أكد نائب ديمقراطي في الكونغرس الأمريكي، أنه سيقوم بإرشاد المحكمة الجنائية الدولية عن مكان تواجد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحال ألقى خطابا في مجلس النواب.

وقال النائب الديمقراطي مارك بوكان إنه "إذا جاء نتنياهو ليخاطب الكونغرس، سأكون سعيدا جدا بأن أوضح للمحكمة الجنائية الدولية الطريق إلى قاعة مجلس النواب، لإصدار مذكرة التوقيف هذه".



وجاءت تصريحات بوكان ضمن المعارضة المتزايدة من النواب الديمقراطين، لدعوة رئيس مجلس النواب مايك جونسون لنتنياهو لإلقاء كملة أمام جلسة مشتركة للكونغرس، متجاهلا جرائم الإبادة التي ترتكبها حكومته وعزم المحكمة الجنائية إصدار مذكرات لاعتقاله ووزير جيشه يوآف غالان.

وقال النائب الديمقراطي سكوت بيرترز: "أعتقد أن هذا وقت غريب لدعوة نتنياهو، إنها خطوة مثيرة للانقسام حقا"، فيما ذكر النائب الديمقراطي دان كيلدي أنه "لا يعتقد أن هذا هو الوقت المناسب (..)، دعونا لا نعقد الوضع المعقد بالفعل".

وأكد عضو لجنة الاستخبارات بمجلس النواب جيم هايمز أن نتنياهو "يجب أن يركز على تحرير الرهائن، وليس على المشرعين".

وفيما يتعلق بما إذا كان شومر سيوقع على الدعوة، قالت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي (ديمقراطية من كاليفورنيا) ببساطة: "لا".

وكانت بيلوسي وهيمز وبيترز من بين 173 عضوًا ديمقراطيًا في مجلس النواب صوتوا الشهر الماضي بالموافقة على 26 مليار دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية الجديدة لإسرائيل، بالإضافة إلى ما يقرب من 4 مليارات دولار تحصل عليها بالفعل من واشنطن كل عام،  وصوت كيلدي ضد حزمة المساعدات.

وقد أعرب التقدميون في الكونغرس عن معارضتهم لخطاب نتنياهو لعدة أيام، حيث أشار السيناتور بيرني ساندرز إلى أنه سيقاطع أي خطاب لنتنياهو ووصف الدعوة بأنها "فكرة سيئة".

وأضاف ساندرز أن "5% من السكان قتلوا أو جرحوا الآن. و60% منهم من النساء والأطفال. وقد تم تدمير حوالي 200 ألف وحدة سكنية بالكامل، لقد تم قصف كل جامعة في غزة . وهناك الآن مجاعة وشيكة".

وقال: "فلماذا إذن تدعو شخصا ارتكب مثل هذه الأشياء المروعة بالشعب الفلسطيني؟، أعتقد أنها فكرة سيئة للغاية".

يشار إلى أن نتنياهو خاطب الكونغرس ثلاث مرات، وإذا فعل ذلك مرة أخرى، فسيكون قد تحدث أمام الكونغرس أكثر من أي مسؤول أجنبي آخر.


Either you trust international law enforcement & courts or you don’t, but the international court has order Netanyahu to stop his invasion of Rafah in Gaza. Do nations follow norms and standard, or not? And can leaders like Netanyahu be convicted of war crimes if he ignores them? https://t.co/ZypEwqlQwX

— Mark Pocan (@MarkPocan) May 24, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الكونغرس نتنياهو مجلس النواب المحكمة الجنائية امريكا نتنياهو الكونغرس مجلس النواب المحكمة الجنائية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

ضابط مسلم احتفى به نتنياهو في الكونغرس الأمريكي.. من هو أشرف البحيري؟

السومرية نيوز-دوليات

لاتزال المفارقات والاقتناصات الجدلية المتعلقة بكلمة وتواجد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في الكونغرس الأمريكي قبل 4 أيام، تظهر شيئا بعد آخر، ومن قصة "المبالغة بالتصفيق" لكلام نتنياهو بشكل متكرر، الى اقتناصة جديدة تتعلق بضابط مسلم "قتل الكثير من مقاتلي حماس" كما يقول عنه نتنياهو محتفيًا. اشرف البحيري، ضابط مسلم في الجيش الإسرائيلي ورافق نتنياهو في زيارته الى الكونغرس الأمريكي، وصفه نتنياهو انه "قتل الكثير من مقاتلي حماس في السابع من أكتوبر"، الامر الذي اثار جدلا واسعا اضيف الى جدل زيارة نتنياهو الى الكونغرس الأمريكي.

وأشرف البحيري هو جندي بدوي إسرائيلي مسلم من بلدة رهط في النقب، وقد قام نتنياهو خلال خطابه بتقديمه في الكونغرس، لكن اللافت للنظر هو التعريف الذي حظي به أشرف، إذ ميّزه نتنياهو بقوله: "في 7 أكتوبر قتل أشرف الكثير من مقاتلي حركة حماس في البداية، ودافع عن رفاقه في القاعدة العسكرية، ثم سارع بعد ذلك إلى الدفاع عن البلدات المجاورة بما في ذلك مجتمع كيبوتس بئيري المدمر".

نتنياهو لفت أيضا في معرض حديثه إلى أنّ كثيرين فعلوا كما فعل أشرف إذ حارب الجنود المسلمون في الجيش الإسرائيلي إلى جانب رفاقهم اليهود والدروز والمسيحيين وغيرهم وفق قوله بشجاعة هائلة، وهؤلاء هم جنود إسرائيل يأتون من كل عرق ودين وتوجه سياسي.

مقالات مشابهة

  • موظفون في الكونغرس يدشنون قناة معارضة للحرب على غزة على الإنترنت
  • نتنياهو رجع من الكونغرس بتصفيق كذب
  • وفاة النائب العراقي غاندي الكسنزان
  • عصر الجواري ولى.. تظاهرة في قلب بغداد ترفض تعديل الأحوال الشخصية
  • 10 شهداء في قصف للاحتلال استهدف منزلا وسط خان يونس
  • بالوثيقة .. الساعدي يستحصل موافقة رئيس البرلمان لادراج مقترح التعديل الثاني لقانون نقابة الصحفيين على جدول اعمال جلسات مجلس النواب المقبلة
  • الرئيس أردوغان: شعرنا بالخجل من خطاب نتنياهو بالكونغرس
  • ضابط مسلم احتفى به نتنياهو في الكونغرس الأمريكي.. من هو أشرف البحيري؟
  • دعوة لتحقيق دولي بحادث مجدل شمس .. وإيران تستبعد حربا إسرائيلية على لبنان
  • ترامب بهجوم لاذع ضد النائب إلهان عمر وكامالا هاريس وما يريدانه بأمريكا