تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت عبر تقنية الفيديو كونفرانس مشروع محطات رفع المياه الرئيسية العملاقة في توشكى.

واستمع الرئيس السيسي، خلال الافتتاح إلى شرح مفصل حول هذه المحطات من اللواء أركان حرب طارق الوشاحي المشرف على تنفيذ هذا المشروع، حيث قال: إنه "تم تنفيذ 2 محطة رفع مياه رئيسية عملاقة للتغلب على فرق المنسوب البالغ 40 مترا بعدد 22 مجموعة رفع مياه بإجمالي طاقة 11 مليونا و300 ألف متر مكعب".

وأضاف: "أنه يتم تشغيل المحطات بنظام المراقبة والتحكم عن بُعد؛ حيث تتكون المحطة الأولى من 12 مجموعة رفع مياه بطاقة 6 ملايين و300 ألف متر مكعب يوميا، فيما تتكون المحطة الثانية من 10 مجموعات رفع مياه بطاقة 5 ملايين متر مكعب يوميا".

وأوضح أن المحطات تقوم بتوفير المياه اللازمة لزراعة 100 ألف فدان في المرحلة الثانية وتكفي لزراعة من 40 إلى 60 ألف فدان في المرحلة المستقبلية.

الأمل والمستقبل

وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان "الأمل والمستقبل "، وأشار الفيلم إلى أنه مع بداية عهد جديد للنهضة والتنمية المستدامة وجهت القيادة السياسية لضرورة تحقيق الاستفادة القصوى من كافة الموارد المائية المتاحة وإعادة تأهيل البنية الأساسية لمنظومة الري للحفاظ على الموارد المائية لتحقيق الحلم، مبينا أن الدولة سابقت الزمن وبأقصى معدلات الإنجاز لاستصلاح وزراعة 430 ألف فدان في جنوب الوادي منها 140 ألف فدان في توشكى، حيث عملت الهيئة الهندسية على تأهيلها واستصلاحها.

واستعرض “السيسي” الفيلم تحديات شق الترع والقنوات الخاصة بالمشروع وكذا الطرق الرئيسية والفرعية التي تم إنشاؤها، فضلا عن الأعمال الصناعية الخاصة بهذا المشروع العملاق، علاوة على موزعات شبكات الكهرباء بإمكانيات تفوق الخيال، كما استعرض الفيلم إنجاز أكثر من 3 آلاف كيلو متر من الطرق والمحاور في صعيد مصر.

ونوه الفيلم إلى أن القوات المسلحة تواصل عطائها ودعمها لقطاع الطرق في جميع ربوع البلاد وتنفيذا لرؤية القيادة السياسية التي أولت اهتماما كبيرا بتنمية الصعيد ورفع المعاناة عن أهله في كافة نواحي الحياة.

شرق العوينات

وعقب ذلك، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي ، عبر الفيديو كونفرانس، محور( شرق العوينات ـ الداخلة ـ الفرافرة)، حيث قال النقيب أحمد أيمن السيد، المشرف على تنفيذ المشروع إن "المحور بطول 655 كيلو مترا وبعرض 3 حارات مرورية بدلا من حارة واحدة مرورية لكل اتجاه يربط على طريق توشكى بشرق العوينات ليصبح إجمالي طول المحور 1015 كيلو مترا كشريان يربط بين شمال وجنوب الوادي".

وشهد السيسي افتتاح عدد من المحاور، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، هي: "محور الدكتور هشام عرفات، ومحور اللواء سمير فرج ، ومحور الدكتور محمد سيد طنطاوي، ومحور الدكتور جمال حمدان، ومحور الشيخ محمد صديق المنشاوي". 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السيسي توشكى محطات رفع المياه شرق العوينات القوات المسلحة ألف فدان فی رفع میاه

إقرأ أيضاً:

البحيرة تكرم 12 طالبًا مبتكرًا لمشروعاتهم المتميزة في مجالات المياه والطاقة

قامت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، بتكريم عدد 12 طالبًا بنطاق المحافظة ممن قدموا مشروعات متميزة في مجالي المياه والطاقة.

وذلك في إطار سعي محافظة البحيرة، لدعم الإبتكار وتشجيع الطلاب المبدعين، وتحت مظلة المبادرة الرئاسية "بداية لبناء الإنسان" التي تهدف إلى تنمية قدرات الشباب وتزويدهم بالأدوات اللازمة لمواجهة التحديات المستقبلية.

وخلال التكريم الذي أقيم بمكتب الدكتورة المحافظ بديوان عام المحافظة وبحضور يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، أعربت الدكتورة جاكلين عن فخرها وإعتزازها بالأفكار الرائدة التي قدمها الطلاب، مؤكدةً على أهمية الابتكار في مواجهة التحديات البيئية والاقتصادية، واستغلال الموارد الطبيعية بالشكل الأمثل مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وتوفير حلول مبتكرة لقضايا المياه والطاقة.

كما إستمعت المحافظ، لشرح مفصل من كل طالب حول مشروعه، وكيف يمكن تطبيقه بشكل عملي لخدمة المجتمع، وشددت على ضرورة الاستمرار في دعم هذه المواهب الشابة، وتوفير البيئة الملائمة لها للتفوق والابتكار.

وتمثلت تلك المشروعات في أفكار مبتكرة تتعلق بالإستفادة المثلى من الموارد المائية، وتنقية مياه البحر والنيل، إلى جانب إستغلال رواسب معالجة مياه الصرف لتوليد الطاقة، وقد تم تطوير هذه المشروعات تحت إشراف الإدارة العامة للشؤون التنفيذية واللجنة التنسيقية للأنشطة التربوية بمديرية التربية والتعليم، التي قامت بحصر الطلاب المبدعين وعرض مشروعاتهم في معارض الأنشطة التربوية في مختلف الإدارات التعليمية بالمحافظة.

الطلاب والمشروعات المكرمة بالمدارس هم كل من  ملك محمد خميس أبو حسين - مدرسة كفر الرحمانية تعليم أساسي، إدارة الرحمانية: مشروع الإستفادة من ورد النيل، حازم صبري فاروق سعيد - مدرسة الملك فيصل، إدارة بندر دمنهور: مشروع ترشيد إستهلاك المياه، عمر عبد المنعم فتحي الديب - مدرسة بني الجيشي: مشروع لترشيد إستهلاك المياه، أحمد كرم خميس - مدرسة قومبانية لوقين، إدارة مركز كفر الدوار: مشروع تنقية المياه (فلتر)، ليليان عبد ربه محمد - مدرسة الزهور الخاصة، إدارة شبراخيت: مشروع تحلية مياه البحر.

بالإضافة لمشروعات طلاب المدرسة الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحي وهم عبد الرحمن محمد حمودة - مشروع مفكك هيدروجيني، يوسف مبروك سرحان - مشروع الاستفادة من رواسب معالجة مياه الصرف لتوليد الطاقة، زياد محمد الشحات - مشروع توليد الكهرباء من المياه والملح والتحكم في تشغيل الأجهزة الكهربائية باستخدام الأوامر الصوتية،محمد علي رمضان الفقي - مشروع محرك حراري بخاري.

وفي ختام اللقاء، حرصت الدكتورة جاكلين عازر، على التقاط الصور التذكارية مع الطلاب، مشيدةً بجهودهم في تقديم حلول عملية تخدم المجتمع، وداعيةً إلى الإستمرار في دعم مثل هذه المواهب لتحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • البحيرة تكرم 12 طالبًا مبتكرًا لمشروعاتهم المتميزة في مجالات المياه والطاقة
  • رئيس مياه شرب الإسكندرية: المياه آمنه ونعاني من كثافه الاستهلاك بسبب نزوح السودانين
  • «الزراعة»: بدء مشروع تحسين استخدام المياه وإدارة التربة في مطروح
  • المياه تستكمل صيانة محطات رصد الامطار
  • تطهير 67 مأخذ بمحطات مياه الشرب الكبرى والصغرى بسوهاج
  • وزير الموارد: مشاريع عملاقة ستوفر كميات كبيرة من المياه
  • الرئيس السيسي: مصر ستكون من أوائل الدول في معالجة المياه بأحدث وسائل التكنولوجيا
  • مياه النيل تغمر 900 فدان من المحاصيل بالمنوفية بعد ارتفاع منسوبها
  • «التنمية المستدامة» بمطروح يتابع خطة تنفيذ مشروع إدارة المياه بـ«المتوسط»
  • "بحوث الصحراء" يتابع مشروع إدارة المياه والتربة للأراضي الجافة