روجر إيبرت في مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي، وجائزة فارايتي لموهبة العام في الشرق الأوسط لمحمد كردفاني، وجائزة أفضل فيلم في مهرجان أفريكاميرا للفيلم الإفريقي. وبهذا يكون الفيلم قد حقق إنجاز يستحق الاحتفاء به.
كما أنه عُرض مؤخرًا في مختلف المهرجانات والفعاليات السينمائية منها مهرجان بيون السينمائي الدولي، مهرجان بغداد السينمائي ، مهرجان دبلن السينمائي الدولي، وعرض هيبدن بريدج في المملكة المتحدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وداعا جوليا الفيلم السوداني وداعا جوليا الفن بوابة الوفد الإلكترونية فيلم وداعا جوليا أفلام وداعا جولیا

إقرأ أيضاً:

Mad Solutions تشارك بخمسة أفلام قصيرة بمهرجان عمان السينمائي الدولي

 Mad Solutions تشارك بخمسة أفلام قصيرة من توزيعها بمهرجان عمان السينمائي الدولي المقام في الفترة من (3- 11 يوليو) وهم : في قاعة الانتظار للمخرج معتصم طه، الحرش للمخرج فراس الطيبة، سموكي آيز للمخرج علي علي، ترينو للمخرج نجيب كثير، البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب.

تنافس الثلاثة أفلام الأولى في مسابقة الأفلام القصيرة، بينما يحصل ترينو على عرض خاص ويختتم البحر الأحمر يبكي عروض المهرجان ضمن البرنامج الأردني.

الأفلام المشاركة

في قاعة الانتظار من تأليف وإخراج معتصم طه وبطولة مارلين بجالي وجلال مصاروة ودرورا كوريم، وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان دبلن السينمائي الدولي.

تدور أحداث الفيلم في قاعة الانتظار بإحدى المستشفيات الإسرائيلية حيث يصطحب حسين، من فلسطيني الداخل المحتل، والدته رشيدة إلى موعدها الطبي وتحاول الأم التي لم تخرج من منزلها منذ ثلاثة أشهر، التواصل مع الآخرين بلغتها العبرية المحدودة.

الحرش من تأليف وإخراج فراس الطيبة، وبطولة خالد الغويري وعدي فواز، وشهد عرضه العالمي الأول بمهرجان البحر الأحمر السينمائي. تدور أحداث الفيلم في البرية، وبعد انقطاع طويل، حيث يلتقي شقيقان في الطريق لدفن والدهم.

سموكي آيز من إخراج علي علي وتأليف نانسي علي وبطولة ملك بازيد، مروان موسى، حسن أبو الروس، ومحمد أبوغالي وشهد عرضه العالمي الأول بمهرجان البحر الأحمر السينمائي. تدور أحداث الفيلم حول نور التي تخطط بعناية لموعدها الغرامي مع حبيبها، وأثناء رحلة ليلية بالسيارة في شوارع القاهرة ينقلب لقائهما إلى ذكرى سيئة ستحملها معها طويلًا

البحر الأحمر يبكي من إخراج فارس الرجوب ويشاركه التأليف ماثيو لاباليا، وبطولة كلارا شفننج وأحمد شهاب الدين ومحمد نزار وأنور خليل، شهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي في مسابقة نصف شهر المخرجين مسجلًا نفسه كأول فيلم أردني قصير يشارك في المهرجان السينمائي العريق.

ويحكي الفيلم قصة آيدا التي يسكن روحها شيء ما، وحتى تودع حبيبها وتستشعر وجوده للمرة الأخيرة تسافر إلى مكان ناءٍ حيث اختفى.

ترينو من تأليف وإخراج نجيب كثير، وبطولة محمد قريع، ماكس بيمبرتون وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان لوس أنجلوس السينمائي الدولي. يحكي الفيلم قصة طفل صغير يهرب من جسده الفاشل وحياته المنعزلة بالسفر في أحلامه التي شكّلها من مجلات تحضرها له أمه؛ ولكن زوج الأم يحثها على التوقف عن اهتمامها الشديد به، فيتخذ الأم والابن خطوة مهمة قد تغير حياتهما.

مقالات مشابهة

  • عرض أول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك
  • تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • قضية الغرباء.. فيلم عن اللاجئين السوريين يفوز بجائزة في مهرجان رينداس السينمائي
  • مشروع الفيلم اللبناني ورشة لنديم تابت يشارك بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • فوز فيلم "مثل قصص الحب" في مهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • Mad Solutions تشارك بخمسة أفلام قصيرة بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • "مثل قصص الحب"يفوز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • MAD World تحصل على حقوق توزيع فيلمي 100 عبوة وحجاب
  • "متل قصص الحب" يفوز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • فيلم روسي جورجي مشترك ينال جائزة أفضل إخراج سينمائي في مهرجان "شنغهاي" السينمائي الدولي