يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت جماعة الحوثي المسلحة، السبت، تأجيل الإفراج عن 100 أسير من الجانب الحكومي، إلى الأحد، بعد أن كان مقررا إطلاقهم اليوم، في خطوة اعتبرتها الحكومة اليمنية بـ”المسرحة المكشوفة والمفضوحة”.

جاء ذلك في بيان مقتضب صادر عن مسؤول ملف الأسرى في جماعة الحوثي عبد القادر المرتضى، نشره عبر منصة إكس.

وقال المرتضى: “تنويه هام.. بسبب بعض الإجراءات الفنية تأجل موعد تنفيذ المبادرة إلى صباح يوم غد الأحد”، دون تفاصيل.

والجمعة، أعلن المرتضى أنه “بتوجيهات من عبد الملك بدر الدين الحوثي (زعيم الجماعة)، سنقوم، السبت، بتنفيذ مبادرة إنسانية من طرف واحد، سنفرج فيها عن أكثر من 100 أسير من أسرى الطرف الآخر”، في إشارة إلى الحكومة الشرعية المدعومة من تحالف عربي تقوده السعودية.

وتعليقا على ذلك، قالت الحكومة اليمنية في منشور لرئيس وفدها المفاوض بشأن الأسرى والمختطفين يحيى كزمان، إن “مليشيات الحوثي تتهرب من تنفيذ التزاماتها بشأن الأسرى”.

وأضاف عبر منصة إكس أن الحوثي “تتجه نحو خلق مسرحيات مكشوفة ومفضوحة من خلال خطف المواطنين من منازلهم ومقرات أعمالهم ومن الجامعات والطرقات”.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي للوفد الحكومي وعضو الفريق المفاوض ماجد فضائل، إن “خطف المدنيين من منازلهم والطرقات والمساجد ومقرات عملهم هي جرائم جسيمه ضد الإنسانية وإطلاق سراح هؤلاء الضحايا تحت أي مسمى لا يسقط تلك الجريمة أو الانتهاك بأي شكل كان فالحقوق لا تسقط بتقادم”.

وأضاف في منشور على منصة إكس “هذه الميليشيات تستمر في ممارستها في استغلال هذا الملف الإنساني لأغراض سياسية وإعلامية رافضة الكشف عن مصير المخفيين والسماح لهم بتواصل مع أهاليهم وذويهم وعلى رأسهم السياسي محمد قحطان”.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت نهاية ابريل/نيسان عن جولة مفاوضات جديدة للإفراج عن المعتقلين والأسرى.

ويوجد في سجون الحوثيين إلى جانب أسرى الحكومة المعترف بها دولياً الآلاف من المعتقلين السياسيين.

وحسب تقارير الأمم المتحدة فهناك أكثر من 15000 ألف معتقل وأسير لدى أطراف الحرب اليمنية معظمهم معتقلين لدى الحوثيين يطالبون التفاوض بهم للإفراج عن أسرى حرب.

وظل ملف تبادل الأسرى والمعتقلين دون تغيير منذ سنوات. والأيام الماضية خرجت تظاهرات في معظم المحافظات تحت سيطرة الحكومة تطالب الحوثيين بالكشف عن المعتقل السياسي والقيادي في حزب الإصلاح محمد قحطان.

وفي 20 مارس/ آذار 2023، اتفقت الحكومة اليمنية مع الحوثي على الإفراج عن 887 أسيرا ومختطفا من الجانبين، بختام مشاورات عقدت في سويسرا بهذا الخصوص.

وفي 16 أبريل/ نيسان 2023، أعلنت الحكومة الشرعية اكتمال دفعة من عملية تبادل أسرى مع الحوثيين، شملت نحو 900 أسير من الجانبين.

الحوثيون يقولون إنهم سيطلقون سراح 100 أسير من الحكومة اليمنية الحوثيون و”الحشد الشعبي” العراقي يعلنان تنسيق الهجمات.. هل تطوق إيران منطقة الخليج؟! حصري- أبو علي الحاكم.. ذراع “استراتيجي” لأشد عمليات الحوثيين سرية!

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحكومة اليمنية الحوثيون اليمن ملف الأسرى الحکومة الیمنیة أسیر من

إقرأ أيضاً:

«الزنداني»: عقد لقاء بين الأطراف اليمنية للنظر في ملف الأسرى قريبًا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور شائع الزنداني، وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، إن ملف الأسرى لدى جماعة الحوثي تستخدمه ضمن البروبوجاندا لتجميل صورتها، فلديها آلاف السجناء وإذا أطلقت الجماعة أسيرا أو معتقلا واحدا تعتقل في اليوم التالي 50 أو 100 من المواطنين الأبرياء.

وأضاف «الزنداني»، خلال لقاء خاص ببرنامج «عن قرب»، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، «حتى المنظمات الدولية لم تكن بمنأى عن الاعتقالات، حيث تم اعتقال أكثر من 50 موظفًا لدى المنظمات الدولية وهم بعضهم ليس لهم علاقة بالسياسة أو مواجهة الحوثيين».

وتابع: «كان هناك اتفاق لعقد اجتماعا للجنة الأسرى في الأردن وفي اللحظات الأخيرة اعتذر الحوثي عن ذلك، وطالبوا بعد ذلك أن يتم عقد الاجتماع في سلطنة عمان، ونحن وافقنا على ذلك أيضا، وإن شاء الله خلال الاسبوع المقبل سيكون هناك لقاء للفريق من الجانبين من أجل النظر في قضية الاسرى على أساس الكل مقابل الكل».

مقالات مشابهة

  • الحوثيون: مفاوضات "مسقط" ستبحث ملف الحجاج العالقين في السعودية
  • «الزنداني»: عقد لقاء بين الأطراف اليمنية للنظر في ملف الأسرى قريبًا
  • الحكومة تعلن مشاركتها في مفاوضات "مسقط" مع جماعة الحوثي بشأن المختطفين برعاية أممية
  • وفد الحوثيين غادر صنعاء متوجها إلى مسقط لحضور مفاوضات تبادل الأسرى
  • الحوثيون يستهدفون 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط والجيش الأميركي يدمر 7 مسيرات للجماعة
  • الرئاسي اليمني يشكل خلية لإدارة أزمة الطائرات ويحذر الحوثي من تبعات التصعيد
  • عروض مسرحية جماهيرية في مهرجان خشبة المسرح في سيئون
  • الحكومة اليمنية تتراجع عن موقفها وتقرر المشاركة في مفاوضات مسقط
  • الحوثيون يعلنون وضع أيديهم على “طيران اليمنية” والبدء “بتصحيح أوضاعها”
  • الحوثيون يبثون مشاهد إطلاق صاروخ باليستي نحو سفينة إسرائيلية