ورشة توعوية بذمار حول تكريم القرآن الكريم للمرأة وواقعها في العهود والمواثيق الدولية
تاريخ النشر: 25th, May 2024 GMT
الثورة نت / أمين النهمي
بدأت بمحافظة ذمار، اليوم، ورشة عمل توعوية حول تكريم القرآن الكريم للمرأة وواقعها في العهود والمواثيق الدولية، تنظمها جامعة الحكمة واللجنة الوطنية للمرأة بالمحافظة بالتنسيق مع الهيئة النسائية الثقافية العامة بالمحافظة.
تهدف الورشة، في يومين، إلى تعزيز ثقافة 55 قيادية نسائية، حول مكانة المرأة ووضعها في المواثيق والمعاهدات الدولية وحقوقها في الشريعة الإسلامية
وفي افتتاح الورشة التي حضرها مستشارتا المحافظة سميرة القانون، وأمة الكريم الوشلي، ومستشار جامعة ذمار حسن الموشكي، وعدد من الأكاديميين، والقيادات النسوية بالمحافظة، أشار مدير جامعة الحكمة الدكتور أمين الصلل، إلى مكانة المرأة في الإسلام ودورها في بناء المجتمع على مختلف الأصعدة.
وأوضح أن الورشة تأتي ضمن أنشطة وبرامج الجامعة وفي إطار التوجه الهادف لتجسيد الجانب الحقوقي لحماية المرأة، وعمل مقارنة للقوانين والمواثيق الدولية التي انتقصت من حق المرأة وعرض الصور الحقيقية لحقوقها ومكانتها ودورها في القرآن الكريم والشريعة الإسلامية
ولفت إلى أن العدوان الصهيوني على قطاع غزة كشف الوجه القبيح للأمم المتحدة والمنظمات الدولية والعالم عن أكذوبة حقوق المرأة، والتي تلاشت تماماً أمام المجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق أطفال ونساء غزة والشعب الفلسطيني.
فيما أكدت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بالمحافظة الدكتورة أشواق المهدي، أهمية الورشة في تعزيز الهوية الإيمانية، والأخلاقية للمرأة اليمنية، وتحصينها من الأفكار الهدامة، والحرب الناعمة، وكذا تعزيز الوعي تجاه المفاهيم الخاطئة حول حقوق المرأة من واقع الاسلام.
وأوضحت أن الورشة تتضمن محاور وأوراق عمل لعدد من الأكاديميين والقضاة والعلماء، حول المرأة وواقعها في العهود والمواثيق الدولية، وفي الدستور والقوانين اليمنية، وكذلك وضع المرأة، ومكانتها في القرآن الكريم والشريعة الإسلامية، وتصحيح المفاهيم المغلوطة المتعلقة بصورة المرأة في الدين الاسلامي، والإشكالات والتحديات المرتبطة بحقوق المرأة، والتي تتنافى مع تعاليم الدين الاسلامي.
المصدر: الثورة نت
كلمات دلالية: محافظة ذمار والمواثیق الدولیة القرآن الکریم
إقرأ أيضاً:
9 معانٍ مختلفة لحرف الواو في القرآن الكريم.. يوضحها مختار جمعة
قال الدكتور محمد مختار جمعة، الأستاذ بجامعة الأزهر ووزير الأوقاف السابق أن حرف (الـواو) له معانٍ مختلفة في القرآن الكريم، ووضح منها 9 مواضع مختلفة وبين تفسيراتها المتعددة.
9 معانٍ مختلفة لحرف الواو في القرآن الكريم
١- واو العطف وتفيد اشتراك ما قبلها وما بعدها في نسبة الحكم إليهما، ومنه قوله تعالى: "قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى" فالفعلان المعطوف والمعطوف عليه يشتركان في كونهما سببا للفلاح .
٢- واو الاستئناف، وهو متابعة الكلام من منطلق جديد لا يربط في الحكم الإعرابي بين ما قبل الحرف وما بعده، ومنه قوله تعالى: "هو الذي خلقكم من طين ثم قضى أجلا ۖ وأجل مسمى عنده ۖ ثم أنتم تمترون"، فالواو هنا للاستئناف، قال ابن عباس: ( ثم قضى أجلا ) يعني : الموت ( وأجل مسمى عنده ) يعني : الآخرة ، وقال بعضهم : ( ثم قضى أجلا ) ما بين أن يخلق إلى أن يموت ( وأجل مسمى عنده ) ما بين أن يموت إلى أن يبعث .
٣ - واو التنويع، ومنه قوله تعالى: "عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا " ، وقلنا : الواو هنا للتنويع لأن النساء يمكن أن تجمع الواحدة منهن الصفات الست الأولى "مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات " أما الصفة التي قبل الواو والصفة التي بعدها "ثيبات وأبكارا " فلا تجتمعان معا في امرأة واحدة ، لأن المرأة إما أن تكون ثيبا وإما أن تكون بكرا .
٤- واو الحال، ومنه قوله تعالى على لسان إخوة يوسف عليه السلام : " قالوا لئن أكله الذئب ونحن عصبة إنا إذا لخاسرون " .
٥ - واو القسم، ومنه قوله تعالى: " قالوا والله ربنا ما كنا مشركين "، وقوله تعالى: " وٱلتین وٱلزیۡتون وطور سینین وهذا ٱلۡبلد ٱلۡأمین لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم".
٦ - واو الثمانية، ومنه قوله تعالى:" سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ۖ ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم ۚ قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل ۗ فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا " ، على رأي من قال : إن الواو في قوله تعالى: " وثامنهم " للثمانية ، ومنه قوله تعالى : " التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله ۗ وبشر المؤمنين " ، وذلك على رأي من قال : إن الواو في قوله تعالى " والناهون عن المنكر " هي واو الثمانية .
٧- الواو المؤكدة للمعنى، ومنه قوله تعالى: " وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم ".
٨- أن تكون بمعنى (مع) وهي التي يليها المفعول معه ومنه قوله تعالى:" فأجمعوا أمركم وشركاءكم "، على رأي من قال : إنها هنا للمعية وما بعدها منصوب على أنه مفعول معه، وهناك من يقول : إنها عاطفة .
٩ - الواو التي ينصب بعدها الفعل المضارع في جواب النفي أو الطلب، ويسميها بعضهم واو الصرف، ويقولون: إنها تنصب الفعل المضارع بنفسها ، وقال بعضهم : إن المضارع بعدها منصوب ب ( أن) مضمرة نحو قوله تعالى: "أم حسبتم أن تدخلوا ٱلجنة ولما يعلم ٱلله ٱلذين جهدوا منكم ويعلم ٱلصابرين".
وسبب تسميتها بواو الصرف عند الكوفيين الذين يسمونها بذلك أن الفعل الذي دخلت عليه كان يقتضي إعرابا آخر - وهو هنا الجزم - فصرفته عنه إلى النصب لإفادة المعية.